التدخين: السجائر تضر الحيوانات المنوية عند الرجل

إكتشاف سبب أخر للإقلاع عن التدخين وتحذير للرجال: علماء من جامعة سارلندس الألمانية استنتجوا سبب ضرر السجائر بالحيوانات المنوية.

قام فريق العلمي بإشراف محمد حمادة بدراسة البروتينات بروتامين ١ و ٢ (P1 و P2) قاموا الحصول عليها من ٥٣ من المدخنين (أكثر من 20 سيجارة يوميا) وبروتينات من ٦٣ من غير المدخنين. بروتينات البروتامين عند الرجال تتواجد فقط في الخصيتين. وهي من البروتينات المهمة التي تشكل غطاءً سليماً يقوم بحماية وتغذية الحمض النووي في نواة، وبالتالي تشكل دوراً أساسياً لتكريث العمل الكامل لخلية الحيوان المنوي.

وجد العلماء ان مستويات P2 في الحيوانات المنوية عند المدخنين مقارنة مع مستويات P2 عند غير المدخنين أقل بنسبة ١٤ في المئة. هذا يعني تغير في علاقة التركيز بين P1 و P2 أيضا. تركيزات P1 و P2 في الرجال الغير المدخنين هي عن نفسها.

نقص في تركيز ومستويات P2 يؤدي الى تشكيل غطاء غير سليم و-*كامل للحمض النووي في الخلايا المنوية. هذه العملية قد تكون سبباً في العقم عند الرجال، كما يدعي الدكتور محمد حمادة، وينصح بنفس الوقت أن على الأطباء تحذير مرضهم العقماء بأن التدخين يعد سبباً من اسباب العقم عند الرجال.

التصنيفات

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: Content is protected !!