البقدونس يحد من نمو الخلايا السرطانية

الابيغينين مادة موجودة في البقدونس والكرفس يمكن أن يأخذ دوراً في الأساليب العلاجية لمحاربة مرض السرطان في المستقبل. تناول البقدونس والكرفس يمكن أن يمنع الخلايا السرطانية في أنسجة سرطان الثدي من النمو. هذه هي نتائج دراسة اجريت في جامعة ميسوري والتي نشرت في المجلة العلمية بحوث الوقاية من السرطان في عددها الأخير.

السبب من هذه الدراسة هو خضوع الكثير من مرضى السرطان إلى علاج بالهرمونات والتي تحتوي على أسيتات الميدروكسي بروجسترون التي تسبب في الكثير من الأحيان بالآلام وغيره من الأعراض الجانبية وقد يسبب عند النساء في بعض الأحيان إلى نمو سريع للخلايا السرطانية في الثدي حسب التقرير.

عمل الفرق العلمي بقيادة سلمان حيدر على إخضاع مجموعة من الفئران إلى تجارب علمية و إلى علاج هرموني يحتوي على أسيتات الميدروكسي بروجسترون، وعمل الفريق العلمي أيضاً على تقديم مستخرجات البقدونس من ابيغينين. وأظهرت النتائج أن تلك الفئران التي حصلت على ابيغينين إنخفضت عندهن الأورام السرطانية في الثدي كما إنخفض بشكل كبير التمايز بين الخلايا السرطانية وبشكل عام تأخر أيضاً نمو الخلايا السرطانية بالمقارنة مع المجموعة التي لم تحصل على مستخرجات البقدونس.

فسر العلماء هذا التحول على النحو التالي: في فترة نمو الخلايا السرطانية تقوم هذه الخلايا بتنشيط الأوعية الدموية والتي بدورها تقوم بمساعدة الخلايا السرطانية بالإنتشار. الابيغينين بدوره يمنع عوامل نمو الخلايا السرطانية الواقعة تحت التأثير الهرموني أسيتات الميدروكسي بروجسترون وبالتالي من التكاثر والإنتشار.
على الرغم من دور الابيغينين في تأخير نمو الورم السرطاني والحد منه، إلا أنه مع ذلك غير قادر على القضاء من تطور الخلايا السرطانية جذرياً، وفقا للعلماء.

التصنيفات

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: Content is protected !!