فوائد الخرشوف و فوائد الشوكي للصحة – معلومات قيمة عن الخرشوف

فوائد الخرشوف و فوائد الشوكي للصحة كثيرة وعديدة.
يتميز الشوكي بتأثيره الصحي على الجسم حيث يحتوي الخرشوف على العديد من الفيتامينات والمعادن وعلى عناصر غذائية تحمي خلايا الجسم وأيضاً على السينارين (Cynarin) العنصر الغذائي المرير الذي يقوم بتحفيز نشاط الكبد والمرارة.
تقوم المكونات الغذائية الموجودة في الخرشوف وبإثباتات علمية بتحفيز عملية الهضم وإزالة السموم، وهذا يساعد خاصة المعدة والأمعاء والكبد والمرارة لكن الشوكي جيد أيضا جيد للقلب والدورة الدموية.

فوائد الخرشف و فوائد الشوكي للصحة

للمعدة والأمعاء:

يساعد الشوكي على حماية الجهاز الهضمي للإنسان وخصوصاً عن الحالات التالية
التهاب المعدة والأمعاء مع أو بدون قيء.
الشعور بالنفخ وانتفاخ البطن و غيره من الآلام في البطن.
يساعد الخرشوف بشكل كبير وله تأثير إيجابي عند فقدان الشهية.

للكبد والمرارة:

يمنع الشعور بعدم الراحة والضغط في البطن أو آلام التشنج المؤلمة وخصوصاً بعد تناول طعام مليء بالدهون صعبة الهضم حيث يقوم الشوكي بتحفيز عملية الأيض أو التمثيل الغذائي (حرق الدهون) وذلك بزيادة إنتاج المادة الصفراء في الكبد.
يجدد ويقوي الكبد عند الإصابة بأمراض عديدة منها التهاب واليرقان(اصفرار العين والجلد) وذلك بتسريع الجسم من التخلص من الفضلات (الأحماض الصفراوية، البيليروبين) في الدم والبول عند الاضطرابات في إنتاج الصفراء في الكبد، حيث يقوم بتعديل انتاجها.

للقلب والشرايين:

تقوم مكونات الخرشوف بخفض مستويات #الكولسترول من خلال تحفيز الصفراوية وذلك بتثبيط إنتاج الكولسترول في الكبد مما يؤدي إلى الحماية الجهاز القلبي من الإصابة بتصلب الشرايين ومن عواقبها الخطيرة مثل النوبات القلبية والسكتة الدماغية. بالإضافة إلى ذلك تقوم المكونات المجودة في الخرشوف بتعديل نسبة الدهون المرتفعة في الدم.

حماية خلايا الجسم:

يحتوي الخرشوف أو الشوكي على المواد النباتية الثانوية (مثل الفلافونويد)، التي تحمي خلايا الجسم من عملية الجذور الحرة التي تتلف خلايا الجسم الناجمة على سبيل المثال عن طريق النظام الغذائي الغير صحي والتدخين والإفراط في التعرض لأشعة الشمس.

طريقة التناول:

طريقة تناول الخرشوف عادةً تتم عن طريق طهي الخرشوف و اعداده بجانب الطعام. كما يمكن إستخدم أوراق الخرشوف على شكل شاي وذلك عن طريق طبخها في الماء وتركها لمدة عشرة دقائق، خبراء غذاء من إيطاليا ينصحون بشرب “شاي الشوكي” على شكل فترات متقطعة في اليوم قبل تناول الطعام بوقت.

تنبيه:

المرضى الذين يعانون من حصى في المرارة عليهم عدم تناول المكملات الغذائية ذو التركيز العالي من مستخلصات الخرشوف التي تباع في الصيدليات، لأن هذا قد يؤدي إلى مغص صفراوي نتيجة زيادة إنتاج المادة الصفراء. أما الحوامل فعليهن إستشارة الطبيب. بشكل عام لا يجوز الإفراط في تناول مكملات الخرشوف بسبب احتوائها على تركيزات عالية.

التصنيفات

‫3 تعليقات

  1. بارك الله فى كل انسان ينشر هكذا منشورات قد يستفيد منها من هو فى حاجه اليها

    1. بارك الله بيك أخي الكريم وأهلاً وسهلاً بك دائماً على الموقع.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: Content is protected !!