إنقاص الوزن – تعرف على توابل تُسهل بشكل كبير في التخسيس

الكركم و القرفة و الفلفل الأسود و الفلفل الحار و الهال و الزعتر البري و الكزبرة و القرنفل و الكمون

التوابل الصحيحة لا تضفي نكهة خاصة للطعام فحسب بل تساعدك على إنقاص الوزن أيضاً. التوابل الطبيعية ليست مجرد نكهات، فهي مليئة بالمكونات الجيدة والصحية والبعض منها تحفز عملية التمثيل الغذائي وحرق الدهون. لنتعرف في هذه النشرة على هذه التوابل التي تلعب دوراً هماً في إنقاص الوزن.

١- الكركم

الكركم يعطي الطعام لونه الأصفر الذهبي الجميل، مزايا الكركم لا تقتصر على هذا فحسب، منذ القدم كان الكركم معتمد في الطب بفضل خصائصه الشفائية. الكركم يدعم الهضم ويحافظ على الجهاز الهضمي في صحة جيدة، له تأثير مضاد للالتهابات ويحفز إزالة السموم من الجسم، وحدها هذه الأسباب التي يجب أن تشجعك على تناول الكركم بإنتظام. لكن خصائصه لم تنتهي بعد: الكركم يساعد في حرق الدهون بامتياز، وقد تمنع حتى من تطور وتشكل خلايا دهون جديدة.

٢- القرفة

القرفة غنية بمضادات الأكسدة التي وظيفتها حماية الخلايا من التلف والشيخوخة. كما تلعب القرفة دوراً في تنظيم مستويات السكر في الدم، الاستهلاك المنتظم للقرفة يحسن من تأثير الأنسولين في الجسم ويثبط أو يخفض من الإحساس بالجوع والرغبة الشديدة لتناول الطعام.

٣- الفلفل الأسود

كمية بسيطة جداً من الفلفل الأسود كافية لتنشيط عملية التمثيل الغذائي في الجسم. هذا يؤدي إلى إستغلال الطاقة الزائدة في الجسم وينجم عن ذلك حرارة داخل الجسم. كما بإمكان الفلفل الأسود مقاومة تشكل خلايا دهنية جديدة في الجسم. وبالمناسبة الأفضل تناول الفلفل الطازج على شكل كرات صغيرة يتم فرمه في طاحونة صغيرة وليس المسحوق الجاهز الذي يفقد الكثير من الزيوت الأساسية المسؤولة عن التأثير على الدهون.

٤- الكمون

الكمون من التوابل العجيبة تحتوي على ما يسمى فيتوستيرولس الذي له خاصية تذويب الرواسب الدهنية. كما أن الكمون مسؤول عن تحسين مستويات الدهون وخفض الكوليسترول الضار في الدم. ويحفز أيضاً عملية التمثيل الغذائي لذلك يزيد تناوله من حرق أو إستهلاك السعرات الحرارية في الجسم وبالتالي إنقاص الوزن. الكمون أيضا يهدئ المعدة والأمعاء وله أيضاً تأثير مضاد للجراثيم. عديد الإستعمال وخصوصاً في المطبخ المغربي والشامي.

٥- القرنفل

المكونات النشطة في الزهور المجففة (القرنفل) تدعم إزالة احتباس الماء في الجسم الذي يتراكم أحياناً في محيط البطن والوركين على المدى الطويل. القرنفل لديه خصائص شفائية حقيقية، فعنصر الاوجينول الموجود فيه له آثار مضادة للالتهابات ومبيد للجراثيم. وبالإضافة إلى ذلك فهو غني بشكل خاص بالمواد المضادة للاكسدة، وبالتالي أفضل علاج ضد الجذور الحرة.

٦- الفلفل الحار الأحمر

الفلفل الحار ينشط عملية التمثيل الغذائي الخاص بك بسرعة والدليل على ذلك هو شعورك بالحرارة حتى يصل عند بعض الأشخاص إلى درجة التعرق بعد تناول الفلفل الحار الأحمر. تناول الفلفل الحار يسبب في إستهلاك وحرق المزيد من السعرات الحرارية الزائدة في الجسم. كما يقوم الفلفل أيضاً بخفض ضغط الدم. بالمناسبة تناول الفلفل المسحوق أم الفلفل نفسه له تقريباً نفس التأثير على السعرات الحرارية.

٧- الكزبرة

يمكن تناولها كنبتة أو كتوابل المستمدة من البذرة. إذا كنت تعاني من إنتفاخ المعدة في كثير من الأحيان فيجب عليك تناول الكزبرة بكل تأكيد. الكزبرة هي علاج لمنع الانتفاخ وتساعد على الهضم وهذا معروف منذ الطب القديم. الكزبرة لا تخفف من المشاكل الهضمية فحسب بل تساعد أيضا في إزالة السموم من الجسم.

٨- الهال

الزيوت الأساسية الواردة في الهال مقاومة جداً للشهية وهذا ما يمنعك من تناول المزيد من السعرات الحرارية. يعزز الهال أيضا عملية التمثيل الغذائي ويعالج بعض المشاكل في الجهاز الهضمي مثل الانتفاخ أو التشنج.

٩- الزعتر البري (اوريغانوا)

عشب يحتوي على العديد من الزيوت الأساسية الجيدة، واحدة من هذه الزيوت هو الثيمول. يؤثر الزعتر البري أو الأوريغانو على الجهاز الهضمي ويحسن بشكل طبيعي وظيفة الصفراء والكبد ويشجع على إنتاج المزيد من العصائر الهضمية والإنزيمات التي تساعد الأمعاء على هضم وتفكيك الغذاء. الهضم الجيد أيضاً مهم جدا من أجل فقدان الوزن. كما أن لديه أثر مضاد للجراثيم وللالتهابات، كما يعالج السعال والتهاب الحلق.

إنقاص الوزن

كيفية إستخدم هذه التوابل بالشكل الصحيح مهم جداً وللعلم هذه التوابل تشجع أي أن العمل الحقيقي متعلق بك أنت أولاً وبطبيعة نوع غذائك، فلا تندهش وتستغرب لماذا لا ينقص وزنك مع إستخدام هذه التوابل، فإستخدم هذه التوابل في غذاء فيه نصف كيلو زبدة و دهون لن يجدي بكل تأكيد. ومع ذلك لا يجب إهمال النشاط البدني والرياضة، فإذا إستعطت/إستطعتي أن تجمعوا اغازا الصحي مع الرياضة فلن تكون البدانة أو السمنة عائق في طريقكم.

التصنيفات

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: Content is protected !!