الرياضة قبل الفطور تساعد على التخلص من الدهون

الرياضة على معدة فارغة تحرق الكثير من الدهون في الجسم على حسب تقرير طبي. هل هذه حمية مثالية أم خطيرة؟ خبراء اخرون يحذرون من الحركة والرياضة المفرطة من دون أي تعزيز للجسد من خلال الغذاء لإستمداد الطاقة.

على الجميع الذين يمارسون الرياضة من أجل الحصول على الوزن المثالي ممارسة الرياضة أحيانا في الصباح قبل الفطور كما ينصح الأطباء. لأن الجسم يقوم بحرق الكثير من الدهون قبل الفطور.

يدعي الأطباء أن الرياضين المحترفين يقومون بتناول كمية كبيرة من الغذاء الغني بكربوهيدرات قبل كل منافسة لأن الكربوهيدرات تمد العضلات بالطاقة اللازمة للحصول على النتيجة المطلوبة، من دون السعرات الحرارية لا يستطيع الجسم تزويد العضلات الطاقة اللازمة. لذلك يعتقد الأطباء أن الجسم في حال عدم وجود السعرات الحرارية يكون مجبرباً على حرق الدهون لإستمداد الطاقة.

في الواقع ، بعض الدراسات تؤكد أن الرياضة مع جسم جائع أو على معدة فارغة تؤثر على الجسم بشكل فعال جدا. “عندما يمارس المرء الرياضة على معدة فارغة تكون قيمة الأدرينالين مرتفعة وقيمة الأنسولين منخفضة وبعدها تقوم العضلات على حرق دهون أكثر.” كما يقول الفيزيولوجي بيتر هسبل من جمعت لوون البلجيكية.

تدعي دراسة إنجليزية انها اثبتت ذلك، حيث قام خبراء من جامعة برمينجهام بإقامة تجربة مع ١٤ شخص .وذلك بركوب الدراجة ثلاث مرات في الأسبوع، وبعد ساعة واحدة من ركوب الدراجة كان عليهم ممارسة الجري مجموعة تتألف من سبعة أشخاص كان بإمكانهم التناول قبل الرياضة والمجموعة الثانية كان عليها ممارسة الرياضة دون تناول أي شيء. النتيجة: الأشخاص الذين صاموا قبل الرياضة كانوا أكثر بطئاً من الأخرين لكن اجسامهم قامت بحرق الدهون أكثر من حرقها الكربوهيدرات وذلك أيضاً بالمقارنة مع المجموعة التي مارست نفس الرياضة مع تناول الغذاء قبل ممارستها، على حسب ما نشره الخبراء في مجلة Medicine & Science in Sports & Exercise.

دهن الجسم أم دهن العضلات؟

بيتر هسبيل الذي أجرى دراسة على نفس الموضوع، نصح المهتمين بممارسة الرياضة قبل الفطور، مع أن التجربة اجريت على جيل من الشباب خالي من الأمراض لكنه يعتقد أن المصابين بمرض السكر يمكنهم الإستفادة أيضاً من هذه التجربة. الحركة والرياضة على معدة فارغة تشجع العضلات على امتصاص الجلوكوز، وهذا يمكن أن يساعد مرضى السكري في السيطرة على الانسولين بشكل أفضل.

لكن هناك بعض العلماء يحذرون من ممارسة الرياضة على معدة فارغة، حتى لو قام الجسم بحرق الدهون أكثر على معدة فارغة فإنه لا يمكنه حرق دهون حول البطن أو مكان أخر في الجسم. ويقول العالم اليكسيس كولفن من مستشفى مونت سيناي في نيويورك “أنا لا أرى أن الفكرة جيدة، عندما ينخفض السكر في الدم يمكن أن يصاب الشخص بالدوران ويمارس الرياضة بشكل اسوء إذا لم يتغذى بشكل جيد”.حيث يمكن أن يصاب الشخص أثناء التمرين لذلك ينصح العالم على أكل الموز على الأقل قبل الرياضة.

لكن هناك عالم أخر يقول أن الفكرة جيدة جداً ويمكن على الشخص الذي يريد تذويب الدهون في جسمه بأن يمارس الرياضة على الأقل مرة واحدة في الإسبوع على معدة فارغة لأنه بذلك يعلم الجسم على حرق الدهون.

أعزائي القراء وذلك من تجارب شخصية أيضاً، نحن ننصح أيضاً بممارسة الرياضة على معدة فارغة مرة واحدة في الأسبوع لكن حاولوا تناول موز قبل ذلك وشرب مياه معدنية. لكن يرجى عدم التفريط بالممارسة وأهم شيء للنجاح هو المثابرة والصبر.

التصنيفات

مقالات ذات صلة

‫69 تعليقات

  1. أختنا أم روضة عليكي بممارسة الرياضة والتقليل من تناول الوجبات التي تزيد من السمنة، والله كله سيعود بالفائدة عليكي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *