إكليل الجبل يقاوم ضعف الذاكرة

زيادة النسيان هي واحدة من الآثار الجانبية غير المرغوب فيها أثناء الشيخوخة. وفقا لدراسة حديثة يمكن للنبات روزماري أو إكليل الجبل مقاومة النسيان وزيادة نشاط الدماغ مع التقدم في العمر.

الروزماري أو إكليل الجبل هو نبات عطري يكثر في محيط البحر الأبيض المتوسط. تحتوي الزيوت الأساسية المستخرجة من روزماري على مكونات مثل الكافور، سينول، كارنوسول، الفلافونويد، الصابونين والعفص والمر. إكليل الجبل معروف حتى عند اليونان الأغريق أن يحفز الدماغ.

تمت في دراسة مزدوجة فحص آثار جرعات مختلفة من إكليل الجبل المجفف على الأداء العقلي لي ٢٨ من كبار السن بين ٦٥ و ٩٠ عاما، حيث تم خلط مسحوق إكليل الجبل في عصير الطماطم وتم تقسيم المشاركين في الدراسة عشوائيا إلى خمس مجموعات: المجموعة الأولى تلقت مسحوق وهمي، المجموعة الثانية تلقت ٧٥٠ ملليغرام من إكليل الجبل، المجموعة الثالثة ١٥٠٠ ملليغرام، المجموعة الرابعة ٣٠٠٠ ملليغرام والمجموعة الخامسة ٦٠٠٠ ملليغرام من إكليل الجبل المجفف. أما كمية عصير الطماطم (البندورة) فكانت نصف ليتر تقريباً.

بالإضافة إلى ذلك حصل المشاركين على وظائف وتمارين ذهنية معينة لإختبار أداء الدماغ في خمسة أيام في الإسبوع ولمدة وصلت إلى خمسة اسابيع. قام فريق البحث بإجراء هذه الاختبارات قبل وبعد شرب العصير الممزوج بإكليل الجبل وتوصل إلى النتائج التالية:
تبين للعلماء أن الأداء الذهني والعقلي للمشاركين الذين تناولوا إكليل الجبل بالمقارنة مع المسحوق الوهمي كان أفضل وأكثر نشاطاً. ولوحظ ان هذه التأثيرات كانت واضحة عند الجرعات المنخفضة (المجموعة الثانية) بكمية ٧٥٠ ملليغرام أكثر بكثير من المجموعة الخامسة التي حصلت على ٦٠٠٠ ملغ. بل حتى على العكس، حيث لاحظ العلماء أن زيادة كمية إكليل الجبل يخفض من نشاط الدماغ.

المصدر:
Pengelly A, Snow J, Mills SY, Scholey A, Wesnes K, Butler LR. Short-term study on the effects of rosemary on cognitive function in an elderly population. J Med Food 2012; 15(1): 10-17

التصنيفات

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *