فوائد الجزر: الجزر يحسن تدفق الدم وينشط الدورة الدموية في الدماغ

الأشخاص الذين يريدون الحفاظ على نشاط جيد للدماغ من الأفضل لهم شرب عصير الخضار وخصوصاً الجزر. عصير الجزر ووفقا لنتائج أحدث الدراسات ينشط الدورة الدموية ويبطئ من الإصابة بالنسيان. سر هذا التأثير الإيجابي هو وجود النترات. البكتيريات التي تستقر في الغشاء المخاطي للفم تقوم بتحويل النترات الى نتريت.

النتريت يقوم بتوسيع الأوعية الدموية ويسهل بذلك تدفق وجريان الدم، وخاصة في المناطق التي تفتقر إلى الأكسجين. “أظهرت العديد من الدراسات رفيعة المستوى في الماضي القريب، أن شرب عصير الجزر يحسن من تدفق الدم في الدماغ” كما يقول الباحثون من جامعة ويك فورست.

قام الباحثون في تجربتهم بدراسة تأثير الجزر على ١٤ شخصا تتراوح أعمارهم بين ٧٠ و ٨٠ عاما. حيث قسم المشاركين إلى مجموعات حصلت كل مجموعة على كمية معينة من النترات. المجموعة الأولى كانت دائما تحصل في وجبة الإفطار تحتوي على نترات مع نصف لتر من عصير الجزر. كما حصلوا في وجبتهم اليومية الأخرى على اغذية غنية بالنترات. أما المجموعة الثانية فحصلت على نظام غذائي منخفض نترات.

بعد ثلاثة أيام تمت دراسة أدمغة المشاركين باستخدام التصوير بالرنين المغناطيسي، وأيضاً تم تحليل الدم أثناء وبعد التجربة بشكل متكرر.
النتائج: اتباع نظام غذائي غني بالنترات يعمل على زيادة تدفق الدم إلى الفص الجبهي، وهي منطقة في الدماغ التي عادة لا تصل إليها الدم بعد الإصابة بالزهايمر أو الخرف.

يمكن الحصول على نفس النتائج، كما ذكر الباحثون، وذلك بتناول الكرفس والملفوف وغيرها من الخضار الورقية الخضراء مثل السبانخ وبعض السلطات.

التصنيفات

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: Content is protected !!