المكسرات ومرض السكري: المكسرات تساعد على خفض نسبة السكر في الدم

اللوز والفستق والجوز مفيدة لصحة الإنسان وغنية بالزيوت الصحية، التي لا تعمل على خفض مستويات السكر في الدم فقط، بل تقوم بتنظيم مستويات الدهون أيضاً. هذا ما أثبتته دراسة علمية اجريت في جامعة تورنتو الكندية.



إذا قام مرضى السكري بتناول حفنة (كمشة يد أو ٥٠ غرام) من المكسرات يوميا وفي نفس الوقت بالتنازل عن تناول الأغذية الأخرى الغنية بالسعرات الحرارية يساعدون أجسامهم في مقاومة مرض السكر والتحكم به.

المكسرات بديل للأغذية الغنية بالكربوهيدرات أو السعرات الحرارية

درس علماء من جامعة تورونتو في كندا تجربة أجريت على ١١٧ شخصاً يعانون من مرض السكري من النوع ٢، لمعرفة مدى تأثير المكسرات على نسبة السكر في الدم، وقاموا بتوزيعهم على ثلاث مجموعات الأولى حصلت على ٧٥ غرام من الجوز واللوز والفستق في اليوم، وكان عليها الإستغناء عن أغذية أخرى غنية بالكربوهيدرات. المجموعة الثانية حصلت على غذاء دسم مثل الكعك، أما المجموعة الثالثة فحصلت على المكسرات والكعك معاً لكن بنصف الكمية. بشكل عام كان مجموع وكميات السعرات الحرارية والكربوهيدرات اليومي لكل المشاركين في المجموعات ٢٠٠٠ سعرة حرارية.

تأثير المكسرات على سكر الدم

بعد ثلاثة أشهر من التجربة قام العلماء بفحص مستويات السكر في دم المشاركين، وأظهرت النتائج أن نسبة السكر في الدم انخفض لدى مرضى السكري الذين قاموا بتناول المكسرات فقط. أما المشاركين في المجموعتين الثانية والثالثة فلم يطرأ أي تغيير على نسبة السكر في دمائهم. استنتجت الدراسة أن المكسرات قامت بزيادة نسبة الأحماض الدهنية غير المشبعة والتي تسمى أوميغا ٣ بنسبة ٩ في المئة، وإنخفاض في مستوى السكر في الدم (HbA1c) عند المجموعة الأولى، وفي نفس الوقت لاحظ العلماء أن مستويات الدهون في الدم تغيرت أيضاً بشكل إيجابي وانخفاض في نسبة الكوليسترول في نفس المجموعة، بينما بقي الوزن على حاله في المجموعتين الأخرتين.


يقول الفريق العلمي أن المكسرات لا يمكنها أن تكون بديلاً للأدوية لكنها تدعم وتساعد في برنامج العلاج ضد السكري، وهذا جيد لأنه غذاء طبيعي. كما ينصح العلماء وخبراء التغذية بتناول الطازجة (الغير محمصة أو مع الملح). تناوله بشكل يومي لا ضرر له أبداً لكن بكميات معقولة لا تكثر عن قبضة يد، شرط الإستغناء عن الأغذية الدسمة.

المصدر:
المجلة الأمريكية للتغذية السريرية

7 تعليقات

  1. الصحة.نت sagt:

    أختي الكريمة لا يوجد السهفا التام من مرض السكري، بل يوجد التحكم بمستويات السكر في الدم والتخفيض من أعراضه السلبية.
    المكسرات وزيت الزيتون والسلطات والغذاء الصحي بشكل عام له تأثيرات إيجابية على مستويات السكر، طبعاً بالإضافة إلى انشات البدني.
    نسأل الله الصحة والعافية لزوجك

  2. الصحة.نت sagt:

    نشكركي جزيل الشكر في مشاركتك المفيدة حتى للقراء.
    لكن وحسب علمنا (طبعاً مستمدة من دراسات) تناول الفطور مهم جداً للتحكم بمستويات السكر وخصوصاً في الأغذية التي ذكرتيها مثل البيض (بسبب احتوائه على البروتين) والحمص الغني أيضاً بالألياف والبروتين (ننصح تناوله أثر من البيض) وأيضاً اللوز وغيرها من المكسرات. فما الذي يمنعكي من تناول ذلك في الصباح؟ كما لا ننسى أن الفطور من أهم الوجبات الغذائية على مدار اليوم.

  3. هلال غربية sagt:

    فعلا هذا كلام صحيح والتجربة حصلت معي بطريق الصدفة حيث خرجت من البيت دون طعام حتى الساعة 12:00 ظهرا فشعرت بالجوع ، وبما انني احب اللوز كثيرا قمت بشراء نصف اوقية واكلتها وعدت للبيت وبعدها اخذت حبة Amarayl 2mg وتناولت طعام الغداء المكون من بيض مقلي بزيت الزيتون وصحن حمص مدمس عليه قليل من الشطه الحمراء مع رغيف خبز واحد فقط اسود ….وبعد اكثر من ساعتين قمت بفحص السكر فنزل من 150-140 الى 95 .

    – 316 البداية عند اكتشافه 20.12.2015
    – ا20.12.2015 الى 31.01.2016
    – عملت مرة واحدة حجامة
    – امارس رياضة ساعة كل يوم ولا ادخن
    – حاليا آخذ حبة غلوكوفيج 850mgوحبة اماريل 2mg

  4. Hhhh sagt:

    زوجي يعاني من بداية السكري هل المكسرات تساعده على ان يتغلب على هذا المرض والشفاء التام منهُ واذا كان ذالك ما هي الكمية المناسبة ليتناولها باليوم

  5. الصحة.نت sagt:

    أختي الكريمة الغذاء هنا لن يؤثر في شيء. الأفضل عرض هذه الجروح على الطبيب المختص لأنها علامات غير مسرة وقد تشدد أكثر لتصل إلى قرار الأطباء في قطع القدم إذا تم اهمالها. وهذا ما يعانيه تقريباً ٢٥ في المئة من مرضى السكر. المكسرات هنا لن يفيد في شيء في هذه الجروح، الأفضل هو تنظيف القدم يومياً بماء ساخن درجة الحرارة بين ٣٥ و ٤٠ درجة، و إجراء تمارين رياضية دون وضع ثقل على القدم فقط لتنشيط جريان الدم في الساق والقدم ولبس جوارب قطنية ١٠٠ في المئة ودهن القدم بكريم وملهم طبي.

  6. ام مهند sagt:

    ,هل المكسرات تساعد ع التئام الجرح لدئ مرضئ السكر.لا يوجد لدئ زوجي جرح في قدمه والجلد لديه رقيق جن عندما بدا يلتئام انفتح من جديد بسبب ربطه وضعها ع رجله لكي ترجع الاصبع الكبير كما كاان لكي يلتئام الجرح لان العظام بارز شوي لذا لم يلتئام الجرح ارحو فائدتنا ولكم جزيل الشكر وجزاكم عنا خير الجزاا

  7. Nada sagt:

    Good information

إكتب تعليقك للنشرة

هذه الحقول يجب ملئها (*)