دراسة علمية اثبتت: العنب يحمي العين من الضمور البقعي

الضمور البقعي أو البقعة الصفراء مرض يصاب به العين نتيجة التقدم في العمر. دراسة علمية أمريكية فرنسية مشتركة اثبتت من خلال التجارب على الفئران أن العنب ونظراً لإحتوائه على مواد مضادة للأكسدة يحمي العيون من الإصابة بالضمور البقعي.



مرض البقعة الصفراء أو الضمور البقعي هو واحد من الأسباب الرئيسية لضعف البصر الذي يسبب تدريجياً العمى بين كبار السن في البلدان المتقدمة. عند الإصابة بهذا المرض تصاب خلايا شبكية العين (الشبكية) في البقعة الصفراء (macula) أي في المكان الذي يعد قاعدة لمعظم الخلايا البصرية. بهذه الإصابة تضعف الرؤية في منتصف العين أو في منتصف مجال الرؤية.

أراد الفريق العلمي بإشراف الدكتورة سيلفيا فينمان من جامعة فوردهام في نيويورك معرفة ما إذا كان هناك وجبات غذائية معينة تمنع وتقاوم الإصابة بهذا المرض، حيث تم الاختبار بالفئران (فئران المخبر) المصابة جينياً (أو العرضة اكثر لهذا المرض بسبب الجينات الوراثية) بهذا المرض في سن الشيخوخة.

قام الفريق العلمي بتغذية مجموعة من الفئران بنظام غذائي غني بالعنب ومجموعة اخرى بحمية (نظام غذائي) غني بالعنصر الغذائي اللوتين، الذي يكثر في الفواكه والخضار ويعد عنصر غذائي مضاد للتأكسد يصل شبكية العين ويقوم بحماية الشبكية من الأضواء ذات الموجات القصيرة المضرة للعين ومن عملية الجذور الحرة (تأكسد خلايا الجسم) التي تتلف خلايا العين، ومجموعة من الفئران تناولت حمية عادية خالية من العنب ومن مواد مضادة للأكسدة لأجل المقارنة.


النتيجة:

اظهرت نتائج الدراسة وبعد مراقبة جميع الفئران أن شبكية العين عند الفئران التي اتبعت نظاماً غذائياً وحمية غنية بالعنب كانت أقل عرضة للإصابة بأمراض العين ومحمية بقوة من الضرر التأكسدي لشبكية العين، المضادات للأكسدة الموجودة في العنب قامت بمقاومة تشكل (lipofuscin) أي الضرر التأكسدي في شبكية العين الناتجة عن التقدم في العمر، كما اظهرت نتائج الدراسة أن النظام الغذائي الغني بالعنصر الغذائي اللوتين إثبت أيضاً تصديه للإصابة في شبكية العين لكن بأقل درجة من العنب. البقية من الفئران اظهرت شبكية أعينهم ضرراً جينياً لعدم تناولهم العنب أو فواكه مضادة للأكسدة.

تقول المشرفة على الدراسة الدكتورة فينمان أن التأثير الوقائي للعنب في هذه الدراسة كان لافتا، حيث استفادت الفئران المتقدمة في العمر من هذه الفاكهة مع أنها قامت بتناولها فقط في شبابها. كما إستنتج الفريق العلمي أن الإصابة بضمور بقع أو بالبقعة الصفراء وغيرها من الأمراض التي تظهر مع التقدم في العمر قد تكون نتيجة عن تأكسد شبكية العين والتي تتراكم و تزداد مع الوقت.

لهذا ينصح الفريق العلمي بعدم الإهمال بالغذاء وإتباع نظام غذائي غني بالمواد المضادة للأكسدة مثل العنب والتي تكثر أيضاً في مختلف الفواكه والخضروات.

1 تعليق

  1. رامز sagt:

    شكرا لكم على هذه الدرسه الجميله ونحنو نتمنا ان تضهرو لنا اشياء جديده

إكتب تعليقك للنشرة

هذه الحقول يجب ملئها (*)