إتباع نظام غذائي صحي قليل السعرات الحرارية يحافظ على شبابية الدماغ

اكدت دراسة علمية إيطالية أن التقليل من تناول الأغذية ذي السعرات الحرارية العالية (calories) لا تحافظ فقط على رشاقة الجسم فحسب بل تكافح العديد من العوامل التي تسرع من الشيخوخة وتحافظ خصوصاً على شبابية الدماغ.

قام الفريق العلمي من جامعة ساكرو كوريه في العاصمة الإيطالية روما بالتجارب على فئران وذلك بتقديمهم للفئران نظام غذائي يحتوي على ٣٠٪ في المئة من السعرات الحرارية أقل من التي يحصل عليها الفئران عادةً.

اثبتت نتائج هذه الدراسة أن هذه الفئران التي حصلت على نظام غذائي يقل ٣٠٪ في المئة من السعرات الحرارية بالمقارنة مع النظام الغذائي الإعتيادي لم تصب بالبدانة والمرض السكري و الشيء الموهم أيضاً أن ذاكرة والأداء الذهني لهذه الفئران كانت افضل من الفئران التي كانت قد حصلت على نظام غذائي عادي (غني بالكالورين).

كما اثبتت نتائج الدراسة أن الفئران التي حصلت على نظام غذائي قليل السعرات الحرارية والتي أيضاً قامت بتناول الطعام أقل من باقي الفئران نادراً ما اصيبت بمرض الخرف والزهايمر، وإن حالة الإصابة في هذه المجموعة حدثت متأخراً أو في وقت متأخر من العمر بالمقارنة مع الفئران التي حصلت على نظام غذائي عادي والتي تناولت متى ما شائت.

بالإضافة إلى كل هذه النتائج الإيجابية التي لوحظت عند الفئران النحيفة ذكر الفريق العلمي أن هذه الفئران عاشت اكثر من الفئران الاخرى التي ظهرت عليهن علامات الشيخوخة بشكل أسرع من المعتاد.

كما أظهر العلماء في التجربة أن الفئران التي حصلت على نظام غذائي قليل السعرات الحرارية قامت بإنتاج كميات كبيرة من انزيم بروتيني يدعى (CREB-1). من المعروف أن هذا الانزيم يلعب دوراً في العديد من الوظائف الدماغية منها تنظيم التعلم والذاكرة. هذا الانزيم يقل إنتاجه مع التقدم في العمر.

كما وجد العلماء الايطاليون أن (CREB-1) يقوم بتنشيط مجموعة من الانزيمات الخاصة التي تدعى سيرتوين (sirtuins)، هذه الانزيمات الخاصة تقوم بمكافحة عمليات الشيخوخة في الجسم وبتنظيم الخلايا الميتة، بالإضافة إلى ذلك لها دور في التأثير على مقاومة الإجهاد (Stress).

بهذه الدراسة تم إثبات أن النظام الغذائي أو الحمية الغذائية قليلة السعرات الحرارية تبطئ من عملية الشيخوخة وأن الغذاء الغني بالسعرات الحرارية يسرع من الشيخوخة. وفي الواقع وحسب الإحصائيات فإن الأشخاص الذين يعانون من زيادة في الوزن يكونون اكثر عرضة لخطر الإصابة بالزهايمر.

لذلك يأمل المشرف على الدراسة الدكتور باني بإيجاد طريقة أو علاج ما يساعد على إنتاج منتظم ل- (CREB1) دون اللجوء أو التمسك بنظام غذائي صارم.

المصدر:
الدراسة تمت نشرها في المجلة العلمية (PNAS).

التصنيفات

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق