الأحماض الدهنية أوميغا ٣ تزيد من الخصوبة لدى الرجال

وجد الباحثون في جامعة إلينوي الأمريكية أنه يمكن للأحماض أوميغا ٣ الدهنية تأثير إيجابي على خصوبة الرجال.

التأثير الإيجابي للأحماض أوميغا ٣ الدهنية على القلب معروف في الأوساط العلمية ومثبتة في عدة دراسات، ولكن يمكن أيضاً للأحماض الدهنية غير المشبعة أن تؤثر إيجابياً أكثر، الأحماض الدهنية غير المشبعة تجعل الحيوانات المنوية أكثر حركة وقد تلعب دورا حاسما في الخصوبة باتباع نظام غذائي غني بأحماض أوميغا ٣ الدهنية، هذا ما استنتجه باحثون في تجربتهم.

تم استعادة في سلسلة من الاختبارات خصوبة ذكور الفئران بعد أن التعامل مع حمض الدوكوساهيكسانويك، ينتج الجسم هذا الحمض عن طريق تناول أغذية غنية بالأحماض أوميغا ٣ والتي في الغالب تتواجد في زيت الكانولا وزيت فول الصويا وكذلك الأسماك وبذور الكتان.

دراسة أخرى من عام ٢٠٠٩ قدمت رؤى جديدة في أهمية دور أحماض أوميغا ٣ الدهنية على نوعية الحيوانات المنوية، تقوم أحماض أوميغا ٣ بدور في تشكيل العنصر الهيكلي لغشاء الحيوانات المنوية وذلك بتحسين وهي تحسين مرونتها وبالتالي تلعب دورا مهما في نجاح الإخصاب.

نتائج الدراسة اظهرت أن التوازن بين أوميغا ٣ وأوميغا ٦ مهم لزيادة جودة الحيوانات المنوية وتحسين نوعيته.

المصدر:
Safarinejad, M.R. Et al; „Relationship of omega-3 and omega-6 fatty acids with semen characteristics, and anti-oxidant status of seminal plasma; A comparision between fertile and infertile men“

التصنيفات

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *