إن العسل فيه شفاء من كل داء، معلومات عامة عن العسل وفوائده

يمكن أن يكون العسل الغذاء الطبيعي الصافي الأخير في عالم الوجبات السريعة والأطعمة الجاهزة لأنه (الطبيعي) خالي من مواد حافظة ومن المنكهات ومن الدهون ومن مواد غير صحية. لا يمكن أيضاً وجود آثار من الملوثات البيئية فيه.

الكثير من الخبراء والباحثين يعتقدون أن للعسل دور مهدأ ويعمل أيضاً كالعقاقير المضادة للالتهابات (الانزيمات ومركبات الفلافونويد). عند وضع وضعه فوق الجروح على سطح الجلد يمكن أن يكون اثرها إيجابي اكثر من المضادات الحيوية الحديثة Antibiotics. كما يساعد كوب منه مع الحليب على الحصول على النوم المناسب. إذا تم شربه قبل النوم بقليل، يعمل العسل عن طريق التفاعل مع بروتين موجود في الحليب (تريبتوفان) في إنتاج هرمون، الذي يشجع ويساعد بدوره على النوم والاسترخاء.

شفاء الجرح وضمه عن طريق العسل:

الدكتور في الكيمياء الحيوية بيتر مولان من جامعة ويكاتو قام بدراسة عن العسل ودوره في تطبيب الجروح. تقريباً ٦٠ من البكتيريا، وبعضها خطيرة مثل المكورات العنقودية الذهبية، قام العسل بالقضاء عليها. بكتيريات التي عجزت المضادات الحيوية عن القضاء عليها، قامت ضمادات الجرح من العسل على القضاء عليها، هذه الضمادات تستعمل بكثرة في المستشفيات. العلماء يعتقدون أن المضادات التي تتم انتاجها من النحل تقوم بدور الفعال في ذلك. هذا التأثير الإيجابي يمكن الحصول عليه فقط إذا لم يكن هناك معالجة حرارية. المحتوى العالي من السكر في العسل يقوم بسحب الماء الذي يحتاجه البكتيريا للإستمرار في النشاط، وأيضاً وجود عنصر هام هو فوق أكسيد الهيدروجين، الذي يقوم أيضاً بمكافحة البكتيريا.

عند الإصابة بالبرد وعند المشاكل في الهضم والمعدة:

حليب والأفضل الشاي مع العسل، معروف من القدم أنه يعالج أوجاع الحلق. يحتوي رحيق النحل على مركبات مهمة مثل مثبطات فلافونويدس Flavonoids، التي تقوم بدور المضادات في معالجة الالتهابات. لذلك يساعد الحليب الساخن مع العسل على تخفيف ألام الحلق الملتهب. مركبات أخرى من فلافونويدس يحتمل أن تحمي الجسم من الفيروسات ويتم اختبارها حاليا في علاج السرطان.
لكن لا يجب على الحليب أو الشاي أن يكون حاراً جداً، يجب أن تكون درجة الحرارة ٤٠ بالأكثر، لأن درجة الحرارة العالية تقوم بالقضاء على بعض المركبات المفيدة.

أستيل كولين، مادة أخرى مهمة، هو مركب النيتروجين، له أثر إيجابي في نشاط وعمل القلب، لأنه يقوم بتوسيع الشرايين ويخفض من عدد ضربات القلب وبالتالي له دور في تخفيض ضغط الدم.

نصائح مفيدة:

-يتكون العسل من نفس مكونات السكر الطبيعي تقريباً، أي من سكر الجلوكوز والفركتوز (سكر الفاكهة). يحتوي على ٨٠٪ من هذا السكر على شكل سائل. تماما كالسكر الأبيض والبني، يساعد العسل أيضاً على تشكل التسوس. لذلك من الأفضل تنظيف الأسنان بعد تناول العسل.
– لا يجب وضعه في حليب أو شاي ساخن جداً، لأن الحرارة العالية تقوم بالقضاء على الكثير من الانزيمات والمكونات المفيدة. لذلك ينصح العلماء بشرب الحليب أو الشاي فاتراً ولا تتعدى درجة الحرارة ٤٠ درجة.

بسم الله الرحمن الرحيم
وَأَوْحَى رَبُّكَ إِلَى النَّحْلِ أَنِ اتَّخِذِي مِنَ الْجِبَالِ بُيُوتًا وَمِنَ الشَّجَرِ وَمِمَّا يَعْرِشُونَ (68) ثُمَّ كُلِي مِنْ كُلِّ الثَّمَرَاتِ فَاسْلُكِي سُبُلَ رَبِّكِ ذُلُلًا يَخْرُجُ مِنْ بُطُونِهَا شَرَابٌ مُخْتَلِفٌ أَلْوَانُهُ فِيهِ شِفَاءٌ لِلنَّاسِ إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآيَةً لِقَوْمٍ يَتَفَكَّرُونَ (69) سورة النحل

التصنيفات

مقالات ذات صلة

‫3 تعليقات

  1. السلام عليكم اخي الكريم اشعر اننا نعاني من نفس المشكلة وانا ازيد على ماذكرته انني اريد انا اعلم كيف نعرف العسل طبيعي الغير مغشوش وشكراا للجميع

  2. لا أحد يختلف على فوائد العسل ،مادام قد ذكر في القرآن الكريم ،لكن المشكلة في العسل الطبيعي ،أين نجده ؟أصبحت الثقة لديّ معدومة ،بعد أن اشتريت عسلا من المنحل مباشرة في القناطر الخيرية بمصر ،واذا بي أكتشف بعد عودتي انني اشتريت سكرا لاعسلا.
    وحدث لي ذلك في تركيا ،بعد أن اشتريت العسل الطبيعي ،واذا به يتحول الى مايشبه البلاستيك أو المطاط .هذه هي المشكلة ،من أين نأتي بالعسل غير المغشوش ؟دلوني عليه ….

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: Content is protected !!