الأطباء يحذرون: الجلوس لفترات طويلة يؤذي الصحة

يحذر الأطباء الجلوس لفترة زمنية طويلة لأنه يؤذي الصحة، بغض النظر إذا كان الشخص يمارس الرياضة في وقت الفراغ أم لا، وينصحون المواطنين الذين يجلسون لفترات طويلة بالتحرك من وقت لأخر.

الملايين من الاشخاص يذهبون إلى العمل بواسطة السيارة أو ما شابه ذلك من وسائل النقل ويقضون أوقات طويلة جالسين ثم يرجعون إلى البيت إما على مائدة الطعام أو أمام التلفاز حيث نبه الكثير من العلماء والباحثين بأن هذه العادة اليومية مضرة للغاية.

الأن عرض بعض الخبراء من السويد نتائج دراستهم تثبت المزيد من مضار هذه العادة، من يمضي الكثير من الوقت في الجلوس لا يستطيع تعويض مضارها بالرياضة فيما بعد. هذا ما استنتجه فريق من الخبراء بإشراف الدكتور إلين إكلبلم باك من مؤسسة كارولينسكا في ستوكهولم، أن هناك علاقة بين الجلوس لفترة طويلة وبين أمراض القلب والسكر وبالتالي يؤدي إلى سرعة الوفاة، أيضاً إذا كان الشخص يمارس الرياضة. (يعني الجلوس لفترة زمنية طويلة ثم ممارسة الرياضة لن يفيد بشيء على حسب الخبراء). ويقول الخبراء أنه من الضروريات وهام جداً تحريك العضلة اكثر من ممارسة الرياضة بعد فترة زمنية وينصحون زملائهم في المجال العلمي والطبي لإعادة النظر في تعريف نمط قلة الحركة في الحياة.

وقد اشار الخبراء إلى دراسة استرالية أخرى أن علامات المرض ظهرت بنسبة ٢٥٪ على النساء اللواتي جلسن في اليوم ساعة زيادة عن الأيام العادية. أما بالنسبة لتجربة الفريق السويدي فقد قام الخبراء بمقارنة مجموعتين من الموظفين، المجموعة الأولى قامت بالجلوس لمدة ٨ ساعات في اليوم أما المجموعة الثانية فقامت أيضاً بالجلوس لمدة ٨ ساعات ولكن بالتحرك من حين لأخر، وقد اظهرت النتائج ومن جراء تحليل دم افراد المجموعة التي كانت تتحرك اكثر تبين أن الدهون ومستويات الغلوكوز كانت إيجابية اكثر من المجموعة الاخرى.

الخبراء يعتقدون أن انزيم الليبيز البروتين الدهني، المسؤول عن تخفيض الدهون وتذويبه، يلعب دوراً بارزاً في هذا الموضوع، حيث اكدت تجارب أن الانزيم عند الفئران الاقل حركة كان اقل نشاطاً بالمقارنة مع الفئران الاكثر حركة. الجميع يعلم فوائد الحركة يقول الخبير السويدي، لكن الكثير لا يعلم أن الجلوس لوقت طويل يؤثر سلباً على الجسم أيضاً عندما يقوم الشخص بنشاط بعد الجلسات الطويلة وينصح العلماء بالتحرك كل ٤٥ دقيقة لمدة ٥ دقائق.

التصنيفات

مقالات ذات صلة

‫3 تعليقات

  1. السلام عليكم : جزاكم الله خير مواضيع مفيدة ومهمة لكل الاعمار لمن كان يرغب بالاهتمام بصحته وغذاءه . اود الاستفسار عن طريقة مشاركة الموقع مع الاصدقاء وعرض المواضيع التي تعجبني على الفيس بوك . ولكم الشكر

    1. اختي الكريمة من لعراق الحبيب السلام عليكم ورحمة الله:

      سوف نقوم بشرح كيفية مشاركة التقرير على فايس بوك مع الاصدقاء والأقارب. هناك طرق عديدة لإنجاح ذلك:

      ١- يمكنك الذهاب إلى الموقع نفسه وإختيار التقرير الذي تودين المشاركة به، ثم تقومين بحفظ العنوان (على سبيل المثال:https://www.alseha.net/posts/516)

      ٢- من بعد الحفظ تستطيعين الذهاب إلى فايس بوك وإختيار الشخص الذي تودين المشاركة معه

      ٣- على صفحة الشخص المعين يمكنك أن ترسلي له هذا التقرير من خلال الضغط على الأيقونة (Icon) الرابط وإدخال العنوان المحفوظ في الجدول ومن ثم الضغط على الإرسال.

      إذا كنت تريدين إرسال التقرير لجميع الذين على قائمة الاصدقاء يمكنك الضغط على الأيقونة الرابط على صفحتك و بجانب الزر (Button) المشاركة هناك زر أخر له شكل القفل، حيث يمكنك تعيين و تحديد الأشخاص الذين عليهم إستقبال التقرير.

      أو عندما تشاهدين التقرير على الصفحة الرئيسية هناك رابط إسمه “المشاركة” على اسفل التقرير و من ثم الضغط على المشاركة (يمكنك تحديد الأشخاص عن طريق الضغط على الزر الذي له شكل القفل.)

      نرجو أن يكون سؤالك قد تم الإجابة عليه.

      التقرير عن الاسماك و فائدته قيد العمل و سويف يتم نشره قريباً إن شاء الله

      الصحة.نت Alseha.net

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *