الاكتئاب وأثر القهوة: الكافيين يحمي من الإصابة بالإكتئاب

لا يساعد الكافيين جسم الانسان في البقاء في حالة اليقظة فحسب بل يمكنه أيضاً حماية المرأة من الإصابة بالاكتئاب. هذا ما اكتشفه باحثون أميركيون من خلال دراسة مع اكثر من ٥٠٠٠٠ إمرأة كان متوسط أعمارهن ٦٣ سنة. كلما إزداد كمية إستهلاك الكافيين إنخفض بالتالي أعراض الاكتئاب.

قام العلماء باستخدام استبيانات لتحديد استهلاك الكافيين للمشاركات، حيث كان على المشاركات ذكر كمية ومرات إستهلاك الكافيين من القهوة والشاي الأسود والمشروبات الغازية والشوكولا وغيرها من المشربات والأغذية الخالية من الكافيين، لم يكن أحد من المشاركات عليها علامات الإكتئاب في بادئ الدراسة. استغرقت الدراسة عشر سنوات، عمل خلاله المشاركات بذكر كمية الإستهلاك كل ثلاث سنوات تقريباً من الدراسة تبين للعلماء إصابة ٢٦٠٧ من النساء بالاكتئاب وكان عليهن تناول أدوية بانتظام للقضاء على الإكتئاب.

عند تقييم البيانات قام العلماء باستنتاج ما يلي: النساء اللواتي كن يشربن كوب واحد كحد أقصى من القهوة أسبوعيا إرتفع لديهن خطر الإصابة بالإكتئاب بنسبة ١٥ في المئة أعلى من النساء اللواتي شربن كوبين أو ثلاثة أكواب يوميا. النساء اللواتي شربن أربعة اكواب قهوة أو أكثر يوميا إنخفض إحتمال الإصابة بالخرف إلى ٢٠ في المئة. يذكر أن كوب من القهوة يحتوي في معدل متوسطي على ١٠٠ ملليغرام من الكافيين. أما القهوة منزوعة الكافيين ليس له أي تأثير.

حتى لو تبين النتائج الأثار الإيجابية للقهوة لكن لا يزال غير واضح بشكل كامل أن القهوة تحمي من الاكتئاب، كما قال مدير الدراسة ميشال لوكاس، وأكد أنه ينبغي إجراء المزيد من الدراسات الآن لتحديد ما إذا كانت حبات البن في الواقع مناسبة لعلاج ولوقاية الإنسان من الاكتئاب.

يذكر أن النساء اكثر عرضة (الضعف) للإصابة بالاكتئاب من الرجال، ووفقا للباحثين في الولايات المتحدة تصاب كل واحدة من كل خمس نساء بالإكتئاب.

التصنيفات

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: Content is protected !!