المكسرات تحمي القلب وتقاوم الإصابة بالسرطان وغيرها من الأمراض

المكسرات منها والجوز واللوز والفستق والبندق والكاجو من الأغذية المفيدة جداً ويجب تناولها على مدار السنة، فهي غنية بالمكونات مثل الألياف والمغنيسيوم والأحماض الدهنية غير المشبعة (أوميغا ٣) وفيتامين E ومضادات الأكسدة التي تساهم في الوقاية من أمراض القلب والأوعية الدموية.
الاستهلاك اليومي من المكسرات يقلل أيضا من خطر السرطان، وهذا يتوقف على نوع المكسرات التي تحتوي على مركبات نشطة بيولوجيا مثل حامض يلاغيتش وحامض أنركاندين وجينيستين وريسفيراترول وفوسفات إينوزيتول المسؤولة جميعها في دعم وحماية الخلايا في الجسم. نظراً لغنى المكسرات بالعناصر المهمة تجرى دائماً دراسات علمية عن فوائدها.



في آخر دراسة قام فريق من العلماء تحليل نتائج دراسات سابقة جميعها اجريت مع مشاركين لفترات زمنية معينة لكن هذه المرة ليس فقط تأثيرات المكسرات على القلب وضد السرطان لكن أيضاً دورها الوقائي فيما يتعلق بأمراض أخرى مثل مرض الاعصاب وأمراض الجهاز التنفسي والالتهابات وأمراض الكلى، بالإضافة إلى كمية الجرعات أو التناول المتعلقة لكل أثر.
الدراسة قامت بتحليل ما يقارب ٢٠ دراسة علمية دمت حوالي ٨١٩ ألف مشارك، من جراء التحليل تبين أنه كان هناك ١٢ ألف و ٣٠٠ مشارك توفوا نتيجة الإصابة بأمراض القلب التاجية (الجلطة)، و ٩٣٠٠ مشارك توفوا نتيجة السكتات الدماغية. وأكثر من ١٨ ألف ٧٠٠ مشارك كانوا يعانون من أمراض القلب والأوعية الدموية، و ١٨ ألف و ٥٠٠ بالسرطان. وما يقرب ٨٦ ألف بجميع أسباب الوفاة.
اظهرت نتائج الدراسة أن خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية إنخفض بنسبة ١٩٪ في المئة وخطر الإصابة بالسرطان بنسبة ١٨٪ بالمئة. أما في العدد الإجمالي للوفيات فوصلت النسبة إلى ١٩٪ في المئة جراء تناول المكسرات.


واستنتجت الدراسة أن حفنة من المكسرات ما يقارب ٢٨ غرام، أي ما يمكن لليد الواحدة كمشها، يومياً يحد من مخاطر الإصابة بالأمراض، بالإضافة إلى خفض نسب الإصابة بالأمراض المذكورة أعلاه تعمل هذه الكمية يومياً على تخفيض خطر الإصابة بأمراض الجهاز التنفسي بنسبة ٥٢٪ في المئة، وخفض خطر الإصابة بمرض السكري بنسبة ٣٩٪ في المئة، ودرء خطر الأمراض المعدية بنسبة ٧٥٪ في المئة.

المصدر:
Aune D, Keum N, Giovannucci E, Fadnes LT, Boffetta P, Greenwood DC, Tonstad S, Vatten LJ, Riboli E, Norat T. Nut consumption and risk of cardiovascular disease, total cancer, all-cause and cause-specific mortality: a systematic review and dose-response meta-analysis of prospective studies. BMC Medicine 2016; 14: 207

إكتب تعليقك للنشرة

هذه الحقول يجب ملئها (*)