اضرار الحليب قليل الدسم – هل الحليب قليل الدسم أفضل من كامل الدسم ولا يزيد الوزن

سنتعرف في هذا التقرير عن اضرار الحليب قليل الدسم المنتشر كثيراً في الأسواق. من أجل العيش بصحة جيدة قدر الإمكان يفضل العديد من المستهلكين شرب الحليب قليل الدسم بدلاً من الحليب كامل الدسم. وفقا لدراسات عديدة واخرها لدراسة عن الأطفال فإن الحليب كامل الدسم صحي أكتر ويقلل من الوزن بعكس الحليب قليل الدسم.

اضرار الحليب قليل الدسم

هذا ما تم تأكيده في دراسات عدة الأولى نشرت عام ٢٠٠٥ في مجلة “Archives of Pediatrics and Adolescent Medicine”، حيث درس الباحثون تأثير شرب الحليب على ١٣٠٠٠ طفل تقريباً تتراوح أعمارهم بين تسعة وأربعة عشر عام. وجدت الدراسة أن شرب الحليب قليل الدسم يرتبط ارتباطا مباشرا مع زيادة الوزن، أما الحليب كامل الدسم ذو المحتوى الطبيعي للدسم لم يؤثر على وزن الأطفال.

وهذا ما أكدته آخر دراسة شارك فيها ١١٠٠٠ طفل تتراوح أعمارهم بين سنتين و ٤ سنوات. حيث أكدت الدراسة أن الأطفال الذين يعانون من الوزن الزائد هم الذين شربوا حليب قليل الدسم. بحثت الدراسة تأثير الدسم في أنواع الحليب المختلفة على الأطفال الصغار، وتبين لهم أن مؤشر كتلة الجسم عند الأطفال الذين شربوا الحليب كامل الدسم كان أقل بمتوسط ٠٫٧٢ بالمقارنة مع الأطفال الذين شربوا الحليب قليل الدسم أو خالي الدسم. والسبب برأي الأطباء أن #الحليب قليل الدسم لا يشبع ويشجع المزيد من تناول الطعام مما يؤدي إلى الحصول على سعرات حرارية أكثر.

التفسير لهذا التناقض بحسب العلماء هو حمض اللينوليك المفيد لخفض الوزن. حمض اللينوليك هو حمض دهني مشبّع يتواجد في دسم الحليب له دور في تسريع عملية التمثيل الغذائي للدهون (استقلاب الدهون أو حرق الدهون). لذلك أولئك الذين يشربون حليب قليل الدسم يحصلون على دهون أو دسم أقل ولكن في نفس الوقت يحصلون على كمية أقل من حمض اللينوليك.

ووفقا للدراسات نفسها فإن ميزة أخرى للحليب كامل الدسم هو أنه غني بفيتامين (د = D). فيتامين (د) الموجود في كوب من الحليب الكامل يساوي ثلاثة أكواب من الحليب قليل الدسم لأن الفيتامين (D) قابل للذوبان أكثر في الدسم، ويعتبر هذا الفيتامين مهم لتقوية وسلامة العظام والعضلات.

المصدر

Relation between milk-fat percentage, vitamin D, and BMI z score in early childhood
The American Journal of Clinical Nutrition, Volume 104, Issue 6, 1 December 2016, Pages 1657–1664

التصنيفات

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق