أفضل عشرة أغذية من أجل نظام غذائي صحي سليم

يقوم عالم الغذاء الإسترالي تيم كرو من جامعة ملبورن بتصنيف عشرة أغذية أساسية تابعة لنظام غذائي صحي.

الخضراوات: من الخضراوات الصحية المفيدة البروكولي والقرنبيط والكرنب واللفت والفجل. تحتوي هذه الخضراوات على هذه مواد وعناصر غذائية تقاوم السرطان وتعمل كمضادات للاكسدة.

الشوفان: هذه الحبوب منخفضة الدهون ومصدر جيد للبروتين وفيتامينات (B). بالإضافة إلى ذلك يعد الشوفان غني بالألياف الغذائية التي تساعد على الحفاظ على مستويات السكر في الدم والكوليسترول بشكل مستقر.

المكسرات: تحتوي المكسرات على البروتين، والدهون الصحية التي تسمى بأوميغا ٣، وأيضاً على الألياف والفيتامين (E). تناول حفنة من المكسرات يومياً يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب ومرض السكري من النوع ٢. ويمكن أيضاً في التناول السليم الحفاظ على الوزن الصحي.

الشاي: الشاي الأسود والشاي الأخضر غنية بالفلافونويدات، وهي مواد كيميائية نباتية لها تأثير مضادات الأكسدة يمكنها أن تساعد على إبطاء نمو السرطان والحد من خطر الإصابة بأمراض القلب. بالإضافة إلى ذلك هناك أدلة على وجود تأثير مضاد للاكتئاب من الشاي.

التوت وأنواعه: يحتوي التوت على مضادات الأكسدة والبوليفينول وأيضاً على الألياف. ينصح الخبراء بتناول التوت ثلاث مرات في الأسبوع. هناك العديد من فصيلة التوت منها البري، والعليق وحتى الفراولة يعتبر من التوت.

السمك: سمك السلمون والرنجة والسردين أسماك غنية بأحماض أوميغا ٣ الدهنية. الاستهلاك المنتظم للأسماك يساهم في حماية القلب ضد الأمراض ويلعب دوراً إيجابياً في علاج التهاب المفاصل الروماتيزمي ويقوم بتنشيط الدماغ ويحمي من الاكتئاب والخرف والزهايمر.

الشوكولاته الداكنة: تحتوي على نسبة عالية من الكاكاو والفلافونول. اظهرت العديد من الدراسات أن الشوكولاته الداكنة يمكن أن تخفض ضغط الدم، ولها تأثير إيجابي على الكوليسترول السيء (LDL) والانسولين ويمكن أن تحسن من تدفق الدم.

الصويا: يحتوي الصويا على بروتينات عالية الجودة التي يمكن أن تقلل من مستويات الكوليسترول السيء (LDL). هناك أدلة على أن فول الصويا يمكن أن يقلل من خطر الإصابة بسرطان الثدي ومن تخفيف أعراض الشيخوخة.

الطماطم: تحتوي الطماطم على الليكوبين أحد مضادات الأكسدة القوية التي وجدت أيضا في غيرها من الفواكه والخضار الحمراء والبرتقالية. ينصح الخبراء بتناول الطماطم أو البندورة مطبوخة أو نيئة مع القليل من زيت الزيتون لأنه يسهل من إستغلال الجسم لليكوبين. يؤثر الليكوبين إيجابياً على صحة الجسم لأنه يحارب الجذور الحرة ويحمي خلايا الجسم ويقاوم السرطان ويحسن أيضاً من وظائف القلب.

اللبن: هو مورد جيد للكالسيوم ويحتوي على بروتينات عالية الجودة وبكتيريا بروبيوتيك الصحية.

التصنيفات

مقالات ذات صلة

‫3 تعليقات

  1. شكرا للمعلومات القيمة …ولكن بالنسبة للشوفان …هل ممكن اضافة الشوفان للسلطات؟

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *