الشاي الأخضر ضد الدهون و السكري – الشاي الأخضر يمكن أن يحسن مستويات الدهون والسكر في الدم

الشاي الأخضر معروف بتأثيراته الصحية العامة. الآن دراسة حديثة تثبت فوائد الشاي الأخضر ضد الدهون والسكري و أنه يحمي الكبد من تراكم الدهون ويحسن من مستويات السكر في الدم في نظام غذائي غني بالدهون.

في هذه الدراسة وجد العلماء في تجارب علمية أن شاي (Pu-erh) الصيني التقليدي الأخضر يمكن أن يقلل من الإجهاد التأكسدي في الكبد ويحميها من تراكم الدهون فيه.

فوائد الشاي الأخضر ضد الدهون

ماذا يحدث إذا كنت تم تناول مستخلص الشاي الأخضر (Pu-Erh) في نظام غذائي غني بالدهون؟ قام الباحثون بتوزيع ٥٠ من الفئران بالتساوي على خمس مجموعات. في ثلاثة منهم حصلت الفئران على مستخلص (Pu-Erh) بجرعات مختلفة كل ١ كغ حسب وزن الجسم ٠٬٥٤ و ٠٬٩ و ١٬٣٥ بجانب غذاء عالي الدهون على مدى ١٢ أسبوع. المجموعتين الأخرتين لم تحصل على العنصر (Pu-Erh) لكن مع اتباع نظام غذائي عادي أو عالي الدهون.

فوائد الشاي الأخضر ضد السكر

تم فحص وزن الفئران يوميا بالإضافة إلى ذلك تم قياس مستويات (malondialdehyde) وهو عنصر مسؤول عن تأكسد الخلايا وأيضاً مستويات السكر في الدم ومستويات الجليكوجين في الكبد. كما حدد العلماء نشاط أنزيمات مختلفة ضرورية لعملية التمثيل الغذائي للكبد. وتم أيضاً فحص انزيمات أخرى بعضها تشير إلى ضعف الكبد وأخرى تشير إلى حماية الكبد.


بعد ثلاثة أشهر تم فحص المجموعات التي حصلت على مستخلص (Pu-erh) حيث لاحظ العلماء انخفاضاً في وزن جسم الفئران بالرغم من حصول هذه المجموعات على نظام غذائي غني بالدهون. وتبين أيضاً أنه كلما ازدادت الجرعة كان هناك نقصان في وزن الجسم أكثر. من بين أمور أخرى لاحظ العلماء أيضاً إنخفاض نشاط انزيم مسؤول عن تأكسد الكبد وأيضاً إنخفاضاً في مستويات السكر في الدم.

بشكل عام استنتجت الدراسة أن مستخلص (Pu-erh) من #الشاي الأخضر له عدة تأثيرات إيجابية مهمة منها حماية الكبير وتقليل خطر الإصابة بالسكري.

المصدر
Antiobesity effects of Chinese black tea (Pu-erh tea) extract and gallic acid. Oi Y1, Hou IC, Fujita H, Yazawa K.

التصنيفات

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: Content is protected !!