الأغذية التي تحمي الكبد – كيف نحمي الكبد

هناك العديد من الأغذية التي تحمي الكبد الضروري جداً للجسم. سنتعرف في هذه النشرة على الأغذية التي تحمي الكبد بحسب ما ذكرته دراسة حديثة.

كيف نحمي الكبد مع نظام غذائي

لا يتم اكتشاف أمراض الكبد مثل الكبد الدهني بسرعة لأن أعراضها غير واضحة في الفترات الأولى. بالإعتماد على تغذية سليمة يمكن الوقاية من هذا المرض و تحسين وظيفة الكبد.
هناك بعض الأطعمة والمشروبات التي تدعم تجديد الكبد وتساعد في وقايته إو تحسين وظيفته بحسب دراسة في مقال حديث من كليفلاند كلينك (الولايات المتحدة الأمريكية).

يعمل الكبد على إزالة السموم من الدم وينتج الصفراء لتسهيل هضم الغذاء و يقوم أيضاً بتخزين الفيتامينات.
ويقول المسؤول عن الدراسة: “إذا كنت تعاني من تلف في الكبد، فمن المحتمل أنه إذا كنت تتبع أسلوب حياة صحي وتناولت الأطعمة المناسبة، فيمكن للكبد أن يتشافى تلقاء نفسه”.
يمكن الحفاظ على الكبد من خلال تزويده بعناصر غذائية التي يحتاجها من خلال إتباع نظام غذائي متوازن من الفواكه والبروتينات الخالية من الدهون والخضروات.

الأغذية التي تحمي الكبد

زيتون وزيت زيتون

الزيتون #وزيت الزيتون يساعد في تعزيز صحة الكبد. يحتوي الزيتون على نسبة عالية من فيتامين (E) ومضادات الأكسدة – وهما عنصران يحبهما الكبد.
يقول المسؤول عن الدراسة “يزيد زيت الزيتون من نسبة الكولسترول الجيد في الدم، الذي يحمي الكبد بالفعل من أمراض الكبد الدهنية وهو أيضًا مفيد للقلب.”

المكسرات

لا تحتوي المكسرات على كمية مناسبة من الكوليسترول الصحي فحسب، بل تحتوي أيضًا على نسبة عالية من فيتامين (E) والذي ثبت أنه يساعد المصابين بأمراض الكبد الدهنية.
“كما أن المكسرات غنية جدًا بالبروتين” كما يقول الطبيب ويقترح أنه إذا كنت مصابًا بمرض كبدي متقدم فإن تناول غرام واحد من البروتين (أو أكثر) لكل كيلو من وزن الجسم يومياً يمكن أن يساعد الكبد.
حاول دمج المكسرات في السلطات أو وجباتك اليومية. توصي الدراسة باللوز والبندق والفستق والصنوبر وبذور اليقطين (القرع).

الخضار الورقية

يلعب الكبد دورًا رئيسيًا في الإستفادة من فيتامين (K). الأطعمة مثل الخضار الورقية والسبانخ غنية بهذا الفيتامين. تحتوي هذه الخضر أيضًا على الجلوتاثيون أحد مضادات الأكسدة الصحية التي قد تكون مفيدة أيضًا للكبد.
الأطعمة الأخرى الغنية بهذا الفيتامين اللفت، الخس، الملفوف.
يجب على أي شخص يتناول مميعات الدم توخي الحذر: نظرًا لأن العلاج بمضادات التخثر يهدف إلى تأخير تخثر الدم ، فإن فيتامين K يعمل كمضاد. لذلك يجب على المتضررين طلب المشورة الطبية إذا لزم الأمر.

الشوفان

الشوفان غني جداً بالألياف الصحية التي تساعد على انتظام حركة الأمعاء وتجنب الإمساك.
هذا مهم بشكل خاص للأشخاص المصابين بأمراض الكبد المزمنة. لأن الإمساك يمكن يعزز من تراكم السموم التي عادة ما يتم إزالتها من الجسم مع حركة الأمعاء كما يوضحه المسؤول.
بالإضافة إلى ذلك ، تشير دراسة نشرت عام ٢٠١٧ في المجلة الدولية للعلوم الجزيئية إلى أن #الشوفان يحتوي على نسبة عالية من الألياف القابلة للذوبان تسمى بيتا جلوكان تساعد أيضًا في منع السمنة والالتهابات.
يوصي الطبيب بالاعتماد أكثر على حبوب الشوفان الكاملة.

القهوة

أكدت بعض الدراسات أن القهوة العادية المحتوية على الكافيين قد تكون لها تأثير مفيد على الأشخاص المصابين بأمراض الكبد المزمنة.
وفقًا للدراسة المذكورة أعلاه ثبت أن القهوة يمكن أن تحسن من قيم الكبد.
بعض الدراسات أوصت أن الأشخاص الذين يعانون من الكبد الدهني أن يشربوا ثلاثة أكواب أو أكثر من القهوة يوميًا. من الأفضل أن تكون القهوة خالية من السكر والقشدة بحسب الطبيب.

شاي

قد يكون للشاي أيضًا فوائد مماثلة للكبد. وجدت دراسة علمية نشرت في مجلة Nutrition أن الشاي الأخضر قد يساعد في الوقاية من سرطان الكبد.
لكن هناك حاجة إلى مزيد من الأبحاث لفهم الفوائد المحتملة للشاي على صحة الكبد بشكل كامل.

التوت

تعمل مضادات الأكسدة الغنية في التوت على تعزيز خفض الدهون في الكبد وتقلل من آثار الالتهاب.
عددًا من الدراسات التي أجريت على الحيوانات أشارت إلى أن التوت البري والعنب البري يحسنان من صحة الكبد.

بروتينات صحية

يوضح المسؤول عن الدراسة أنه من المهم والمفيد الحصول على كمية كافية من البروتين الخالي من الدهون الحيوانية.
توصي الدراسة بتناول الأسماك والدجاج. تعزز هذه البروتينات الصحية نظامًا غذائيًا أكثر توازناً مع مساعدة الكبد أيضًا على القيام بعمله.
إذا كنت تتجنب المنتجات الحيوانية هناك خيارات أخرى مثل العدس أو الفول أو المكسرات أو البازلاء.

المصدر:


Cleveland Clinic: 8 Foods for Your Liver, (Abruf: 20.08.2022), Cleveland Clinic
Filomena Morisco, Vincenzo Lembo, Giovanna Mazzone, Silvia Camera, Nicola Caporaso: Coffee and liver health; in: Journal of Clinical Gastroenterology, (veröffentlicht: 2014 Nov-Dec; 48 Suppl 1:S87-90), Journal of Clinical Gastroenterology
Ya-Qing Huang, Xin Lu, Han Min, Qian-Qian Wu, Xiao-Ting Shi, Kang-Qi Bian, Xiao-Ping Zou: Green tea and liver cancer risk: A meta-analysis of prospective cohort studies in Asian populations; in: Nutrition, (veröffentlicht: 02.07.2015), Nutrition
V T Cheshchevik, E A Lapshina, I K Dremza, S V Zabrodskaya, R J Reiter, N I Prokopchik, I B Zavodnik:Rat liver mitochondrial damage under acute or chronic carbon tetrachloride-induced intoxication: protection by melatonin and cranberry flavonoids; in: Toxicology and Applied Pharmacology, (veröffentlicht: 14.04.2012), Toxicology and Applied Pharmacology
Khawaja Muhammad Imran Bashir, Jae-Suk Choi: Clinical and Physiological Perspectives of β-Glucans: The Past, Present, and Future; in: International Journal of Molecular Sciences, (veröffentlicht: 05.09.2017), International Journal of Molecular Sciences

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!