إرتفاع ضغط الدم وجهل الشباب

هل يعاني فقط كبار السن من إرتفاع في ضغط الدم؟ أبداً على الإطلاق! حتى عند الشباب في الثلاثينات من العمر قد يعاني الكثير منهم ضغطاً في الأوعية الذي يؤثر سلباً على صحة القلب لكن اغلبهم لا يعلمون.

هذه الدراسة اقيمت تحت إشراف معهد روبرت كوخ في ألمانيا والتي قامت بمقارنة بيانات المتعلقة بضغط الدم لحوالي ٧١٠٠ من الشباب في عام ٢٠٠٨ حتى ٢٠١١ والتي نشرت قبل أيام.

يعتقد العلماء أن السبب الرئيسي هو زيادة الوزن لهذه الفئة العمرية، حيث غالباً يستغرق وقتاً طويلاً في تعايش الشباب مع ارتفاع ضغط الدم قبل أن يعلموا بالإصابة كما صرح به البروفيسور مارتن هوسبرج رئيس جمعية ارتفاع ضغط الدم الدوري الألماني في المؤتمر العلمي “ارتفاع ضغط الدم والوقاية منها ٢٠١٤”.

يتحدث الأطباء عن ارتفاع ضغط الدم إذا وصل إلى مستوى أكثر من ١٣٩/٨٩ مم زئبق. ارتفاع ضغط الدم هو واحد من الأمراض الشائعة. تشير المصادر إلى أن ٥٠٪ في المئة من الأوروبيين يعانون منه. مع التقدم في العمر يزداد احتمال زيادة الضغط في الأوعية والشرايين. وكما تشير دراسات حديثة إن هناك تزايد في عدد صغار السن المصابون بضغط الدم، والمشكلة تكمن في ارتفاع ضغط الدم يعمل لفترة طويلة دون ظهور أية أعراض وغالبا ما يبقى غير مكشوف لفترة طويلة. وإذا لم يتم معالجة ضغط الدم سيكون لها عواقب وخيمة تمدد إلى نوبات قلبية وسكتة دماغية كما يهدد bفشل الكلوي والعجز الجنسي. لهذا ينصح العلماء بقياس ضغط الدم بشكل دوري لأخذ الإحتياط وخصوصاً بعد السن الخامس والثلاثين.

المصدر:
Neuhauser HK, Adler C, Rosario AS, Dieserichs C, Ellert U: Hypertension prevalence, awareness, treatment and control in Germany 1998 and 2008-11.
J Hum Hypertens, 2014 Oct 2. doi: 10.1038/jhh.2014.82.

التصنيفات

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *