الزنجبيل هو الدواء المثالي لمشاكل المعدة والهضم

الزنجبيل الطازج يقوم بمساعدة المعدة في الهضم إذا كان هناك شعور بأن الغذاء أو الطعام ثقيل على المعدة. المكونات الموجودة فيه والتي تتميز بطعمها الحاد أو الحار تقوم بتنشيط المعدة وتؤثر على العصائر في الجهاز الهضمي وذلك بزيادة افرازها فيها والتي تؤدي إلى تخفيض حدة التشنجات والانتفختات في البطن.

ميزة جيدة أخرى يتمتع به، حيث يمكن إستخدام هذه الميزة في جعل اللحم القاسي اكثر طرياً. يتواجد في الزنجبيل انزيم بروتيني يدعى ثيول (Thiol protease) والذي يقوم بتليين اللحم القاسي ويجعله طرياً وليناً اكثر. إذا قمنا بهرس زنجبيل طازج ووضعه لفترة على اللحم النيء يصبح اللحم اكثر ليونة من قبل. لهذا فيمكن الاعتقاد بشدة مدى
تأثيره على المعدة لأن المعدة في النهاية عبارة عن عضلة.
بالإضافة إلى ذلك هناك دراسات جديدة تشير إلى قدرته على تثبيط ومكافحة المواد المسببة للسرطان في الجسم.

هناك مواد ومكونات غذائية في الزنجبيل تشبه في تأثيرها المكونات الغذائية في الثوم، حيث تعمل هذه المواد على التقليل من خطر الإصابة بجلطة دم. كما يلعب دوراً كبيراً في الصحة أثناء السفر، لأنه يقاوم تداعيات الدوخان الناتج عن السفر مثل الشعور بالغثيان والتقيء، لهذا يستهلك بكثرة على السفن والبواخر لأنه يقي الجسم من الإصابة بدوار البحر. هذا التأثير أثبت علمياً في عدد من الدراسات وذلك بتناول الزنجبيل بشكل طبيعي أو على شكل مسحوق إن وجد.

نصائح عامة:

الزنجبيل له طعم حار قد لا يقدر تناوله الأشخاص الذين لا يحبذون الأغذية الحارة أو الحادة.
الأشخاص الذين يعانون من ضعف أو قلة في الشهية أو الذين يعانون من مشاكل في المعدة، عليهم شراء زنجبيل طازج.
يمكن تحضير الزنجبيل عن طريق هرسه (فرمه) وتقسيمه إلى شرائح وتناوله مع السلطات أو تتبيله مع اللحم أو السمك.
كما يمكن وضع الشرائح داخل كوب شاي اخضر أو اسود (ثلاثة شرائح تكفي).
مسحوق الزنجبيل المجفف يفقد الكثير من نكهته بالإضافة إلى بعض من مكوناته الصحية.

التصنيفات

مقالات ذات صلة

‫6 تعليقات

  1. انا مريض سكري وضغط حديث الاكتشاف وعمري ٤١ عام وعادة آكل الزنجبيل نيء هل له مضار؟

  2. هل يوجد له اي مضاعفات علي المعده عند الاكثار من شربه لفتره طويله

    1. وفقا للكثير من المؤسسات الطبية لا يوجد أية آثار جانبية للزنجبيل، أو هي غير معروفة. لكن إن كان الشخص يعني من مرارة زمنية أو حرقة في المعدة يجب التشاور مع الطبيب قبل تناول الزنجبيل. كما لا ينصح للأطفال دون سن ٦ بتناوله، بالإضافة إلى النساء الحوامل وخصوصاً أثناء فترة الغثيان. للزنجبيل دور أيضاً في تخثر الدم، حيث يقوم بتسييل الدم.
      لا خطر على تناول الزنجبيل يومياً أبداً، لأن الزنجبيل طبيعي فإن طرأ أي تغير سلبي على الجسم فيمكن الإستغناء عنه. فهذا متعلق بك جرب تناوله يومياً لكن بكميات معقولة (٣-٤ غرام في اليوم لا أكثر).
      أنا شخصياً أحاول تناوله كل يوم و ذلك بتقطيع الزنجبيل إلى شرائح رقيقة وأضعها في إناء وأسكب الماء الساخن عليه وانتظر خمسة دقائق على الأقل ثم اشرب كوباً وأحياناً أتناول بعض الشرائح المتبقية في الإناء وهذا أفعله كل يوم بعد العشاء.
      هناك دراسة دنماركية حديثة تقول أن تناول الزنجبيل كل يوم يقي من الإصابة بالسرطان.
      سوف نكون مشكورين إن قمت بمراسلتنا بعد شهر أو أكثر عن تجربتك و ماذا وجدته من آثار الزنجبيل.

  3. لدي التهاب في المعده والاثني عشر مزمن فهل يفيد الزنجبيل ..الطازج لذلك الاتهاب وشكرا….

    1. أخي الكريم نحن لسنا في موقع تشخيص هنا ولا يمكن أن نكون في مكان طبيب تشخيصي. الزنجبيل مفيد جداً و له تأثير قوي ضد الإلتهابات و ننصحك بتناول الزنجبيل يومياً لكن بكميات معقولة بالإضافة إلى العسل الخالص (الغير تجاري) و سوف ترى النتائج خلال أيام أو أسبوع. لكن مع ذلك ننصحك بزيارة الطبيب المختص و شكراً.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: Content is protected !!