ما هي فوائد الزيتون الأخضر والاسود وما هو الفرق بينهما؟

فوئد الزيتون عظيمة وقد ذكر سبعة مرات في الكتاب الجليل وأوصى به نبينا محمد صلى الله عليه وسلم بتناوله ودهنه.
شجرة الزيتون من الاشجار المثمرة التي تكثر في محيط بحر الأبيض المتوسط. هذه الشجرة المباركة والمذكورة في أغلب الكتب السماوية لها فوائد عديدة ومهمة لصحة الانسان.
تتحمل هذه الشجرة درجات حرارة عالية لكنها لا تستطيع مقاومة الصقيع الذي يدمر ثمارها. ٩٠٪ من الزيتون يتم عصره و ١٠٪ منها يتم تناوله اخضراً كان أم اسوداً. لنتعرف الأن عن فوائد الزيتون والفرق بين الاخضر والاسود منها.

ما هو الفرق بين الزيتون الأخضر و الزيتون الاسود

لا توجد شجرة تعطي زيتوناً اخضراً وشجرة اخرى تعطي زيتوناً اسوداً. #الزيتون الاخضر يتحول لونه تدريجياً من الاخضر إلى الاسود وكلما تأخر قطفه إزداد لونه سواداً. التغيرات التي تطرأ على الزيتون لا تقتصر فقط على لونها فقط بل تتغير معها تركيز مكوناتها الغذائية والأحماض الدهنية المفيدة الموجودة فيها.

لون الزيتون يعتمد بشكل قطعي على وقت قطفه. إذا تم قطف الزيتون في وقت مبكر يكون اخضراً، أما إذا بقيت في الشجرة فتتحول بشكل تدريجي إلى اللون البنفسجي ثم إلى السواد. تركيز المكونات والعناصر الغذائية الموجودة في الزيتون تتغير بتغير اللون أيضاً. الزيتون الاخضر يحتوي على كمية اكثر من الكالسيوم والمغنيسيوم. أما كمية الدهون والأحماض الدهنية في ١٠٠ غرام من الزيتون الاخضر ١٣٫٥ غرام تختلف بالمقارنة مع كمية الدهون والأحماض الدهنية في الزيتون الاسود ليصل إلى ٤٥ غرام لكل ١٠٠ غرام زيتون اسود.

يحتوي الزيتون الأسود على كمية اكثر من الدهون المفيدة والأحماض الدهنية والسعرات الحرارية، هذه الدهون هي عبارة عن أحماض دهنية غير مشبعة المفيدة جداً لصحة الجسم (أوميغا ٣ هي واحدة من الأحماض الدهنية الغير مشبعة). هذه الدهون صحية بحسب تأكيدات ونتائج دراسات علمية دولية، حيث اثبتت الكثير من الدراسات التأثير الإيجابي لهذه الأحماض الدهنية على نشاط القلب والأوعية الدموية. في اسبانيا مثلاً توصي الجهات الصحية الرسمية في البلاد مواطنيها بتناول سبعة زيتونات في اليوم على الأقل.

فوائد الزيتون

يحتوي الزيتون على ٥٠٪ ماء، ٢٢ ٪ من زيوت، و ٢٠ ٪ السكر ، و ٦٪ من السليلوز وحوالي ٢ ٪ من البروتين. النسبة العالية من الأحماض الدهنية الغير مشبعة المتواجدة في الزيتون تساعد على خفض نسبة الكولسترول. كما يحتوي الزيتون أيضا على الفيتامينات أ و ه، بالإضافة إلى البوتاسيوم والفوسفات والمغنيسيوم ونسبة عالية من تركيبات كيميائية نباتية التي تحمي الجسم من بعض أنواع السرطان ومن تصلب الشرايين وأمراض القلب والدورة الدموية.

تنبيه:

الصحة.نت تحذر القراء من شراء الزيتون الاسود من السوبرماركت لأن أغلبية الزيتون الاسود في السوق هو عبارة عن زيتون اخضر تم إضافة مواد كيميائية فيه ليتحول لونه إلى اسود، بالإضافة إلى منكهات.

مقالات ذات صلة

‫82 تعليقات

    1. كميات فيتامين K قليلة جداً في الزيتون.
      هذا الفيتامين يحتوي بشكل خاص و بكثرة في القرنبيط و البروكولي و نفس الخضروات.
      لكن ١٠٠ غرام من زيت الزيتون يحتوي على ٣٣ ميكروغرام من فيتامين k.

    1. بصراحة لا نعلم دراسياً دار أم لا، لكني شخصياً لا أظن أنه ضار لكن تناوله يحتاج إلى شجاعة لأن طعمه مر كثير، مع العلم أن المسؤول عن هذا الطعم المر هي المادة من الفينول المسمى أوليوروبين. أوليوروبين له تأثير دوائي كبير. نظرا لخصائصه المضادة للأكسدة، هو فعال جدا ضد الوقاية من أمراض القلب والسرطان، خصوصاً ضد سرطان الثدي والبروستاتا. أوليوروبين يدعم الجهاز المناعي، وأيضا فعال ضد الفيروسات والبكتيريات.

      الصحة.نت

    1. سبع حبات في اليوم لا تساوي شيء أبداً…عليك الإبتعاد عن تحديد الكميات في عدد الحبوب…هذا لن ينفعك في شيء غير الهوس في الغذاء

    1. نأسف لعدم الرد، ربما حصل خطأ بسببب كثرة الرسائل. سوف ندرس السؤال بشكل متعمق ونرد لك الجواب في الوقت النصب. حسب معلوماتنا الحالية هو أن للزيتون تأثيرات مفيدة جداً قد تؤثر بشكل ما في التخفيض من الإصابة لكنه ليس علاج للمرض.

    1. بصراحة لا يوجد لدينا معلومات عن ذلك. أكيد هو مفيد عند نضجه لأنه يعطي زيت الزيتون لكن لا أظن أنه يمكن تناوله لمرارته كما ذكرت، لكن العناصر الموجودة فيه أكيد مفيدة

  1. سلام علیکم

    اشکرکم بدایتا علی موقعکم الممیز…..کم حبه من الزیتون تکفی تناولها یومیا بحیث ینتفی کل حاجات الجسم منه؟

    1. وزارة الصحة الإسبانية تنصح بتناول سبع حبات زيتون في اليوم. أنا شخصياً أحياناً أتناول أكثر. شكراً على زيارتك

  2. مع احترامي لكم نحنا عنا بالبيت اشجار زيتون ومو صحيح متل ماذكرتم انو مافي زيتون اسود واخضر والاخضر بيتحول لأسود
    في انواع تظل خضراء ولا تتحول لأسود وفي انواع اصلا هي تعتبر سوداء ولانقوم بقطفها حتى تتحول من الاخضر للاسود

    1. نأسف للتأخير. حسب معلوماتنا جميع أنواع الزيتون تتحول من الأخضر إلى الأسود إلا نوع نادر واحد يتحول إلى الأصفر. وهذا مؤكد وشكراً على الزيارة الجميلة.

  3. سلام عليكم أفهم من كلامك أنه الزيتون المملح مضر سؤال ولاكن لايمكن ان يكبس أو يدوم الزيتون من غير ملح أرجو الإجابة شكراً

    1. أخي العزيز دائماً قبل تناول الزيتون يضعونه فترة في الماء الصافي لإزالة الملح منه. الزيتون بحد ذاته لا يحتوي على الملح الزائد لكن بغرض تعبئته يضعون الملح فيه. فلا ضرر من تناوله بعد قنعه

    1. أنا شخصياً أنصحك بتغيير هذا الطبيب إذا كان قصده الزيتون بشكل عام، لأنه هناك الكثير من الدراسات العلمية التي أكدت دور زيت الزيتون في خفض الدهون في الدم والكوليسترول. أما إذا كان قصد التبين بالزيتون المملح تجارياً فيمكن النظر في الموضوع.

  4. نشكركم ونشكر اهتمامك وتعاونكم

    بالنسبة لمرضى ارتفاع ضغط الدم ( الضغط) هل الزيتون مضر ولا صحى بالنسبة لهم
    ومن يستخدمون منظم للضغط ممكن يأكلون الزيتون عادى

    1. نشكركم على الكرم في كلماتكم ونتمنى الإستفادة من الموقع.
      موضوع هل يضر تناول زيت الزيتون عند مرضى الضغط هو أن رأينا أن زيت الزيتون لا يؤثر بتاتاً بشكل سلبي بل عل العكس له فوائد إيجابية عديدة.

  5. نشكركم جزيل الشكر

    سمعت ان الزيتون يخفف حرقان المعدة وحموضتها ما مدى صحة هذا بالاضافة الماء الموجود فى الزيتون سوا” فى بالكيلو او مصنع هل هو ماء عادى ام معمول بطريقة معينة

    1. يمكنكي التجربة شخصياً إذا كان يؤثر ضد الحرقة أم لا، حولي تناول ملعقتين أو ثلاثة أهنأ الحرقة وسوف تلاحظين بنفسك
      سؤالك الثاني لم يفهم

  6. طيب انا احترت الزيتون الاسباني مافيه تجاعيد كثير و لكنه فيه نسبة دهون صراحة قلقت من فين اشتري ديتون طبيعي ؟!!!

  7. ليس هو معجون ولكن علبته تشبه علبة المعجون
    فدلينا نوعين من الزيتون الاول الذي يباع بلكيلو غرام ويكون عادةٓ صغير ومجعد قليلا
    والثاني في السوبر ماركت داخل علبه تحتوي ماء اي مواد حافظة له ويكون شكله كبيره وبدون اي تجاعيد واحيانا مستخرجه العجوه
    فبماذا تنصحوني بلاول ام الثاني؟؟ اريد الطبيعي اكثر والصحي

    1. و عليكم السلام،
      من قال أنه ليس طبيعي؟ لكن والله أعلم قد يكون ملون.
      لكن السؤال لماذا شراء معجون زيتون أسود؟

    1. الزيتون الأسود الطبيعي يحتوي على تجاعيد وغني بالزيت وغالباً لا يستخرج منه البذرة وطعمه مختلف تماماً عن الأسود التجاري. الذي في الصورة مثلاً مئة في المئة أسود مصنع غير طبيعي.
      ونأسف على التأخير.

    1. أخي الكريم لا يوجد أوقات محددة لتناول زيت الزيتون أو الزيتون نفسه.
      الفرق هو كمية الدهون والعناصر الخاصة بها.
      أنا شخصياً أنصحك بتناول الزيتون وخلطه بزيت الزيتون والقليل من الليمون.
      صحة وعوافي

  8. اسعد الله حياتك على الموضوع الجميل الرائع فضلآ ليس أمرآ في السعودية الزيتون يباع في المجماعات والسوبرماركت هذا الاماكن المتوفر فيه الزيتون والموضوع يحذر من شراء الزيتون في السوبرماركت اذا من اين اشتري الزيتون في السعودية

    1. شكراً جزيلاً لكم على زيارة الموقع واعجابكم بالنشرة.
      يمكن شراء الزيتون الأخضر في المتاجر أو السوبرماركت لكن اعلموا أن المذاق مختلف تماماً عن الزيتون الذي يحضر بشكل غير تجاري. أما الزيتون الأسود فيرجى الإنتباه فهناك الكثير من الزيتون يتم تحويل لونه الأخضر إلى الأسود فيختلف مذاقه كثيراً. إذا كان الزيتون الأسود غير متجاعد وغير دهني فالأفضل الإبتعاد عنه.
      نسأل الله الصحة والعافية لكم

    1. كلام صحيح، لكن طبعاً هذا يختلف من بلد إلى آخر، مثلاً في بلد الشام أو شمال أفريقيا يمكن للمرء شراء الزيتون أيضاً خارج السوبر ماركت ومن بائعيين مختصين بالزيتون. شكراً للزيارة.

      الصحة نت

  9. اعشق الزيتون الاسود ويارب تكون فوائده كثيييييررررررررررررره. ودي اعرف وش احسن نوع زيتون ياليت. تفيدونا لو تكرمتو. وشكرا لكم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى