البقلة أو الرجلة تقوم بتنظيم مستويات الدهون في الدم

تزداد نسبة البدانة في مرحلة الطفولة والمراهقة في جميع أنحاء العالم لتصبح مشكلة خطيرة لأن بزيادة نسبة البدانة يزداد إحتمال الإصابة بأمراض خطيرة مثل السكري وتصلب الشرايين. وغالباً ما يكون سبب البدني هو النظام الغذائي الغير الصحي المليء بالدهون مما أؤدي إلى حدوث إضطرابات في مستويات الدهون في الدم ما يسمى ب- (دسليبيدميا).

اثبتت دراسة علمية أن نبات البقلة أو الرجلة الشائع في محيط بحر الأبيض المتوسط وهو نبات بري ينبت في فصل الصيف بشكل عشوائي يمكنه منع الإصابة بتصلب الشرايين. يذكر أن البقلة أو الرجلة معروفة أيضاً في الطب الصيني التقليدي. غالباً يتم تحضير البقلة في السلطات. وقد يمكن الحصول عليه في الصيدليات كمكمل غذائي.

قام العلماء بدراسة تأثير البقلة أو الرجلة على مستويات الدهون في الدم ما إذا كان بإمكانه خفض الدهون أم لا وذلك على مجموعة من المشاركين في سن يافع يعانون من السمنة الزائدة. قام المشاركون في مجموعة واحدة بتناول كبسولات مرتين في اليوم تحتوي كل كبسولة على ٥٠٠ ملغ من مستخرج البقلة، مجموعة أخرى قامت بتناول كبسولات اللاكتوز. استمرت الدراسة لمدة شهر كامل تم بعدها فحص عينات دم المشاركين حيث لاحظ العلماء إنخفاضاً واضحاً في مستويات الكوليسترول الضار (LDL) وأيضاً الدهون الثلاثية بالمقارنة بين المجموعتين.

يذكر أن تناول البقلة أو الرجلة لا تؤدي إلى حدوث آثار جانبية ولها تأثير إيجابي على مستويات الدهون وفي اضطراب استقلاب الشحوم، وبالإضافة إلى ذلك البقلة أو الرجلة صحية جداً وغنية بالأحماض الدهنية غير المشبعة والفيتامينات والفلافونيدات.

المصدر:
Sabzghabaee AM, Kelishadi R, Jelokhanian H, Asgary S, Ghannadi A, Badri S. Clinical effects of Portulaca oleracea seeds on dyslipidemia in obese adolescents: a triple-blinded randomized controlled trial. Med Arh 2014; 68(3): 195-199

التصنيفات

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *