الشاي الأخضر يحمي من الانفلونزا والزكام

يعد الشاي الأخضر غني بمضادات الاكسدة (عناصر كيميائية نباتية ثانوية) وخاصة بالعنصر (ECGC = Epigallocatechin-3-Gallat) الذي ينتمي إلى مجموعة عناصر البوليفينول. جرت في السنوات الماضية العديد من الدراسات على هذا العنصر بسبب فوائده الصحية وجذب الكثير من إهتمام العلم له، اكتشف العلماء في دراسة علمية أن بإمكان هذا العنصر أيضاً وقاية الجسم من الإصابة بالانفلونزا والزكام.

الجدير بالذكر أن الأثر الوقائي للشاي الأخضر ضد الانفلونزا اظهرت أو استنتجت فقط في الدراسات التجريبية وفي عدد قليل من الدراسات السريرية لكن على نطاق صغير. مجموعة من العلماء اليابانيين قاموا بدراسة آثار الشاي الأخضر على الزكام في دراسة مزدوجة. قام العلماء بإشراك ١٩٧ شخص يعملون في القطاع الصحي (أطباء وممرضات إلخ) و تم تقسيم المشتركين عشوائياً إلى مجموعتين، حصلت المجموعة الأولى على كبسولات كاتشين / الثيانين (Katechin/Theanin)، وحصلت الثانية على كبسولات وهمية لا أثر لها غير الطعم القريب للشاي الأخضر. وكان على المشاركين تناول ستة كبسولات يومياً ولمدة خمسة أشهر.

كم طلب من المشاركين شرب الشاي الأخضر بحيث لا يتجاوز الكمية اليومية ٢٥٠ مل (كوب واحد)، و عمل المشاركين على تقديم استبيانات حول وضعهم الصحي شهرياً وخصوصاً حول ظهور اعراض الانفلونزا أو ظهور أي من الأعراض الجانبية. و حسب نتائج الدراسة قام الكثيرون منهم (٩٠٪ في المئة) بتناول الكبسولات بإنتظام واظهرت الدراسات أن فقط ١٣ مشترك من المجموعة الثانية اصيبوا بعدوى الانفلونزا خلال الدراسة، بينما اصيب ٤ مشتركين فقط من المجموعة الأولى.

المصدر:
Yamada H, Takuma N, Daimon T, Hara Y: Gargling with tea catechin extracts
for the prevention of influenza infection in elderly nursing home residents: a pro-
spective clinical study. J Altern Complement

التصنيفات

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: Content is protected !!