التعرق أثناء النشاط البدني والفرق بين الرياضي والغير رياضي

هل يتعرق الرياضي كما يتعرق الغير رياضي؟ ما الفرق بين عرق الرياضي وعرق الإنسان الغير رياضي؟ ما هو الفرق عند التعرق أثناء النشاط البدني وعند الحمام البخاري؟.

الرياضي المدرب لا يتأثر ويبدأ بالتعرق إذا ما قام بصعود الدرج إلى الطابق الثاني، لكن الوضع يختلف عندما يكون الشخص غير مدرب وقد يبدأ بالتعرق قبل أن ينهي الصعود أو بعد بضعة أمتار. هل هذا يعني أن الأشخاص الغير مدربين يتعرقون بشدة أكثر من الرياضيين؟ الجواب هو لا لأنه إذا بدأ شخص مدرب رياضي بالجري على جهاز رياضي وبجانبه أيضاً شخص أخر يفعل المثل تماماً، نلاحظ أنه عند النشاط البدني الجاد سوف يبدأ الرياضي بالتعرق بشكل أسرع بالمقارنة مع الشخص الغير مدرب. هذا ما يقوله إنغو فربوسي من معهد علوم التأهيل والحركة في الجامعة الرياضية الالمانية في كولونيا. السبب هو أن الرياضيين لديهم منظم لدرجة الحرارة في جسمهم أفضل من الغير رياضيين، حيث يعمل نظام التبريد في الجسم بشكل أفضل وأكثر فعالية.

هذا التنظيم الحراري (عملية التعرق) يمكن في الواقع أن يتم تدريبه أو أن يخضع للتدريب وأفضل أشكال التدريب هو النشاط البدني والرياضة. أما الساونا والحمام البخاري يعمل ويمكن أن يفيد أيضاً لكن بشكل مشروط فقط، لأن الحرارة تبقى خارجية كما يقوله الدكتور فربوسي. في غرف الساونا والحمام البخاري يتم التسخين بشكل خارجي، أما ممارسة الرياضة فينتج الجسم من تلقاء نفسه الحرارة. والشخص الذي يتدرب بانتظام تزداد عنده عدد الغدد والمسامات العرقية.

وبالإضافة إلى ذلك هناك فرق كبير بين نوعية عرق الرياضي وبين عرق الشخص الغير رياضي، فعرق الرياضي يحتوي على معادن أقل، لأن الجسم الرياضي لا يفرز ما يحتاجه مثلاً من المعادن الضرورية للرياضيين للحفاظ على كفاءة الجسم، لذلك فإن عرق الرياضيين بالتالي أقل رائحة بكثير من العرق الأشخاص الغير الرياضيين.

التصنيفات

مقالات ذات صلة

‫4 تعليقات

  1. اشكركم على هذه المعلومة

    انا كنت اعاني من السمنة وبعدها اتبع نظام صحي وبدأت امارس الرياضة بشكل يومي ولاحظت الفرق الكبير

    انا الان مجرد ان ابد بتمارين الاحماء يتصبب مني العرق بكثرة

    لكن هناك ثمة شيء يزعجني عندما اذهب للدوام في الجانعة ةتقريبا امشي مدة 20 دقيقة خلال هذا الوقت اجد ان جسمي مبلل ويتصبب عرق كثير حتى في وجهي

    علما انني كنت سابقا لا اتصبب عرق بهذه الكمية

    فهل هذا شيء طبيعي ام ان هناك خلال
    ارجو ان تفيدوني

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: Content is protected !!