تناول اغذية غنية بالأوميغا ٣ والفيتامينات تحمي الدماغ من الإصابة بالزهايمر

اتباع نظام غذائي غني بالأحماض الدهنية أوميغا ٣ وبعض الفيتامينات يمنع من تدهور أنسجة الدماغ، والتي تحدث وتتطور عند الإصابة بالخرف ومرض الزهايمر. هذه هي نتائج الدراسة التي نشرت حديثاً في المجلة العلمية „علم الأعصاب“.



بحث فريق الدراسة بقيادة جين بومان من قسم اوريجون للعلوم والصحة في جامعة بورتلاند الأمريكية مستويات دم ذات الصلة بالنظام الغذائي لمجموعة ضمت ١٠٤ من كبار السن المشاركين في الدراسة ٦٢٪ نساء. مثل هذا النوع من الدراسة يساعد في الحصول على استنتاجات أكثر دقة حول العادات الغذائية وأفضل من إستجواب المشاركين وإملاء استبيانات، والتي يمكن أن تكون في بعض الأحيان غير دقيقة.

متوسط ​​العمر المشاركين في هذه الدراسة كان ٨٧ عاماً قام الفريق العلمي بإختبار درجة ذاكرتهم وقدراتهم العقلية بإشراكهم في اختبارات مختلفة، بالإضافة إلى ذلك قام الفريق العلمي أيضاً بتصوير دماغ ٤٢ من المشاركين بالرنين المغناطيسي لدراسة وفحص بنية الدماغ والتغيرات الطارئة فيه.

أظهرت نتائج تحليل بيانات المشاركين والاختبارات أن المشاركين الذين قاموا بتناول كميات وفيرة من الأحماض الدهنية أوميغا ٣ والفيتامين C ، D، E، ومجموعة الفيتامينات B (ب) كانوا افضل ادائاً في التفكير والذاكرة، كما اظهرت نتائج التصوير بالرنين المغناطيسي أن دماغ هؤلاء المشاركين الذين اتبعوا نظاماً غذائياً صحياً غني بالأحماض والفيتامينات أن كانت اكثر كثافةً من المشاركين الذين لم يتبعوا نظاماً غذائياً صحياً.

هذا وقد لاحظ علماء الدراسة وذلك على حسب دراسة صور الرنين المغناطيسي تدهوراً وإنكماشاً شديداً في حجم الدماغ الكلي عند المشاركين الذين استهلكوا الكثير من الدهون المهدرجة (الدهون المشبعة) بالإضافة إلى ذلك كانت نتائج اختباراتهم في التفكير والأداء الذهني ضعيفاً بالمقارنة مع المشاركين الذين اعتنوا بغذائهم الصحي.


اتباع نظام غذائي صحي هو الإهتمام بتناول منتظم للأغذية الغنية بحمض دهني غير مشبع أوميجا ٣ الذي يكثر في المكسرات وفي العديد من الزيوت النباتية وأيضاً في الأسماك، وأيضاً التكثير بتناول الفواكه والخضروات المختلفة، إلى جانب الحبوب والزيوت النباتية ذات الجودة العالية مثل زيت الزيتون والصويا التي تحتوي على نسب عالية من الأحماض الدهنية الغير مشبعة، بالإضافة إلى تجنب تناول الدهون المهدرجة الغنية بالكوليسترول والتي تكثر في المنتجات الغذائية التجارية والسريعة.

ويضيف المشرف على الدراسة الدكتور بومان: „الفكرة تتوقف في أيدينا وأنه يمكن وقف تدهور وظيفة الدماغ وتحسين قواه العقلية من خلال تناول غذاء صحي صحيح والأمر بسيط اكثر مما نتصور“.

إكتب تعليقك للنشرة

هذه الحقول يجب ملئها (*)