الرمان يساعد مرضى التهاب المفاصل

الرمان غني بالمركبات النشطة بيولوجيا مثل المواد المضادة للاكسدة مثل البوليفينول، وأثبت الرمان في العديد من الدراسات أنها من الفواكه التي تقاوم بقوة الجذور الحرة (إتلاف وإضعاف خلايا الجسم).
قام فريق أبحاث من فلسطين المحتلة دراسة تجريبية على مجموعة صغيرة تتألف من ثمانية مرضى بالتهاب المفاصل وذلك بحصولهم على مستخلص الرمان لدراسة تأثيره على مسار إلتهاب المفاصل.

كان على المرضى أثناء فترة الدراسة التي دامت ثلاثة اسابيع تناول خمسة ملليلتر من مستخلص الرمان ذو تركيز عالي مرتين يوميا قبل وجبات الطعام. بعد فحص دماء المرضى أظهرت النتائج أن تناول الرمان كان له تأثير إيجابي على الأكسدة في مصل الدم.

كما اثبتت الدراسة إنخفاضاً واضحاً الانخفاض في عدد من المفاصل الموجعة والحساسة بنسبة ٦٢٪ في المئة بالرغم من بقاء شدة الألم ودرجة التورم في المفاصل.

فوائد الرمان

الجدير بالذكر أن مستخلص الرمان الذي تم إستخدامه في هذه الدراسة منتج من كامل فواكه الرمان (الثمرة والبذور والقشرة) لذلك هي غنية في بمجموعة متنوعة من المواد النشطة بيولوجيا. نتائج هذه الدراسة قد يكون مشجع جداً لمرضى المفاصل وقد يكون أيضاً مقدماً لدراسات اخرى أكبر. يذكر أن مرضى التهاب المفاصل لديهم ثلاثة أضعاف خطر الإصابة بأمراض القلب. تناول الرمان يساعد أيضاً في وقاية الشرايين والأوعية الدموية.

المصدر:
Balbir-Gurman A, Fuhrman B, Braun-Moscovici Y, Markovits D, Aviram M. Consumption of pomegranate decreases serum oxidative stress and reduces disease activity in patients with active rheumatoid arthritis: a pilot study. IMAJ 2011; 13: 474-479

التصنيفات

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: Content is protected !!