الخلطة العجيبة: العسل مع القهوة يشفي من السعال

يمكن أن يكون للسعال الحاد علاج طبيعي نجده في كل منزل.
يصاب الكثيرين بنزلات البرد ويشفون منها إلا السعال الذي يرافق المصاب بعد شفائه اسابيع عديدة لأنه لا يزول بسهولة. يصاب ربع مرضى انفلونزا بالسعال المزمن على حسب الإحصائيات .دراسة علمية اثبتت أن للسعال علاج له تأثير إيجابي واعد وهو عبارة عن العسل مع القهوة.

يعتبر العسل منذ فترة طويلة من العلاجات المنزلية الفعالة بسبب فوائده العديدة ويعتبر مضادة للأكسدة، ومضاد للالتهابات في أمراض الجهاز التنفسي، وأما القهوة فلها فوائد عديدة أيضاً ومهمة منها تأثير مسكن. دراسة مزدوجة قام بها علماء واخصائيين لمعرفة فعالية مزيج مخلط من العسل والقهوة وتأثير هذا الخليط في تجربة على مرضى يعانون من السعال في منتصف العمر استغرق السعال عندهم مدة ثلاثة أسابيع متواصلة.

قام الفريق العلمي بتوزيع المشاركين ال- ٩٧ في ثلاث مجموعات حصلت خلالها مجموعة على معجون عسل مع قهوة ثلاث مرات في اليوم لمدة إسبوع كامل، والمجموعة الثانية حصلت على معجون بريدنيزولون (الستيرويد) مع سكر، والمجموعة الثالثة على معجون غيفنسن (متاح في الأسواق ضد السعال) تم تحليله في ماء دافئ.

نتائج العسل والقهوة

المجموعة التي حصلت على العسل مع القهوة و المجموعة الثانية التي حصلت على الستيرويد قل السعال عند افرادها بعد زمن قصير، أما المجموعة الثالثة فيلم يطرأ تحسن واضح أو تأثير كبير عليهم. وبالمقارنة بين المجموعتين الأولى والثانية لاحظ العلماء أن المجموعة الأولى خفضت عندها وتيرة السعال بشكل كبير.

أثبت العلماء في هذه الدراسة أن العلاج هنا ليس طبيعي ومنخفض السعر فحسب بل أيضاً له فوائد أخرى وبدون أي تأثيرات جانبية كالأدوية.

المصدر:
Raeessi MA, Aslani J, Raeessi N, Gharaie H, Zarchi AAK, Raeessi F. Honey plus coffee versus systemic steroid in the treatment of persistent post-infectious cough: a randomised trial. Prim Care Respi J 2013;

Raeessi MA, Aslani, J., Gharaie H, Karimi Zarchi AA, Raeessi N, Assari S. Honey with coffee: a new finding in the treatment of persistent postinfectious cough. Iran J Oto-Rhino-Laryng 2011; 23(2)

التصنيفات

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق