هل صحيح أن خميرة البيرة تحمي البشرة؟ ما هي فوائد الخميرة؟

في بادئ الموضوع نود أن نؤكد لكم أن خميرة البيرة خالية تماماً من الكحول. هناك روايات تقول أن خميرة البيرة معروفة منذ القدم واستخدمت حتى في تاريخ مصر القديم نظراً لتأثيراتها الإيجابية على الصحة وخصوصاً على البشرة والشعر. تحتوي الخميرة على العديد من الفيتامينات والمعادن، هذا لا يقوم فقط بالعناية بالبشرة بل يساعد أيضاً الجسم في التنحيف وتخفيض الوزن.

ازدهرت في السنوات الأخيرة سوق المكملات الغذائية، حيث يمكن الحصول عليها في الصيدليات وأيضاً في محلات السوبر ماركت. هذه المنتجات تقدم وعوداً للمستهلك فيما يخص الصحة والجمال. والخميرة تعد من المكملات الغذائية لكن الشيء الذي يميز خميرة البيرة عن باقي المكملات الغذائية هو إنتاجه ومصدره الطبيعي.

محتويات الخميرة:

تعد الخميرة مصدراً غنياً بالفيتامينات والأحماض الأمينية الأساسية والمعادن المختلفة والعناصر النادرة. الفيتامينات التي تتواجد بكثرة في خميرة البيرة هي الفيتامينات ب وخصوصاً ب-١. كما تحتوي الخميرة على ١٦ من الأحماض الأمينية الأساسية وغير الأساسية، وتعد مصدراً جيداً للبروتين. وبالإضافة إلى ذلك، هناك ١٥ نوع من المعادن والعناصر المختلفة والنادرة. بما في ذلك مواد مضادة للأكسدة هامة مثل السيلينيوم.

فوائد الخميرة:

هذا المزيج من الفيتامينات والمعادن له آثار إيجابية على الجلد والشعر والأظافر. تستخدم الخميرة كتطبيق أساسي وأول في المشاكل الجلدية لأنها توفر جميع المواد الأساسية اللازمة التي تساعد في العناية بالبشرة والشعر لإحتوائها على الفيتامينات ب-١ و ب-٢ و ب-٣ (مجموعة الفيتامين ب الكاملة) وأيضاً على والصوديوم والبوتاسيوم والمغنيسيوم والفوسفور والكبريت والزنك والنحاس، حيث يمكن إستخدم الخميرة كقناع للوجه لأنه يقوم بإزالة خلايا الجلد الميتة وبتنشيط الدورة الدموية وتجديد خلايا الجلد. كما يؤكد بعض خبراء التغذية أن الخميرة لها تأثير إيجابي في مقاومة حب الشباب والحزاز الجلدي والأكزيما(حكة وإلتهاب في الجلد).

تقوم الخميرة بتأثير ايجابي على أداء الجهاز العصبي والأنسجة العضلية والجهاز المناعي. تتميز الخميرة بانخفاض السعرات الحرارية والدهون فيها. تعمل الخميرة على تشجيع عملية الأيض (الاستقلاب) كما تساعد في تعديل والحفاظ على مستويات السكر في الدم وجعلها ثابثة. أما دورها في عملية التنحيف فيكمن في أن الخميرة تقوم بتثبيط الجوع وتقاوم الشعور به.
ينصح خبراء التغذية الجميع بتناول كبسولات الخميرة إلا الذين يعانون من النقرس بسبب احتوائها على البيورينات والتي تقوم بزيادة مستويات حمض اليوريك.

تأثيرات الخميرة:

الذين يتناولون الخميرة أو يمسحون المسحوق على جلدهم عليهم التحلي بالصبر. تختلف ظهور الآثار الإيجابية الأولى على الجلد والشعر والأظافر من فرد لأخر. وحسب التجارب قد يستغرق الامر أربعة الى ستة اسابيع لتظهر هذه الأثار. يمكن أيضاً ظهور في الأسابيع الأولى وبشكل مؤقت بعد التقلبات في الجلد و التي تبدو وكأن الجلد غير نظيف نتيجة نشاط عملية الأيض في الجلد وتجدد خلاياها.

مقالات ذات صلة

‫93 تعليقات

  1. السلام عليكم أأنا معاي سكر من النوع الثاني وضغط في خال خذيت حبوب الخميرة تضرني كوني مريضه سكر وضغط وهل تزيد الوزن وإلا لا وشكرا للكل

    1. وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته. على العكس…خميرة البيرة مفيدة جداً وينصح بها كغذاء عند مثل هذه الأمراض. أنصحك بتناوله يومياً بكمية معقولة، لأن الخميرة تضبط سكر وضغط الدم. لكن مع ذلك حافظي على المثابرة في الحركة والنشاط الجسدي وسوف تشعرين في الفرق إن شاء الله.

  2. السلام عليكم
    رأيت عند العطار خميرة البيرة الايرانية لتسمين وتبيض الوجه .. وتتسعمل كدهان للوجه مع اضافة الزبادي اليها قبل الدهن
    فما هو رايكم هل استعملها ام لا؟وهل لها اضرار ؟
    ولكم جزيل الشكر

  3. تناولت حبوب البيرة مدة 3 اشهر متتابعة
    لاحظت ان ظهري اصبح صافيا جدا من اثار الحبوب واظافري اصبحت قوية وكذلك الشعر
    ثم جلست شهر لم اتناولها ولما بدات ثاني بتناولها بهدف تحسين البشرة وتصفيتها لاحظت ان لون بشرتي اصبح فيه مثل التاكسد اي اسمر متسخ
    هل سيدهب هذا الاتساخ ام انني بالغت في تناول هذه الحبوب خاصة انني اتنالها بالسيلينوم

    1. و لماذا لم يظهر من التناول الأول؟ التأثير يختلف عادةً بإختلاف طبيعة جلد الإنسان. أكملي الجرعات لربما نتج ذلك بسبب التأثير الأولي و بعدها سوف يزول

  4. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    عندي سؤال امتى لزم اني اخد حبوب البيرة مشان اكسب وزن زيادة؟؟
    جزاكم الله خيرا

  5. السلام عليكم
    موضوع رائع جداً ومميز
    بارك الله فيكم
    لدى اسئلة لو سمحتوا
    هل خميرة البيرة مع طول الاستعمال قد تضر الكبد
    وهل تنصحون بخميرة البييرة على شكلك اقراص او مسحوق
    وهل حمض اليوريك مضر وكيف اتخصله منه
    وماذا عن ان خميرة البيرة تقد تسبب هشاشة العظام كيف اتغلب على هذه

    1. السلام عليكم،
      لا مشكلة في تناول خميرة البيرة لمدة طويلة على شرط أن يكون التناول بشكل معقول و لا يجوز الإفراط به.
      على شكل مسحوق أو أقراص فهذا يتعلق بك…على شكل أقراص يمكن تناوله معي كوب ماء أما على شكل مسحوق فيمكن خلته مع الطعام أو مع اللبن..فهذا يتعلق بك و بطريقة استعمالك.
      تناول خميرة البيرة بشكل إعتيادي و معقول لا يزيد كثيراً على كمية حمض اليوريك لكن لتفادي زيادة حمض اليوريك بشكل كبير في السجسم عليك التقليل من تناول اللحوم، وهذا يعتبر من النظام الغذائي الصحي عند التقليل في تناول اللحوم. أما عن هشاشة العظام فلا تؤثر الخميرة بتاتاً على العظام عل العكس تغذيها وتفيدها أكثر، هذا كله متعلق بكميات التناول فكل شيء زائد عن حده في الجسم يصبح عبئاً أكثر مما هو مفيد.

  6. خميرة البيرة كل يوم بتنحط عالبشرة وﻻ بلاسبوع مرة وبس نحطها عالبشرة كم دقيقة تظل عالبشرة انا عندي كلف عنيد هل تتم ازالته بلخميرة

    1. من الأفضل تناول خميرة البيرة وليس لنا تجارب في وضعها على البشرة.
      مع تناولها يستفيد منها باقي أعضاء الجسم داخلياً والشعر والأظافر خارجياً…وصحة الجسم كله في ذلك الوقت ينعكس على الوجه، لذلك ننصح بتناوله. و بهذا لا تصبحين مقيدة بالبقاء في المنزل أو دون الحركة لساعات عند طلاء الخميرة على الوجه، فتناوله يزيح عنك كل هذا التعب.

  7. انا من ممارسي رياضة كمال الاجسام و لله الحبوب مفيدة جدا لاحتواءها على بروتين عالي الجودة و انا انصحكم تجربو خميرة البيرة وشكرا على الموضوع

  8. السلام عليكم ورحمة الله
    لوسمحتو انا قرإت عن حبوب خميرة البيرة انه لها تأثير جامد في زيادة الوزن هل هذا صحيح ام ماذا

    1. لا يمكن تعميم هذه النظرية لأنها تختلف من جسم إلى آخر.
      لكن ما الضرر إذا قمة بممارسة الرياضة معي تناول حبوب الخميرة.

  9. لو سمحتو عايزه اعرف ميعاد تناول الحبوب انا قرائت انه لزياده الوزن بتم اخذها بعد الوجبه الرئيسيه وللتخفيف قبل الوجبات هل هذا صحيح وكمان بعد اذنك احبرينى كام مره تاخذ هذه الحبوب والمده التى استمر عليها وامتى ابطلها please tell me علشان انا محتاره جدا @ جزاكم الله الف خير

    1. حبوب الخميرة يمكن أن تساعد على تخفيف الوزن ووقت تناولها غير محدد يمكن قبل الأكل أم بعده أو مزجه مع الطعام أو الشراب. مدة إتهلكه متعلق بحاجة الإنسان. و ننبه هنا أن خميرة البيرة ليست منتوجة لتخفيف أو لزيادة الوزن.

  10. شكرا اختي ع رد م بنساك من دعائي؛ بس بسالك لقيت خلطه لصفا البشره الا هو خميرة البيرة البيره وحليب وزيت الزيتون وعسل وزبادي؛ورحت الصدليه لقيت اقراص خميرة البيره ب 50 اخذها واطحنها مثلا تنفع مع الخلطه ؟

    1. أختي الكريمة خميرة البيرة من الأفضل تناولها، لكن بإمكانك أيضاً دهنها على الوجه كقناع. يقوم الكثيرات بخلط خميرة البيرة المسحوق مع الماء ومن ثم دهنه على الوجه، كلما كان القناع لفترة أطول كلما كان أفضل، يعني من ثلاث إلى خميس ساعات وبعدها يتم غسل الوجه بالماء العادي. زيت الزيتون البكر والممتاز جيد أيضاً للجلد لكن ليس لنا تجربة بخلطه مع الخميرة ولا أظن أنه سيضر.
      لكن كما قلنا من الأفضل تناوله أيضاً.

  11. السلام عليكم
    انا استعمل خميرة البيرة منذ 3ايام لحل مشكلات حب الشباب ولاحظت ظهور حب في وجهي برؤوس بيضاء ضغيرة هل له علاقة باستخدامها ؟ هل الامر طبيعي ؟

    1. خميرة البيرة لا يقضي على حب الشباب بل يحسن من الجلد إن تكلمنا فقط عن تأثيرات الخميرة للبشرة. هناك بعض الأشخاص لا يتحمل جلدهم لخميرة البيرة بسبب طبيعة جلدهم الحساس لذلك عليهم الحصول على أغذية أخرى للحصول على البشرط الناعمة. أما عن ظهور حب الشباب في وجهك فمن الأفضل الإنتظار عدة أيام أخرى فإن ازدادت الحبوب هذا يعني عليكي التخلي عنه والبحث في نفس الوقت عن أسباب ظهور الحب. لأن ظهور الحب لا يتعلق فقط في العمر بل أيضاً في الغذاء بشكل رئيسي والحالات النفسية أيضا. نقوم الأن بإعداد نشرة خاصة حول موضوع الغذاء وحب الشباب وسوف نقوم بإعلامكي إن شاء الله.

  12. السلام لوسمحتي خميرة البيره اللي بصدليه الحبوب نطحنها ونحطها بالوجه تنفع نخلطها مع اي حاجه مثل زيت الزيتون ونحطها كقناع بالوجه

  13. السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته
    أريد استعمال خميرة البيرة لحب شباب في وجهي و ضهري و لتساقط الشعر بمادة تنصحونني

    1. وعليكم السلام ونرحمت الله وبركاته،

      أختي الكريمة سوف نقوم في الأيام القادمة إن شاء الله بكتابة تقرير حول الغذاء وتأثيره على حب الشباب وسوف نعلمكي بها.
      إلى ذلك الحين عليكي الإستغناء عن السكر والحلويات والدقيق الأبيض (الخبز والمعجنات) وأيضاً عن الحليب وعدم التكثير في تناول منتجاته. أما حبوب الخميرة هي ليست لمكافحة حب الشباب لكن تحوي على عناصر غذائية قيمة، لكن هناك بعض الأشخاص تزداد عندهم حب الشباب بعد تناولهم الخميرة بعدة أيام لذلك قومي بتناوله و إن لاحظتي زيادة في الحب فدعيه.

    1. لا نعرف بالضبط لكن الجيد للذاكرة والدراسة هو تناول المكسرات بكميات معتدلة مع القليل من الفواكه المجففة

  14. السلام عليكم
    في البداية قلتو انو الخميرة بتقطع الشهية وتساعد على البقاء دون الشعور بالجوع وفيما يلي تبين انو بتفتح الشهية وانتم وافقتم على ذلك في كلتا الحالتين
    فما الصحيح لو سمحتم

    1. أخي الكريم نشكرك على السؤال: الخميرة ليست دواء لقطع أو تثبيط الشهية بل يساعد على ذلك لإحتوائه على الكثير من العناصر الغذائية، وهذا يتعلق أيضاً بالوجبات الغذائية الرئيسية. ولم نذكر أنه فاتح للشهية لكن يمكن أن يؤثر بشكل مختلف من شخص إلى آخر لكنها بحد ذاتها ليست مشجعة على ذلك. بشكل عام الخميرة ليست لتخفيف أو لزيادة الوزن بل يتم تناوله لإحتوائه على عناصر غذائية عديدة تساعد الجسم في القضاء على السموم على سبيل المثال وغيرها مما و هذا يؤثر بشكل خاص على الجلد لكن مزاياه أكثر من ذلك.

  15. سلام عليكم أنا أعاني من نحافة وبشرتي مليئة بحب شباب نصحوني بأخد حبوب خميرة شعير بالسلينيوم اخدها تلات مرات في يوم بعد أكل لمدة أسبوعين بس أصبح وجهي شاحبا وبشرتي أصبحت سمراء اكتر من ماكانت عليه وظهور حب الشباب اكتر لا أعرف ماذا أفعل هل استمر عليها أم لا جزاكم الله خيرا

    1. حسب ما نعلمه أن التأثيرات تظهر بشكل إيجابي بعد مرور ثلاثة اسابيع على الأقل، لكن طبيبك المختص يعلم بشكل أفضل.

  16. اريد ان اعرف هل حبوب خميرة البيرة بعد الاكل بساعتين تزيد الوزن ام تنقصه كل واحد بيقول كلام البعض يقول انو تاخذ قبل الاكل لزيادة الوزن والبعض يقول تاخذ بعد الاكل والله حيروني ساعدووووني بليييز بدي اسمن

    1. حبوب الخميرة لوحدها لا تزيد و لا تنقص…الأساس هو الغذاء أو الوجبة الرسمية، فهذا هو الذي يحدد بشكل أكبر الوزن.

  17. السلام عليكم
    انا بستعمل حبوب خميرة البيره للبشره لان عندي آثار حب الشباب وابغی اتخن شويا لان جسمي نحيف بس اللي بلاحظه انو يجيني صداع ومالي نفس للاكل
    ومو عارفه اكمالها ولا اسيبها خايفه افيدوني لو سمحتوا…..

    1. جميع الأعراض التي ذكرتيها لا علاقة خميرة البيرة بها، ربما هناك أسباب أخرى متعلقة بالموضوع ولا يمكننا تشخيصه.
      لو بحثتي في الموقع قليلاً ربما ستجدين الموضوع الذي قد يناسبك.

  18. السلام عليكم
    انا اخد حبوب اخميره البيره بعد الاكل علی طول واحس بشبع حتی بعد الاكل بساعات طويله احس اني مالي نفس للاكل واحس بصداع وانا اخدها عشان شعري واظافري وبشرتي فيها اثار حب الشباب
    وخايفه مو عارفه اكمال اخدها ولا اسيبها
    وجزاكم الله خيرا

    1. إذا كان سبب لصدع هو تناول حبوب الخميرة فهذه حالة إستثنائية، بإمكانك التأكد منها البقاء على نفس الوتيرة اليومية لكن من دون تناول الحبوب و إذا لم يطرأ أي صداع في الرأس فهذا يعني إن سببه الحبوب. في هذه الحالات عليك إستشارة الطبيب.

  19. السلام عليكم انا اعاني من زيادة الزغب في الوجه اضافة الىةحب الشباب ونصحوني لخد خميرة البيرة للتصفي البشرة ولكن اهاف ات يتزايد الزغب في وجهي
    عل صحيح ان خميرة البيرة تزيد من نمو الشعر في الجسم والوجه؟؟؟

    1. لا داعي للقلق أبداً. جربي تناول خميرة البيرة على الأقل لمدة شهر واحد وسوف تجدين النتائج تماماً بعد شهر أو ستة اسابيع إن شاء الله.

  20. السلام عليكم
    انا عندي طفل عمره 9شهور تقريبا يعاني من الإكزيما بشدة..هل تنصحوني باستخدام الخميرة..
    واذا تنفع كم المقدار..والطريقة. .وهل اشتريهاا من الصيدلية..
    جزاكم ربي كل خير

    1. أختنا أم عمر،
      شكراً على توصلك معنا، لكن نرغب بإعلامكي أن هذا الموقع موجود فقط لزيادة المعلومات إعطاء النصائح الغذائية وليس لإيجاد علاج وتشخيص مرض، لذلك ننصحك في هذه الحالات زيارة طبيب مختص وموهوب.
      نسأل الله الشفاء والعافية لطفلك وشكراً لتفهمكي.

  21. شكرا على هذه المعلومات المفيدة لكنى احب ان اعرف ما هو الفرق بين الخميرة الموجودة عند الخباز والخميرة الجافة الموجودة بالسوبر ماركت وحبوب الخميرة الموجودة بالصيدلية وايهما افضل وما هو الميعاد المناسب لاستخدامهم والجرعة المناسبة..

    1. الخميرة الموجودة عند الخباز مخصصة للخبز تحتوي على بكتيريات معينة. أما في الصيدليات فهي معدة خصيصاً للبشر وتحتوي على عناصر غذائية أكثر.

  22. شكراً جزيلا على المعلومات…حبيت اسئلك انا بشرتي ناصعة البياض بس تضهر حبات شباب ونصحوني ب خميرة البيرة انها تقضي ع حب الشباب؟

    1. أغلب الخمائر تحتوي على سيلسيوم و هو عنصر مهم جداً ليس فقط بتأثيره الاجابي على الجلد والشعر بل ضروري أيضاً للعظام والمفارق العظمية. لذلك ننصح بشراء الخميرة التي تحتوي على هذا العنصر.

  23. انا باخد حب خميرة البيرة مشان تفتح شهيه عندي ولئيت فرق كبير عليها .
    بس سؤال هل لها اثار جانبية على مدى طويلة ؟ وشوي هيه الفترة المناسبة لاخذها

    1. إذا تم تناول خميرة البيرة حسب المواصفات و من دون التناول المفرط أو الزائد عن الحاجة لن تظهر أعراض جانبية إن شاء الله.
      على فكرة الوقت أيضاً منصب بسبب دخول الشتاء لأن خميرة البيرة تقوي أيضاً الجهاز المناعي وبذلك تحميكي أيضاً من الإصابة بالزكام.
      الصحة.نت

  24. السلام عليكم طبعا حسب معلوماتي تناول حبات الخميرة قبل الطعام تخسس الوزن ولكن تناول الحبات بعد الطعام تزيد الوزن وهذه المعلومة عن تجربه وشكرا

    1. تناولي حبوب الخميرة بدل دهن الوجه لعدة أسباب و أهمها أنك سوف تتعبين وتملين من دهن وجهك يومياً وعند عدم الشعور بالتحسن سوف تستغنين عنه بسهولة، بغض النظر عن ضياع الوقت. لذلك من الأفضل تناول حبوب الخميرة يومياً وبعد اسبوعين بالأكثر سوف ترين الفرق بشكل واضح.
      تناول الخميرة مفيد على كل الأحوال لذلك ننصحك بتناوله، وهو يقوم بتحسين الشكل العام للوجه بالإضافة إلى الشعر والأظافر. ويمكنني هنا أن انقل لكي هذا الخبر المفرح أن بعض المجربين لاحظوا تحسن واضح في منطقة تحت العينين.

  25. السلام عليكم انا نحيفة ولا اكل جيدا ورحت لعند الصيدلية وعطاتني حبوب خميرة الجعة وقالتلي اخدا حبتين تلات مرات في اليوم لزيادة الوزن وانا من لما صرت اخدها صرت اكل جيدا والصراحة انا احترت لما قرات الموضوع ادا هي بتنقص ولا بتزيد الوزن :(

    1. تعمل خميرة البيرة على تحفيز الأيض (حرق الدهون) وتساعد أيضاً على إبقاء مستويات السكر في الدم بشكل ثابت وهذا يعمل على تخفيض الشهية الزائدة للطعام. ربما هناك عوامل أخرى تسبب في زيادة وزنك (نمط الحياة والنظام الغذائي).
      شكراً لكي على المتابعة

  26. بسم الله الرحمن الرحيم

    نشكر لكم حسن تعونكم معنا على هذه المعلومات الثره و جزاكم الله خير و سداد خطاكم و علمكم ما لم تكونوا تعلمون

  27. حبوب خميرة البيره لا تزيد الوزن الا اذا اخذت معها حبوب السنتروم والطريقه بعد كل وجبه ناخذ حبة سنتروم وحبتين خميره ^^^^ عن تجربه للي حاااااااااااب يزيد وزنه

  28. السلام عليكم حسب علمي ان خميرة البيرة تقوم بزيادة الوزن للشخص وليس التنحيف يرجى التأكيد من المعلومة ونرجو ان تفيدونا بطريقة تناولها وشكرا لكم …

    1. هذا غير صحيح أخي يوسف، خميرة البيرة لا تزيد أبداً الوزن، كيف وهي خلية من الدهون والسعرات الحرارية. المشكلة لا يقوم الإنسان بلوم ما يأكله على مدار اليوم ويلومون الأشياء الصغيرة مثل الخميرة.

  29. جزاكم الله خيرا على هذة المعلومات القيمة جدا،وأود أن أسأل متى نأخذها قبل الأكل أم بعده وبمعدل كم قرص فى اليوم،مع العلم بأننى آخذ أقراص الشاى الأخضر صباحا فهل ذلك يتعارض مع تناول أقراص الخميرة.وشكرا جزيلا لهذا المجهود الرائع.

    1. لا يوجد هناك فرق بعد الأكل أم قبله، لأن الخميرة تعد من المكملات الغذائية الطبيعية. حتى أن هناك أناس يقومون بإضافتها للأكل كمنكهات. لكن جرعتها يجب أن لا تتجاوز الثلاث يومياً. وفي حال شرائك من الصيدلية يمكنك أيضاً سؤاله عن الجرعات اليومية. وشكراً

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى