البدانة – النشاط البدني والحركة يقللان من مخاطر الاصابة بالسكري

زيادة النشاط البدني والحركة يومياً تساعدان على منع البدانة والإصابة بمرض السكري على المدى الطويل. هذه هي نتائج بحث طويل قام بها باحثون استراليون من معهد أبحاث الطفولة. النتائج نشرت في المجلة الطبية البريطانية.

الدراسة شملت مشاركة حوالي ٥٩٢ من الرجال والنساء في متوسط العمر ٥٠ تم جمع بياناتهم من دراسة سابقة حول مرض السكري اجريت معهم من العام ٢٠٠٠ إلى ٢٠٠٥. في بداية الدراسة قام الباحثون باستجواب المشاركين بشكل مفصل حول عاداتهم الغذائية وأسلوب حياتهم بالإضافة لذلك اجري لهم فحص طبي. كما حصل المشاركين على جهاز لقياس الخطوات أثناء الحركة.

بعد مرور خمس سنوات قام الباحثون بتشخيص المشاركين مرة أخرى. الأشخاص الذين ازدادت خطواتهم في اليوم (نشاطهم البدني) بالمقارنة مع عدد الخطوات في بادئ الدراسة، قلت عندهم مؤشر كتلة الجسم (BMI) ، أيضاً نسبة من محيط الخصر والورك وقلت عندهم عدد الإصابات بمرض السكري. هذه التغيرات كانت مستقلة عن الطاقة والغذاء التي تمت تناولها. بعد الاطلاع على نتائج الدراسة يرى الباحثون أن السبب الرئيسي لهذه التغيرات هو تخفيف الوزن وتغيير نمط الحياة بزيادة النشاط البدني.

وتؤكد النتائج أن زيادة النشاط البدني والحركة يومياً له أثر إيجابي على السمنة، والذي غالباً ما يكون مرتبطاً جداً بمخاطر مرض السكري، لأن البدانة تعد من العوامل الرئيسية المؤدية للإصابة بالسكري، كما يقول الباحثون. لهذا يوصي الباحثون كبار السن خصوصاً بعدم إهمال النشاط البدني وتعويد الجسم على الحركة.

وقد أظهرت العديد من الدراسات بالفعل أن الرياضة والنشاط البدني لها أثار إيجابية عديدة على مؤشر كتلة الجسم ونشاط الانسولين.
الدراسة الحالية هي الأولى التي قامت بدراسة اثر زيادة الحركة والنشاط على منع الإصابة بمرض السكري.

التصنيفات

مقالات ذات صلة

‫2 تعليقات

  1. عمري 48 سنة . مصاب بالسكري واستخدم الانسولين 30 وحدة صباحاومساءا. وزني 97 كغم . اصبت بالتهاب الاعصاب الطرفية مؤخرا . بدات بالرياضة المنزلية( السويدية). واريد ان امارس الهرولة ولكن نصحني البعض بان الرياضة مثل الهرولة او الركض الخفيف يؤثر على القلب بشكل كبير وخاصة في مثل حالتي …هل هذا صحيح ؟ هل من رياضة اخرى تفيد في خفض وزني وتعيد النشاط الى عضلاتي ومن بعدها اعصابي؟

    1. أخي الكريم نحن هنا نقدم النصيحة لكن الإستشارة الأخيرة تعود للطبيب المختص.

      نتمنى لك الشفاء العاجل وبالنسبة للرياضة المناسبة لك هي رياضات اللياقة أو الطويلة مثل المشي السريع أو حتى العادي أربع أو ثلاث مرات إسبوعياً لمدة نصف ساعة كل مرة على الأقل يمكن خفض أو اكثر الدقائق حسب طاقة الجسم، هذا غير النشاط البدني الإعتيادي داخل المنزل أو خارجه، بالإضافة للمشي هناك رياضة السباحة من أفضل الرياضات لكن إن لم تجد السباحة فإبمكانك ركوب الدراجة على الأقل عشرون دقيقة كل مرة، طبعاً جانب الرياضة يجب الإهتمام بالغذاء الصحي فهما متعلقان ببعضهما لا يجوز التقيد بأحداها و إهمال الأخرى. و بهذا يمكنك من تخفيض وزنك وإن شاء الله أيضاً التحكم بسكر الدم بشكل أفضل.

      الصحة.نت

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: Content is protected !!