الأغذية والأطعمة المدهنة تسرع من نمو الخلايا السرطانية في الثدي

الأغذية الغنية بالدهون والكولسترول تسرع من نمو الخلايا السرطانية والورم في الثدي، هذا ما استنتجه علماء وباحثون من الولايات المتحدة في دراسة حديثة.

الإفراط في الأغذية التي تحتوي على الكولسترول والدهون لدى النساء المصابات بسرطان الثدي يقوم بزيادة تفاقم المرض وبتسريع نمو الأورام السرطانية اكثر من الحالات العادية للمرض. هذا ما لاحظه باحثون أميركيون في جامعة توماس جيفرسون في فيلادلفيا في تجربتهم على الفئران. الدراسة نشرت في المجلة الأميركية لعلم الأمراض.

إذا حصلت الفئران على الوجبات والأطعمة السائدة في الدول الصناعية والتي تتسم بغناها بالدهون، ازدادت عندهم الأورام السرطانية في الثدي بشكل اسرع بالمقارنة مع عادة غذائية أو حمية قللت فيها الدهون. لم يستطع الباحثون بالضبط تحديد المكونات الغذائية التي تعزز نمو السرطان، لكن المشرف على الدراسة فيليب فرانك يعتقد أن تناول الغذاء الغني بالكولسترول أو إرتفاع مستوى الكولسترول في الدم يلعب دورا كبيراً في تفاقم المرض.

لاحظ الباحثون بأن عدد الأورام عند الفئران المصابة قد تضاعف عند اتباعها نظاماً غذائياً غربياً الذي احتوى على ١٢٫٢ في المئة من الدهون و ٠٫٢ في المئة من الكوليسترول بالمقارنة مع النظام الغذائي خال من الكوليسترول و ٤٫٥ في المئة فقط من الدهون. بالإضافة إلى ذلك إزداد حجم الأورام التي كانت موجودة بنسبة ٥٠ في المئة عند تناول الفئران حمية عالية الدهون. كما إكتشف الباحثون في وجود العديد من المؤشرات الحيوية، التي من الصعب تثبيطها وايقافها لنمو الاورام في الدم.

والمثير للاهتمام أنه بعد ظهور الأورام وإزدياد عددها، إنخفض في نفس الوقت نسبة الكولسترول في دم الحيوانات. الفريق العلمي يعتقد أن الخلايا السرطانية تستمد طاقتها في النمو من الكوليسترول وبحاجة لها لانتشارها. بما أن الكولسترول يعد من مكونات جدران الخلايا السرطانية، تزداد بذلك الحاجة له.

التصنيفات

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق