ما هي كمية الحديد اليومية التي يحتاجها الجسم؟

كمية الحديد اليومية التي يحتاجها الجسم مختلفة بشكل بسيط بحسب الجنس والعمر لكنها مختلفة تماماً لحوامل، لنتعرف في هذا التقرير على هذا العنصر الهام.
يعد الحديد من العناصر الهامة التي يحتاجها الجسم لتزويد جميع خلايا الجسم بالأوكسجين وبناء كريات الدم الحمراء.
إذا لم يتوفر للجسم الكمية المناسبة للحديد يؤدي ذلك إلى نشوء بما يسمى بنقص الحديد في الجسم، والذي يؤدي إلى التعب دون أي إجهاد ويسبب صداع الرأس وضعف التركيز وفقدان الشهية.

كمية الحديد اليومية

الرجال: ١٠ ملغ في اليوم.
النساء: ١٥ ملغ في اليوم.
الأطفال دون ١٠ سنين: ٨-١٠ ملغ
الفترة بين ١٠ حتى ١٨: ١٠-١٥ ملغ
يحتاج الرجال لتغطية حاجات الجسم اليومية للحديد إلى عشرة ملليغرامات يوميا. أما النساء يحتجن إلى كمية اكبر بالمقارنة مع الرجال لأسباب بدنية منها فترة الحيض كل شهر للمرأة. وينبه الخبراء أن الكمية المناسبة للمرأة هي حوالي ١٥ ملليغرام حديد يوميا. طبعاً هذه الكمية تختلف باختلاف وضع المرأة لأن النساء الحوامل والمرضعات بشكل خاص لديهن حاجة اكبر منه بالمقارنة مع النساء العاديات، غالبا ما ينصح الأطباء الحوامل والمرضعات بأخذ مكملات حديد اضافية (إستشارة الطبيب ضرورة)، لأنه من الصعب تغطية الحاجة اليومية منه فقط عن طريق الغذاء.
ينصح الخبراء النساء الحوامل بتناول ٣٠ ملليغرام، و ٢٠ ملليغرام للنساء المرضعات، وهذه الكمية قد تصعب تغطيتها يومياً.


يحتاج الرياضي أيضاً إلى كمية زائدة من الحديد والكمية تختلف باختلاف الرياضة، لذلك ينصح الخبراء الرياضيين بتغطية الحاجة اليومية والتي تقدر ب ٢٠ ملليغرام كما هو مذكور على حسب نوع الرياضة.

ومن المهم أيضاً تذكير الأشخاص الذين يتبرعون بالدم تعويض الجسم بكميات وافية من الحديد وذلك ليس في وجبة واحدة بل في وجبات تمدد إلى أيام، وليس من الغريب أن يشعر الإنسان بعد تبرع الدم بالدوخان والتعب، هذا طبعاً نتيجة نقص الحديد. كما أن هناك أيضاً حالات إستثنائية للأشخاص المصابين بأمراض معينة مثل الروماتيزم وأمراض دم مختلفة، هؤلاء بحاجة مستمرة إلى كمية وافرة من الحديد.

أين يتواجد الحديد

لتسهيل عملية امتصاص الحديد (خصوصاً إذا كان المصدر نباتي) في الجسم ينصح الخبراء بتناول كمية وافية من الفيتامين سي (C) وسكر الفواكه وبعض البروتينات الهامة. الكثير من النباتات تحتوي على الحديد مثل القمح والشعير والعدس، أما اكثر النباتات التي تحتوي على الحديد فهي البقدونس في المرتبة الأولى والزعتر في المرتبة الثانية، حيث تحتوي هذه النباتات على كمية وافية جداً من الحديد.

تعتبر اللحوم المصدر الرئيسي للحديد لسهولة امتصاصها في الجسم، حيث تتواجد الحديد بشكل خاص في الكبد (كبد العجل)، لكن ينصح بشراء الكبد في الأماكن الخاصة والمعروفة لجودتها وخلوها من الكيميائيات.

نصائح عامة ومفيدة

– يمكن تحضير افضل سلطة غنية بالحديد: بقدونس، عصير اليمون، بصل وشوندر بالإضافة إلى زيت الزيتون.
– الاستهلاك المفرط للقهوة أو الشاي يعوق امتصاص الحديد في الجسم.

التصنيفات

‫4 تعليقات

  1. جزاكم الله خيراً …واتمنى أن تنشأ الاشتراك لكي يصلنا كل جديد من مقالاتكم برسالة على بريدنا

    وإن فعلتهموها فأدخلوني .وشكراً*

    1. أختنا أم سرور شكراً جزيلاً على الزيارة الكريمة.
      سوف نسعى بكل جهد لتلبية طلبك بأسرع وقت ممكن إن شاء الله.

      الصحة.نت

    2. السلام عيكم أم سرور. لقد تم إنجاز خدمة على البريد الإلكتروني لكننا ننتظر الآن العدد المناسب للبدء بتشغيل الخدمة.
      لكني لا أظن العدد سيصل بسرعة للمستوى لإطلاق الخدمة.
      نود تذكيركي أن لنا مواقع على الفايس بوك و تويتر. هناك ستجدين دائماً النشرات الحديثة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: Content is protected !!