أهل مكة أدرى بشعابها: النحل أدرى بعسله

كيف يحمي النحل نفسه من عدوى والإصابات عن طريق العسل؟

النحل أدرى بعسله لأنه هو من قام بإنتاجه، والمعروف عن العسل أنه يعمل كمضاد حيوي وقد تكاثرت البحوث العلمية عنه في الآونة الأخيرة بشكل متزايد.
علماء من علم الأحياء قرروا إجراء تجربة عن الأنواع التي يقوم النحل بتناولها أثناء الإصابة بعدوى ما للتطبيب الذاتي والشفاء. لاحظ العلماء أن النحل المصاب بفطر الأمعاء (Nosema ceranae) يقوم بإنتقاء أنواع العسل الذي يكثر فيه المكونات الصحية بنسب عالية وخصوصاً العسل المشتق من عباد الشمس.

وللفحص قام العلماء أيضاً معرفة إختيار النحل الغير مصاب للعسل حيث لاحظوا أن النحل بأحواله الطبيعية يقوم بإنتقاء العسل الأطيب مذاقاً والتي قد تحوي على نسبة أقل من المكونات الصحية، حيث قام العلماء المقارنة بين عسل عباد الشمس مع غيره الأطيب ولاحظوا إنخفاضاً في الإصابة الفطريات عند النحل أثناء تناوله لعسل عباد الشمس.

والجدير للذكر أن النحل يقوم بالتدابير الوقائية ضد الإصابة بمرض معين وذلك بسبب نسيجه الإجتماعي الكثيف والضيق، لأن الإصابة بأية عدوى يعني إنتشار الإصابة بسرعة كبيرة، وهذا قد يمكن تدمير شعب كامل من النحل. وهذا ما يلاحظه كافة الخبراء في الآونة الأخيرة من خلال زيادة وفيات شعوب من النحل.

لكن لأول مرة تبين للعلماء أن النحل المريض أو المصاب يقوم من تلقاء غريزته بالتغذية على أنواع العسل الأكثر صحية ويستغني عن الأنواع اللذيذة والطيبة منها. هذا الإكتشاف قد يمهد طريقاً إيجابياً للعلماء في المستقبل للكشف عن التأثيرات الصحية للعسل على النحل ذاته وعلى الإنسان بطبيعة الحال.

المصدر:
Gherman BI, Denner A, Bobis O, Dezmirean DS, Marghitas LA, Schlüns H, Moritz RFA, Erler S. Pathogen-associated self-medication behavior in the honeybee Apis mellifera. Behav Ecol Sociobiol 2014, epub ahead of print, doi:10.1007/s00265-014-1786-8

التصنيفات

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: Content is protected !!