اتباع نظام غذائي صحي يحمي الدماغ

اتباع نظام غذائي صحي يمكن أن تقلل من خطر ضعف القدرة العقلية في سن الشيخوخة. هذا ما أكده باحثون من جامعة ماكماستر في هاملتون الكندية في دراسة نشرت في مجلة علم الأعصاب.
نتائج الدراسة حصل عليها الباحثون نتيجة تقييم بيانات الدراسة وصل عدد مشاركيها إلى ٢٧٨٦٠ مشارك من ٤٠ دولة كانت اعمارهم فوق ال-٥٥ عام كانوا يعانون من أمراض قلبية أو كانوا عرضة للإصابة بالسكر، حيث تم قياس الأداء العقلي عن طريق إمتحان تجريبي قياسي لتشخيص الخرف والزهايمر.

المشاركين الذين كانوا يتناولون غذاءً صحياً أكثر كانوا أقل عرضة للتدهور المعرفي والأداء العقلي بنسبة ٢٤٪ في المئة مقارنة مع الذين لم يتناولوا غذاءً صحياً. الغذاء الصحي هنا بالنسبة للباحثين هو نظام غذائي غني بالفواكه والخضروات والمكسرات والبروتين من فول الصويا، والقليل من اللحوم. أما الغذاء الغير صحي هنا فهو الغذاء الذي تكثر فيه الأطعمة المقلية والكحول.
تشير النتائج إلى أن تناول الطعام الصحي لا يقلل فقط من خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية ولكن أيضا من مخاطر ضعف الإدراك، وخاصة فيما يتعلق بالانتباه ومراقبة وظائف والذاكرة.

المواد والعناصر التي تحمي من الإصابات المذكورة كما يقول الباحثون هي بالتحديد أوميغا ٣ أو الأحماض الدهنية وفيتامينات (B) والمواد الغذائية التي تؤثر إيجابياً على استقلاب الجلوكوز. وأيضاً العناصر التالية مثل ريسفيراترول الموجود في العنب التي تحتوي على الأمينات وأيضاً فول الصويا والقمح الكامل.

المصدر:
Neurology

التصنيفات

مقالات ذات صلة

‫5 تعليقات

  1. اشكرك ..ودمت لنا بالخير كله …جزاك الله خير وجعلها بموازين حسناتك

  2. الحمد لله الحين الوالد له اسبوع استغنى عن الانبوب وصار يأكل ويشرب من فمه ..بصعوبه قليل صرنا نعطيه اربع وجبات في اليوم عباره عن خضروات مسلوقه و دجاج مسلوق ورز ابيض وخبز ابيض واسمر وعسل وحليب محلى بعسل طبيعي ..مع الاستمرار على المكمل الغذائي بواقع اربع علب باليوم ..المكمل الغذائي عباره عن حليب انشور بالفانيلا ..انتظر اجابتكم على الاستفسار الاول ..ثاني استفسار هل اجد وجبات صحيه نقدر نسويها للوالد الله يشفيه

    1. الحمد لله على التحسن و ندعوا الله له بالشفاء الكامل و القريب.
      أنا على وعدي أن أقوم بالرد على الإستفسار الأول إن شاء الله. لكن حولي أن لا تكثري من الرز الأبيض و الخبز الأبيض بسبب فقرها في العناصر التي قد تكون مفيدة لوالدك، و حولي أن تكثري من طهي الخضار و خصوصاً البروكولي و الملفوف بأنواعه، بالإضافة إلى التنوع قليلاً بدل الحليب و العسل دائماً، فلديك من الفواكه الحمراء خصوصاً مثل التوت و الرمان لها فوائد قد يحتاجها والدك إن شاء الله. بالإضافة إلى الشوندر المطبوخ. على كل حل لن أطول في هذا الجواب لأنني سأحاول التوسع أكثر في الإجابة الأولى.

  3. السلام عليكم
    والدي اصيب بجلطه في الجهه اليمني من الدماغ والتاثير كان شلل بالشق الايسر و عدم القدره ع الكلام والبلع والشرب وتتم تغذيته عن طريق انبوب تغذية تم ادخاله عن طريق تجويف الانف سوالي هل للانبوب اضرار مع العلم اني اقوم بتغييره كل اسبوعين
    حاليا تتم تغذيته بعلب الغذاء المتكامل بواقع ٦علب باليوم واقوم بخلط الفواكه المشكله واعطائه العصير كوجبات اضافيه هل هناك فواكه مسرعه للشفاء من الجلطه
    كما اقوم بعمل تشكيله من الخضار و الورقيات و قطع من الدجاج وسلقها بماء و القليل من زيت الزيتون والملح و خلطها بالخلاط واضافة حليب الصويا ثم تبريدها و تجميدها و اعطائه ثلاث وجبات اضافيه هل العمل اللي اقوم فيه صحي او فيه ضرر
    طبعا جميع الوجبات ع شكل سوائل لكي تمر بالانبوب وتقريبا مجموع ما يقوم والدي بشربه يوميا من سوائل ٢لتر هل الكميه كافيه
    هل ممكن اجد لديكم نصائح لتغذية والدي شفاه الله

    1. أختي الكريمة نأسف على الجواب المتأخر الآن. سوف نقوم بالتحري في هذا الأمر ونعطيك النصيحة على أكمل وجهها. فقط أسبر بعض الوقت. نسأل الله العافية والشفاء العاجل لوالدك.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: Content is protected !!