الخرف: نقص الفيتامين B12 يزيد من إحتمال الإصابة بالخرف

فيتامين نقص B12 في الجسم يمكن أن يزيد من تدهور القدرات العقلية والذي يعرف بالزهايمر في سن الشيخوخة. هذا ما استنتجه علماء أميركيون في دراسة اجريت مع ١٢١ من المسنين. لاحظ العلماء أنه إذا نقص كمية الفيتامين B12 في دم مشارك، إزدادت مؤشرات هذا المرض عنده وإزداد أيضاً احتمال تقلص محيط الدماغ عنده. هذا ما ذكره العلماء في مجلة “علم الأعصاب”.

يعتبر الفيتامين ب-١٢ B12 هام لإتمام وظائف مهمة في الدماغ منها تقسيم الخلايا وأيضا وظائف اخرى لجهاز العصبي. كما هو معروف في السابق أن النقص الحاد من الفيتامين B12 يؤدي الى ضعف في التركيز والذي يعد مؤشراً للخرف. الدراسة اثبتت الأن أن نقص الفيتامين قد يساعد بشكل مباشر من إحتمال الإصابة بالخرف، كما يدعي العلماء.

نتائج الدراسة تزيد من فرضية أن نقص فيتامين B12 يعد من العوامل المؤدية إلى انكماش الدماغ وتدهور في وظائفه وبالتالي الإصابة بالخرف، هذا ما ادعته المشرفة على الدراسة كريستين تنجني من المركز الطبي بجامعة روش في شيكاغو. المشرفة تقول أنه من السابق لأوانه معرفة ما إذا كان تزويد الجسم بفيتامين B12 عن طريق نظام الغذائي أو مكملات غذائية يؤدي إلى منع ظهور مثل هذه الأعراض. لكن الأثار والمؤشرات الأولى من هذه العملية أجراها في وقت سابق علماء بريطانيين، والتي هي بحاجة إلى مزيد من التجارب لإثباته فعلاً.

نتائج الدراسة:

قام العلماء في الدراسة الأمريكية بفحص وتشخيص ١٢١ من المسنين فوق ٦٥ من العمر مرات عديدة على مدار أربع سنوات ونصف، حيث قاموا بأخذ عينات دم المشاركين وقياس تركيز الفيتامين B12 وخمس مواد (انزيمات) اخرى، التي ينتجها الجسم أثناء نقص الفيتامين B12. كما شارك جميع المشاركين في اختبارات اجراها العلماء لفحص ذاكرة والقدرات العقلية للمشاركين.

في أخر مراحل الدراسة قام العلماء قدرات المشاركين العقلية مرة أخرى، بالإضافة إلى ذلك تم تصوير دماغ المشاركين باستخدام التصوير بالرنين المغناطيسي من اجل اكتشاف ما إذا تم إنكماش بعض مناطق الدماغ أو تعرضها لأضرار.

من تحليل نتائج الدراسة تبين أن المشاركين الذين إزداد عندهم إنتاج أربعة انزيمات من أصل خمس نتيجة لنقص فيتامين B12، كانوا الأسوء في الامتحان الأخير بالمقارنة مع المشاركين الأخرين. وتبين للعلماء أن كلما ازدادت كمية انزيم الهموسيستين homocysteine، إزداد سوء إختبار المشاركين. كما أظهرت النتائج أيضا أن المرضى الذين يعانون من نقص B12 على المدى الطويل يتقلص حجم الدماغ(محيط الدماغ) لديهم والذي يعد أيضاً من ​​علامات تدهور وظائف الدماغ.

مصدر الفيتامين B12:

فيتامين B12 واحد من الفيتامينات التي لا يستطيع الجسم انتاجها وبالتالي لا يمكن الحصول عليها إلا عن طريق الغذاء. تتواجد B12 بتركيزات عالية خاصة في الكبد (الغنم والعجل والدجاج) وأيضاً في سمك الرنجة، كما تتواجد أيضاً في الحليب والجبن والبيض لكن بكميات أقل.

نقص هذا الفيتامين في الجهاز العصبي يؤدي إلى ظهور مشاكل في التركيز واضطرابات في الشعور في اليدين والقدمين. أما في الحالات الغير عادية يتم تدهور في خلايا الأعصاب.

التصنيفات

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *