الشاي الأخضر يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية

أكدت أبحاث حديثة أن الشاي الأخضر يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب. للشاي الأخضر العديد من #التأثيرات الإيجابية على الصحة وقد نشرنا العديد منها على موقعنا.

الشاي الأخضر و خطر الإصابة بأمراض القلب

أظهرت العديد من الدراسات الآثار المفيدة للشاي الأخضر على الصحة. وجد أن مجموع المواد النباتية الموجودة في الشاي الأخضر لها تأثير وقائي على نظام القلب والأوعية الدموية.
يمكن للشاي الأخضر أن يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية بفضل مكوناته. لكنه ليس علاجًا سحريًا.

تقليل خطر الإصابة بارتفاع ضغط الدم

“تشير نتائج الدراسات الحديثة إلى أن الاستهلاك المنتظم للشاي الأخضر يقلل من مخاطر ارتفاع ضغط الدم والسكتة الدماغية والنوبات القلبية” ، كما توضح سيلك رافينير الخبيرة الغذائية في مركز المستهلك في جنوب تيرول.
“هذا التأثير يرجع إلى مادة #البوليفينول الموجودة في الشاي الأخضر ، والتي تعد من بين المواد النباتية الثانوية.” حسب التقرير الأخير https://www.consumer.bz.it/de/ist-gruener-tee-ein-wundermittel

الحماية الممكنة ضد السرطان

قد يحمي الشاي الأخضر أيضًا من السرطان وفقًا لدراسة تلوية بحثت في حوالي ١٤٠ دراسة فردية لكن لم يتم إثبات ذلك بشكل قاطع.
يحتوي الشاي الأخضر على (epigallocatechin gallate (EGCG)) من مجموعة التانين. هذه المادة يمكن أن تجعل مركبات الأكسجين العدوانية ما تسمى بالجذور الحرة، غير ضارة.
تلعب الجذور الحرة دورًا في تطور الورم ويعتقد أن مضادات الأكسدة مثل (EGCG) يمكن أن تحمي من السرطان.

حماية ضد تسوس الأسنان

التأثير الوقائي للشاي الأخضر ضد تسوس الأسنان موثق. يضاف فلوريد الصوديوم إلى العديد من معاجين الأسنان لمنع تسوس الأسنان وتقوية مينا الأسنان.
يحتوي الشاي الأخضر بشكل طبيعي على نسبة عالية نسبيًا من الفلورايد كما أن بوليفينول الشاي يقتل بكتيريا التسوس ويمنع تكوين البلاك.

الشاي الأخضر وسيلة انتعاش

أخيرًا وليس آخرًا ، يُقدَّر الشاي الأخضر أيضًا باعتباره وسيلة انتعاش. نظرًا لأن الكافيين الموجود في الشاي يتم امتصاصه بشكل أبطأ، فإن التأثير يتأخر مقارنة بالقهوة ولكنه يستمر لفترة أطول.
يعتمد محتوى الكافيين على نوع الشاي المستخدم وطريقة تحضيره. فمتوسط ​​كوب الشاي الأخضر (٢٥٠ مليلتر) يحتوي على حوالي ٣٨ مليجرام من الكافيين.
وبالمقارنة يحتوي فنجان قهوة الإسبريسو (٢٥ إلى ٣٠ مليلترًا) على حوالي ٣٠ مليغرامًا من الكافيين. بينما يحتوي فنجان قهوة مصفاة (١٥٠ مليلترًا) على ٦٠ إلى ٩٠ مليغرامًا من الكافيين.

الاستهلاك باعتدال

لا توجد توصيات رسمية بشأن كمية الشاي الأخضر التي يجب أن تشربها للاستفادة من الآثار الإيجابية. وفقا للبروفيسور د. طبي هانز هونر خبير التغذية وعضو المجلس الاستشاري العلمي لمؤسسة القلب الألمانية e.V.
حيت يوصي الخبراء بشرب كوبًا أو كوبين من الشاي الأخضر يوميًا.
يمكن أن يكون للكافيين الذي يحتويه تأثير محفز على نظام القلب والأوعية الدموية ويمكن أن يترافق مع أعراض غير سارة مثل خفقان القلب والرعشة والدوخة والأرق.
إذا كان عليك تناول أدوية القلب والأوعية الدموية أو أدوية أخرى ، فمن الأفضل أن تسأل الطبيب عن مقدار الشاي الأخضر الآمن.

المصادر:
مركز المستهلك في جنوب تيرول
مؤسسة القلب الألمانية: كيف يحمي الشاي الأخضر قلبك

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!