علم النفس: الثقة في الله تقلل من خطر الوفاة بعد عملية جراحية

الثقة بالله والإيمان به يقلل من نسبة خطر الوفاة ويعمل على تضميد الجراح. بعد عملية زرع الكبد لوحظ تحسنا كبيرا على المرضى المؤمنون بحسب نتائج دراسة اجراها باحثون ايطاليون.
قال الله تعالى فيه: (وننزل من القرآن ما هو شفاء ورحمة للمؤمنين ولا يزيد الظالمين إلا خسارة).

المرضى المؤمنين الذين يدعون الله تعالى في المواقف الصعبة لهم فرص اكبر في الشفاء. دراسة قامت على تشخيص مرضى اجريت لهم عملية زرع الكبد، اكدت أن المؤمنين منهم كانوا اقل عرضة بخطر الوفاة بكثير بالمقارنة مع المرضى الغير المؤمنين.

هذه الدراسة قامت بالتجربة مع ١٧٩ مريض وتشخيصهم بعد ٢١ شهرا من العملية، تعرض فيما بعد ١٨ منهم لحالة وفاة. المرضى المؤمنون الذين كان ايمانهم بالمعتقدات الدينية في أعلى الدرجات كانت نسبة الوفاة عندهم ٦٫٦٪ من إجمالي الوفاة، أما المرضى المؤمنون بدرجات منخفضة كنت نسبة الوفاة عندهم ٢١٪ تقريباً. المجموع ٢٨٪، هذا يدل على أن نسبة وفاة المؤمنين كانت تساوي أقل من الثلث بالمقارنة مع نسبة الوفاة عند الغير المؤمنين.

تم ترتيب درجات الإيمان بحسب اسئلة ومعتقدات كسبيل المثال: “بعون الله سوف اشفى من هذه الحالة” أو “أنا على علم بأن المشيئة والشفاء بيد الله – القضاء والقدر”.

كما أظهرت دراسات سابقة أن الإيمان والثقة بالله لها تأثير إيجابي على شفاء الأمراض. على حسب دراسة قام بها إتحاد صحة المرأة معدل الوفيات عند المؤمنات المصابات بفيروس نقص المناعة أو الأيدز كان منخفضاً بسبب تباطأ في تطور المرض. دراسات اخرى تقول أيضاً أن الإصابة بالاكتئاب والأمراض النفسية عند المؤمنين قليلة جداً بالمقارنة مع غيرهم.

التصنيفات

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *