الخرف: التدخين يزيد من مخاطر الإصابة بالخرف

التدخين مضر جداً، ليس فقط للقلب والرئتين بل يسبب الجسم مشاكل عديدة اخرها على حسب نتائج دراسة اجراها علماء فنلنديون استنتجت أن التدخين يسبب الخرف والزهايمر. الأشخاص الذين يدخنون كثيرا في منتصف العمر تزداد عندهم بعد عشرون عاماً إحتمال الإصابة بالخرف والزهايمر. نتائج الدراسة نشرت في المجلة العلمية “ارشيف الطب الداخلي”.

مينا روسانٍ وفريقها العلمي عملوا على دراسة البيانات الصحية لنحو ٢١٠٠٠ شخص، الذين شاركوا في استطلاع ودراسة قديمة امتدت من ١٩٧٨ إلى ١٩٨٥. وكان المشاركون في ذلك الوقت من العمر بين ٥٠ و ٦٠ سنة. ووجد العلماء أن ٥٤٠٠ من المشاركين بين الأعوام ١٩٩٤ إلى ٢٠٠٨ اصيبوا أو ظهرت عليهم دلائل الخرف والزهايمر. الأشخاص الذين قاموا بالتدخين في منتصف العمر، تقريباً علبتين من السجائر يومياً، كان معدل ونسبة خطر الإصابة بالزهايمر أو الخرف الوعائي عندهم ١٠٠ في المئة اكثر من غير المدخنين.

تقول المشرفة على هذه الدراسة “في ضوء هذه النتائج يمكننا أن نرى الآثار الضارة الاخرى للتدخين ودورها في زيادة خطر الإصابة بالخرف”. لكن العلماء لم يستطيعوا الكشف عن السبب الرئيسي للسجائر في زيادة خطر الاصابة بالخرف لكنهم يعتقدون أن التدخين والسجائر تعمل على تأثير عصبي مضر يساعد على تطور المرض، وهذا ما يمكننا ملاحظته أثناء مقارنة البيانات بين المدخنين وغير المدخنين.

التصنيفات

مقالات ذات صلة

تعليق واحد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: Content is protected !!