ما هي الخضروات التي تمنع من ظهور التجاعيد وتحد من الشيخوخة؟

في دراسة علمية لاحظ الخبراء من جامعة شارت الطبية في برلين أن الخضروات الحمراء والتي تمتاز بلونها الأحمر تؤثر إيجابياً في منع تشكل التجاعيد. النظام الغذائي الصحي الذي يحتوي على الكثير من البندورة(الطماطم) وعلى الجزر يخفف من ظهور التجاعيد.

قام الخبراء في تجربة بفحص ٤٥٠ شخص تتراوح اعمارهم من ٤٠ إلى ٥٠ حيث قام الخبراء بفحص تركيز بيتا كاروتين Beta-Carotin (الغني في الجزر) و اللايكوبين Lycopin (الغني في الطماطم) في الجلد. من خلال نتائج الفحص استنتجوا أن التركيز العالي من البيتا كاروتين Beta-Carotin في جلد الانسان يساعد كثيراً على مقاومة التجاعيد وكلما زاد تركيزه كلما كان تأثيره اكبر على الجلد. وبلتالي يعمل على تقليل من التجاعيد على الجبين مثلاً حسب الدراسة، وتم ملاحظة أن الاشخاص النباتيين لديهم تركيز هذه المواد النباتية أكثر من البقية، طبعاً لانهم يستهلكون الخضروات أكثر.

يعتقد العلماء أن تأثير مضادات الأكسدة من البيتا كاروتين والليكوبين يلعب دوراً كبيراً في هذه العملية. حيث تعمل هذه المضادات على مقاومة الجذور الحرة، التي تتلف DNA وتسرع من الشيخوخة.

الخضروات الحمراء لها أثار إيجابية عديدة على جهاز المناعة والقلب. أيضاً مرض إعتام عدسة العين يمكن منعه من جراء تناول الخضار الأحمر مثل الطماطم والفلفل الأحمر. الجدير بالذكر أن الخضار المطبوخ يمكن امتصاصها من الجسم بشكل افضل، وتصل إلى الدم بشكل اسرع وبتركيزات أعلى.

التصنيفات

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: Content is protected !!