متى نتناول الفواكه؟ في الصباح أم في المساء؟ قبل الطعام أم بعده؟

سؤال محير والجواب طويل ويختلف عليه العلماء وهذا طبيعي نظراً لكثرة انواع الفواكه وإختلاف تأثيراتها الإيجابية. لكن بالرغم من إختلاف الدراسات وتنوع الفواكه إلا أن هناك أراء يجتمع عليه العلماء بشكل عام، لهذا اردنا من هذا التقرير توضيح دور الفواكه كمصدر للفيتامين وماهو الوقت الافضل والمناسب للإستفادة منه، وأيضاً دوره في عملية الهضم وزيادة الوزن.



بشكل عام من الأفضل أن نأكل الفاكهة كل يوم، لأنها غنية بالفيتامينات والمعادن ومركبات الفلافونويد. ما لا يعلمه الكثير هو أن التأثيرات الإيجابية للفاكهة تختلف مقدارها بإختلاف أوقات تناولها.

تناول الفواكه في الصباح:

ينصح الخبراء بتناول الفاكهة في الصباح لأنها تمد الجسم جزءا من الطاقات الأساسية الضرورية التي يحتاجها الجسم في اليوم من نشاط وغيره. أما في المساء (قبل النوم) فلا يحتاج الجسم لمثل هذه الطاقة فتصبح من الزوائد التي لا يتحملها الجسم كثيراً وخصوصاً أن الفاكهة تصبح صعبة الهضم وتؤثر سلباً على النوم. عدا ذلك كما هو معروف فإن الفاكهة تحتوي على السكر وتناولها قبل النوم ليس بالصحي (زيادة في الوزن) وقد تكون ضارة للاسنان أيضاً.


تناول الفاكهة قبل أم بعد الطعام؟:

عند تناول طعام المطبوخ يبقى هذا الطعام لمدة ١ ساعة إلى ٣ ساعات في المعدة، كلما ازدادت التشكيلة ونوعية الطعام فإن إحتمال إصابة المعدة بالمشاكل(صعوبة في الهضم وإمساك أو إنتفاخ في المعدة) تزداد أيضاً لأن ذلك يتطلب من المعدة المزيد من الجهد لهضم الغذاء مما يؤدي في أغلب الأحيان إلى إضطرابات في المعدة مثل النفخة والألم وتشكل الغازات. وهذا الإحتمال يزداد بنسبة كبيرة إذا تم تناول الفواكه بعد الأكل مباشرةً، لأن عملية هضم الفاكهة بالنسبة للمعدة اسرع بالنسبة للطعام العادي وقد يستغرق نصف ساعة، وهذا الإختلاف في الزمن يعرض المعدة للإضطراب فلا يتم هضم الفاكهة بالشكل المثالي وبالتالي لا يتم وصوله إلى الدم فيصبح تناوله عديم الفائدة وفوق ذلك يؤدي إلى إنتفاخ، ألام وتشكل غازات. لهذا ينصح بأكل الفواكه والمعدة خالية. ومن الفواكة المفضلة بعد الطعام، التي تسهل عملية الهضم أيضاً هي: البرتقال، اليوسفي(مندرين)، الجبس.

أما الذين يفكرون بالرجيم وتخفيف الوزن فمن الأفضل تناول الفاكهة قبل الطعام بنصف ساعة مثل التفاح، الإجاص والموز لأنها تؤدي إلى الشعور بالشبع وتحتوي على عناصر مهمة.

17 تعليقات

  1. الصحة.نت sagt:

    أهلاً وسهلاً بك في الموقع دائماً

  2. صالح sagt:

    موضوع جميل جدا عجبني كثير!

  3. محمد برباع sagt:

    انا اعاني من عسر الهضم والانتفاخ وعموضه وجربت اني اكل تفاحة الصباح على الريق وفعلن حسيت بطاقة في جسم وخفه بس بعض الناس ماتصدق الكلام جرررررب وشوف وشكرن اتمنا لكم الصحه والعافيه

  4. بوزيد sagt:

    شكرا

  5. الصحة.نت sagt:

    الله يديمك بالصحة والعافية يا رب

  6. مصطفى sagt:

    بالفعل انا كنت اعاني من بطء في الهضم وانتفاخ لكن عندما غيرت نظامي الغذاءي
    باكلي للفاكهة اولا اي قبل الاكل حسييييييت الحمد لله براحة تامة *جزاكم الله خيرا
    علا هذه النصيحة وشكرا*

  7. محمد سليم sagt:

    شكرا……….بارك الله فيكم

  8. الصحة.نت sagt:

    واظبي في زياراتكي للموقع وإن شاء الله سوف تجدين ما ينفعكي وينفع المجتمع وشكراً على المرور الجميل

  9. عجآيب sagt:

    ي جمممال موقعكم جد أفادنني ب معلومات واشياء جداُ مفيده .

  10. الصحة.نت sagt:

    تماماً…كتناول الفواكه مباشرة بعد الطعام. من الأفضل الإنتظار نصف ساعة على الأقل و ذلك للتخفيف عن المعدة التي تكون في ذروة نشاطها وأيضاً للإستفادة أكثر من الفواكه

  11. السنو نو sagt:

    السلام عليكم ،،،
    هناك بعض السلبيات نمارسها أثناء تناول لوجبات الطعام وهي عدم الأنتظام في أولوية تناول الطعام والفواكهة وبدون توقيت مناسب وذلك بسبب عدم الأهتمام والثقافة واللامبالاة وأتباع الرغبة وعدم التركيزة وخصوصا ذلك التصرفات تعود سلبا على الصحة العامة وهى أهم شى لحياة الإنسان

  12. كريمه sagt:

    روووووووعه
    معلومات حلوه جزاكم الله خير
    كان عندي مشاكل بمعدتي ماني عارفه ويش السبب والحين عرفت وبتجنبها ….
    مشكورين

  13. farah sagt:

    فعلا موضوع مهم جدا ، نشكركم جزيل الشكر

  14. عبد الله عزام sagt:

    جاء في القرآن الكريم قوله تعالى في سورة الواقعة مقدماً الفاكهة على اللحم : ( و فاكهة مما يتخيرون . و لحم طيرٍ مما يشتهون ) 20 21 و جاء أيضاً في سورة الطور ( و أمددناهم بفاكهة و لحمٍ مما يشتهون ) 22 و قال رسول الله صلى الله عليه و سلم : إذا أفطر أحدكم فليفطر على تمر فإنه بركة فانه بركة.رواه الترمذي رقم /594 /إن تناول الفاكهة قبل الوجبة الغذائية له فوائد صحية جيدة ، لأن الفاكهة تحوي سكا كر بسيطة سهلة الهضم و سريعة الامتصاص ، فالأمعاء تمتص هذه السكاكر بمدة قصيرة تقدر بالدقائق فيرتوي الجسم و تزول أعراض الجوع و نقص السكر ، في حين أن الذي يملأ معدته مباشرة بالطعام المتنوع يحتاج إلى ما يقارب ثلاثة ساعات حتى تمتص أمعاؤه ما يكون في غذائه من سكر ، و تبقى عنده أعراض الجوع لفترة أطول . إن السكاكر البسيطة بالإضافة إلى أنها سهلة الهضم و الإمتصاص فإنها مصدر الطاقة الأساسي لخلايا الجسد المختلفة .

  15. علياء sagt:

    THANKFUL REALLY ITS VERY GOOD*

  16. منال sagt:

    هذا الموضوع جدا مفيد بنسبة لي شكرا على ذالك وانا طالبة متوسط يعني الفواكة حلوة اكلها في الصبح شكرا شكرا على الموضوع الاكثر من رائع

  17. مصطفى بن مساوى sagt:

    موضوع جميل جدا

إكتب تعليقك للنشرة

هذه الحقول يجب ملئها (*)