الأحماض الدهنية الغير مشبعة (أوميغا ٣) تحمي من العمى نتيجة التقدم في السن

التناول المنتظم للأغذية التي تحتوي على الأحماض الدهنية أوميغا ٣ يحمي المرأة من تنكس القرنية (التنكس البقعي) المرتبط بتقدم السن. يعد التنكس البقعي سبب من الأسباب الرئيسية لفقدان البصر والعمى التدريجي عند كبار السن. هذه هي نتائج دراسة أمريكية قام فيها الباحثون بإشراك أكثر من ٣٨٠٠٠ من النساء ودراسة بياناتهم. الدراسة نشرت في المجلة الطبية “أرشيف طب العيون”.

المتوسط العمري للنساء في أول الدراسة كان ٥٥ سنة، لم يكن إحدى من المشاركات مصابة بالتنكس البقعي، المشاركات قمن بالإجابة على استبيانات بشكل مفصل حول نظامهن وعادتهن الغذائية وخصوصاً عن كمية تناولهم للأغذية التي تحتوي على الأحماض الدهنية أوميغا ٣.

عمل الباحثون على مراقبة المشاركات لمدة عشرة اعوام، في خلال هذه الفترة تم تشخيص ٢٣٥ إصابة بالتنكس البقعي المرتبط بتقدم السن. هذا ومن خلال دراسة وتحليل البيانات لاحظ الباحثون بإشراف الدكتور وليام ج. من المعهد كريستين فن هافارد في بوسطن أن إحتمال خطر الإصابة مرتبط بالغذاء والنظام الغذائي للشخص. حيث اكدت النتائج أن المشاركات اللواتي قمن بتناول الأغذية الغنية بالحمض الدهني أوميغا أو أوميجا ٣ كانت اصابتهن بالمرض أقل من المشاركات اللواتي تغذين أطعمة فقيرة بالحمض الدهني وذلك بنسبة وصلت إلى ٣٨ في المئة. كما كشفت الدراسة أيضاً أن المشاركات اللواتي قمن بتناول السمك مرة في الاسبوع قلت نسبة الإصابة بالتنكس البقعي عندهن بنسبة ٤٢ في المئة بالمقارنة مع المشاركات اللواتي اكلن وجبة سمك مرة في الشهر.

يذكر أن مرض تنكس القرنية المرتبط بتقدم السن والشيخوخة هو أحد الأسباب الرئيسية في الإصابة بالعمى ما بعد السن ٦٥ من العمر في البلدان المتقدمة. القرنية هي عبارة عن منطقة صغيرة في شبكية العين التي تتيح للإنسان التركيز في الرؤية (حد وغباشة الرؤية). عند الإصابة بالتنكس البقعي تموت الخلايا البصرية في هذه المنطقة (البقعة الصفراء) والذي يؤدي تدريجياً إلى العمى.

دراسة اخرى:
كما اثبت العلماء في دراسة سابقة أن الملفوف والكرنب تحميان العين أيضاً من التنكس البقعي، للمزيد:الكرنب أوالملفوف يخفف من مشاكل في العين

التصنيفات

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *