أطباء يشككون من فوائد كبسولات زيت السمك للجهاز القلبي

هل يحافظ تناول كبسولة زيت السمك يومياً المريض من مخاطر الاصابة بنوبات قلبية؟ بحسب نتائج بحث لأكثر من ١٤ دراسة أظهرت أن استخدام المكملات الغذائية المعروفة بكبسولات زيت السمك لا تقوم بحماية القلب. مع الذكر أن هناك باحثين وأطباء اخرون يشككون بهذه النتائج. لكن مع هذا الكل متفقون ببعض النصائح الغذائية الصحية.

تناول الأغذية والطعمة الغنية بالأحماض الدهنية الغير مشبعة المسماة ب- أوميغا ٣ جيد وصحي بالنسبة للقلب والأوعية الدموية عن طريق منع الإصابة بالالتهابات وتصلب الشرايين واضطرابات في ضربات القلب.

من خلال هذه التوصيات الغذائية المذكورة أعلاه يقوم الأطباء أيضاً بتوصية تناول كبسولات زيت السمك التي تحتوي أيضاً على ايكوسابنتانويك الحامض (EPA) وعلى الدوكوساهيكسانويك الحامض (DHA)، حيث اظهرتالدراسات أولية أن مرضى القلب الذين تناولوا هذه المكملات الغذائية تجنبوا مشاكل صحية أخرى.

لكن دراسة جديدة التي قامت بتحليل وبحث في ١٤ دراسة توصلت إلى نتيجة مختلفة تماماً: كبسولات زيت السمك أو مكملات زيت السمك لا تحمي من الإصابة بأمراض القلب. الدراسة نشرت في المجلة العلمية “ارشيف الطب الباطني”.

نتائج الدراسة لا تنطبق إلا على مرضى القلب:

قام الفريق العلمي من كوريا الجنوبية بقيادة كواك سانغ من مركز الكشف والوقاية من السرطان بتحليل دراسات سابقة اجريت مع مشاركين الذين كانوا عليهم تناول كبسولات تحتوي على أوميغا ٣ الدهنية أوكبسولات وهمية دون إعلام المشاركين. في هذه الدراسات جميعها شارك ما يقارب ٤٨٥٢٠ مشارك مصاب بأمراض قلبية مختلفة وصلت اعمارهم إلى فوق الستين و ٧٨٬٥٪ في المئة منهم من الرجال.

توصل الباحثون إلى نتائج تدعي أن المكملات الغذائية وكبسولات لا تساعد قلب المرضى في الحماية بالإصابة بمرض قلبي جديد أو متكرر. هذه النتائج واجهت معارضة ذكرت أيضاً في المجلة العلمية والتي تقول أن الفريق العلمي الكوري لم يقم بتحليل دراستين كبيرتين اللتان برهنتا على الآثار الإيجابية لزيت السمك، شارك في احداها ١١٣٠٠ مشارك وفي الثانية ١٨٦٠٠ مشارك، مع العلم أنه لم يحصل المشاركون على كبسولات وهمية في هاتين الدراستين والتي قد تؤثر أيضا على النتيجة النهائية للدراسة.

لكن الفريق العلمي الكوري لديه تفسير محتمل لسبب فائدة وفعالية كبسولات زيت السمك في الدراسات السابقة، وهو بسبب أن المرضى الذين يعانون أصلا من أمراض القلب والشرايين يحصلون على الدواءبشكل منتظم وخصوصا الستاتين الذي يحمي من الإصابة بنوبة قلبية، بالإضافة إلى حصول الأخرين على أدوية مخفضة للكوليسترول، لذلك فإن تناول مكملات زيت السمك لا تؤثر فعلياً على هؤلاء المرضى وتصبح دون جدوى بسبب تناول المرضى لأدوية وقائية.

العلماء اكدوا بضرورة إجراء المزيد من الدراسات للإجابة على هذا السؤال بشكل أفضل ما إذا كانت هذه الكبسولات فعلاً مجدية أم لا، حيث اشارت التقارير أن هناك دراسة تجري حالياً لمعرفة فوائد كبسولات زيت السمك، وإن كان تناولها اليومي يحمي المستهلك من الإصابة بمشاكل في القلب.

لكن هناك أشياء يجتمع عليها ويتفق معها جميع العلماء وهي الإعتناء ومواظبة تناول الأغذية الغنية بالأحماض الدهنية الغير مشبعة على الأقل مرتين في الأسبوع، وإيجاد أطعمة وأغذية تعوض عن اللحومات وخصوصاً الحمراء منها. الذين لا يستطيعون تناول السمك بإمكانهم وبكل سهولة تعويضه بأغذية اخرى تكثر فيها الأوميغا ٣ بشكل كبير مثل المكسرات وزيوت نباتية مختلفة مثل فول الصويا وزيت الكانولا.

التصنيفات

مقالات ذات صلة

‫6 تعليقات

  1. هل كبسولات زيت السمك /السمون ترفع من نسبة حامض اليورك اسد في الدم يرجا التوضيح. وشكرا لكم

    1. شكراً على السؤال الجيد:
      أخي الكريم هناك العديد من الخبراء لا ينصحون بتناول الأسماك لأنها غنية بالبيورين (Purine). الأغذية الغنية بالبيورين تزيد من مستويات حمض اليوريك في الدم. هذه الأغذية عليك التقليل منها إن أمكن:
      اللحوم الحمراء، الأسماك و خصوصاً الجلد، وجلد الدواجن والمشروبات الغازية المليئة بالسكر كالكولا.
      الغرض من تناول كبسولات السمك هو العنصر اميغا ٣، لكن يمكنك بسهولة الإستغناء عنه والحصول على هذا العنصر عن طريق النبات مثل الجوز واللوز أو الصويا أو زيت الزيتون. القهوة تقوم أيضاً بخفض مستويات الحمض المذكور لذلك ينصح بشربه إن كان مع الكافيين أو خالي من الكافيين.

  2. انا اتناول زيت السمك وعندما كنت ملتزم به انخفض لدي نسبة الدهون الثلاتيه بشكل ملحوظ خلال فترة 3 شهور وحاليا اتناوله لكن بشكل متقطع

  3. اممممم انا بعرف الزيك السمك مفيد لاشياء كثيرة للجسم مثل : مقوي النظر مقوي العظم مقوي العقل مقوي الانتصاب
    وينصخ به الاطباء للمارسون الرياضة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *