الإفراط في تناول الكالسيوم يزيد من خطر الإصابة بالنوبة القلبية

الكالسيوم كما هو معروف جيد للعظام جداً للعظام، لكن تناول كميات كبيرة منها تسيء للقلب: الكثير من الكالسيوم في الجسم قد يزيد من احتمال الاصابة بنوبة قلبية و ذلك بنسبة ٣٠ في المئة. هذه هي نتائج دراسة مشتركة بين علماء من نيوزلندا، أمريكا واسكتلندا.، التي قامت بتحليل و دراسة بيانات ١٢٠٠٠ شخص تقريباً وتم نشرها في المجلة الطبية البريطانية.

“إن نتائج هذه الدراسة يجب أن تؤخذ على محمل الجد لأنها تعد مؤشرا خطيراً على الصحة من خلال مكملات الكالسيوم، عندما يتم تناولها بشكل مفرط.”كما أكد البروفيسور هندريك لهنرت من مستشفى جامعة شليسفيغ هولشتاين في لوبيك، “الكثير من الكالسيوم يقوم بتكلس الأوعية الدموية، وإذا لم يتم تناول فيتامين B بجانبها يمكن أن يؤدي إلى زيادة إحتمال الإصابة بالنوبات القلبية”. “لذلك ينبغي أن يتم تناول مكملات الكالسيوم، الضرورية لبناء العظام وتماسكها، بعد استشارة طبية خبيرة”.

وينصح العالم الأشخاص الأصحاء باكتساب الكالسيوم عن طريق الغذاء الصحي السليم وذلك عن طريق تناول مشتقات الحليب، والغني أيضاً في اللفت واللوز والبندق، والابتعاد عن مكملات الكالسيوم.

الكمية التي تحتاجه الجسم للاستهلاك اليومي من الكالسيوم هو ما بين ٤٥٠-١٠٠٠ ملغ للبالغين. أما عند العلاج أو للوقاية من مرض هشاشة العظام ينصح بتناول ١٠٠٠-١٥٠٠ ملغ كحد أقصى.

يبين الجدول التالي كمية الكالسيوم التي يجب اخذها يومياً.

العمر الكمية التي ينصح تناولها يومياً
الرضع
تحت ٤ اشهر ٢٢٠ ملغ
بين ٤ اشهر إلى ١٢ شهر ٤٠٠ ملغ
الأطفال
من ١ إلى ٤ سنوات ٦٠٠ ملغ
من ٤ إلى ٧ سنوات ٧٠٠ ملغ
من ٧ إلى ١٣ سنة ٩٠٠ ملغ
البالغين
من ١٤ إلى ٢٠ سنة ١١٠٠ ملغ
من ٢٠ إلى ٥٠ سنة ١٢٠٠ ملغ
الكبار
٥٠ سنة و ما فوق ١١٠٠ ملغ

بالنسبة للكبار والأشخاص الذين يرغبون بتخفيض وزنهم من الأفضل إكتساب الكالسيوم من خلال تناول اللفت الأخضر، حليب خالي الدسم أو حليب الصويا.

التصنيفات

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: Content is protected !!