افضل النصائح الغذائية لمنع ظهور التجاعيد على الوجه

التجاعيد هي عملية طبيعية تنتج عن التقدم في السن. لكن مع ذلك يمكن منع من إزدياد التجاعيد وتأخيرها وذلك من خلال إتباع نظام غذائي صحي ونمط حياتي صحي للحفاظ على نضارة الوجه حتى في الأعمار المتقدمة. سوف نسعى في هذا التقرير بإعطاء بعض النصائح التي قد تقاوم التجاعيد.

السكر سيء للبشرة:

الحقيقة وكما تؤكده دراسات عديدة أن الكثير من التجاعيد ليست لها علاقة مع الجينات الوراثية بل تعتمد اكثر على نمط الحياة. تناول السكر بكثرة يعجل من ظهور التجاعيد والتي تسبب في إنتاج مادة تسمى باسم جليكسيون (glycation)، والتي تلعب دورا حاسما في زيادة تجعد الجلد.

ينتج الجليكسيون عن إتحاد السكر الزائد في الجسم مع ألياف البروتين في الجلد والتي تؤدي إلى تصلبه، هذه العملية تنشط اكثر مع التقدم في السن وتتواجد في جميع مناطق الجسم وتظهر اكثر على الجلد. بهذه العملية يصبح الجلد جامداً وتتعطل الوظائف الخلوية ونظام تجديد خلايا البشرة في الجلد لذلك تتشكل التجاعيد. بهذا نستنتج أن تناول الأطعمة الغنية بالكالورين والسكر يعجل من ظهور التجاعيد.

المواد المضادة للاكسدة تقاوم تجعد الجلد:

من المهم جداً تناول الأغذية التي تحتوي على المواد المضادة للأكسدة باستمرار لأن هذه المواد تحارب عملية الجذور الحرة التي تحدث في الجسم والمسؤولة في زيادة شيخوخة الجسم. تنتمي لهذه المواد المضادة للأكسدة عدة فيتامينات مثل فيتامين C وفيتامين E والزنك والمعادن والسيلينيوم، والتي تتواجد في العديد من الفواكه والخضار مثل القرنبيط والفلفل والشوندر (البنجر) والطماطم والجزر والبقدونس والزيتون الأخضر والرمان والشاي الاخضر وأيضاً في الحمضيات والتوت والكيوي.

البروتين لتجديد خلايا الجسم:

يعمل البروتين على بناء وتجديد خلايا الجسم. يمكن وبسهولة تغطية إحتياج الجسم اليومي للبروتين لتواجده في الكثير من الأغذية منها الأسماك واللحوم ولكن أيضا في منتجات الحليب مثل الألبان والجبن. هذا لا يعني أن زيادة في تناول هذه الأغذية المذكورة يعمل على تجديد دائم لخلية الجسم ويقضي بسرعة على التجاعيد، الجسم يكتفي بكمية معينة، هذه الكمية تختلف مع إختلاف وزن الجسم، حيث يحتاج كل كيلو غرام إلى واحد غرام من البروتين، يعني إذا كان وزن الجسم ٧٠ كيلو يحتاج الجسم يومياً إلى ٦٠ إلى ٧٠ غرام من البروتينات. كى يجب ذكره أيضاً أن البروتينات لا تتواجد فقط في اللحوم فقط، بل تكثر أيضاً في بعض النباتات مثل حبوب فول الصويا والحمص والفول السوداني.

الأحماض الدهنية غير المشبعة (أوميغا ٣) تعمل أيضاً على مقاومة التجاعيد:

بالإضافة إلى البروتينات تلعب الأحماض الدهنية غير المشبعة دوراً هاماً في مقاومة التجاعيد، هذه الأحماض تتواجد بكثرة في الزيوت النباتية مثل زيت الزيتون وزيت الصويا وأيضاً في المكسرات مثل الجوز والبندق والفستق. هذه الأحماض التي تعمل على تعزيز نظام القلب والأوعية الدموية لها تأثير إيجابي أيضاً في مقاومة التجاعيد.

شرب السوائل بكميات كافية وزيادة النشاط البدني:

عندما نشجع على شرب السوائل لا نعني أبداً شرب الكولا وغيرها من المشروبات الغازية أو الذي يسمى أيس تي (Ice Tee) المليئة بالسكر حتى وإن كانت تدعي هذه المنتجات بخلوها من السكر إلا أن الحقيقة أنها تحتوي على كمية فوق العادية من مواد تحلية. هل تعلم أن علبة الكولا الصغيرة الواحدة تحتوي على تسعة ملاعق من السكر؟

بالإضافة إلى اتباع نظام غذائي صحي منخفض السكر يجب أيضاً توفير الجسم بالسوائل اللازمة وخصوصاً الماء والشاي لأنها الوحيدة التي تمد خلايا الجسم والجلد خصوصاً بالمواد والعناصر الغذائية.
كما يجب أيضا ممارسة النشاط البدني والرياضة، لأن ممارسة الرياضة والنشاط البدني يحفزان عملية التمثيل الغذائي ويعززان جيداً الدورة الدموية في الجسم بالإضافة في تقوية جهاز المناعة.

الإقلاع عن التدخين:

درست علمية عديدة اثبتت أن التدخين يسرع من إنتشار التجاعيد في جميع أنحاء الجسم، وبما أن الوجه واليدين هما من اكثر مناطق الجسم التي تتعرض لأشعة الشمس، تزداد تأثير التدخين اكثر على الوجه و بذلك تزداد التجاعيد على الوجه. كما اكدت دراسة علمية أن تدخين ٢٠ سيجارة في اليوم يبكر أو يعجل من شيخوخة الوجه عشرة سنوات بالمقارنة مع غير المدخنين. يعني إذا كان المدخن عمره ٤٥ يظهر وكأن عمره ٥٥.

التصنيفات

مقالات ذات صلة

‫2 تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: Content is protected !!