الشاي الساخن يحمي العين من الإصابة بالغلكوما أو ما يعرف الزرق

الشاي الساخن له تأثير إيجابي على العينين. في دراسة حديثة، درس باحثون تأثير مشروبات مختلفة ضد خطر الإصابة بالزرق وأستنتجوا أن الشاي الساخن الذي يحوي على الكافيين كان أفضل تأثيراً بكثير بالمقارنة مع باقي المشروبات، ولاحظوا أن الشرب المنتظم للشاي مرتبط مع انخفاض كبير في خطر الإصابة. هذه هي نتائج دراسة اجريت في كلية وارن ألبرت الطبية من جامعة براون في رود آيلاند الأمريكية.

لاحظ الباحثون في الدراسة أن الأشخاص الذين يشربون كوب واحد على الأقل من الشاي الساخن يوميا كانوا أقل عرضة للإصابة بالزرق بنسبة ٧٤٪ في المئة بالمقارنة مع أولئك الذين لم يشربوا الشاي بتاتاً. الدراسة أكدت أيضاً أنه لم يكن هناك تأثير ضد المرض بالنسبة للمشروبات الأخرى التي تم اختبارها أيضاً مثل القهوة (مع الكافيين والخالي من الكافيين) ومشروبات غازية والشاي من دون الكافيين.

تأثير الشاي الساخن

واستنادا إلى البيانات ل- ١٦٧٨ من المشاركين تم ملاحظة إصابة ٨٤ منهم بالعمى الأبيض أي ٥٪ في المئة.

ما لاحظه العلماء أن الشاي العادي (الساخن) فقط كان له تأثير في حماية العين من الإصابة، ويرجع العلماء هذا التأثير إلى الكافيين ودرجة حرارة الشاي لأن الشاي منزوع الكافيين وأيضاً الشاي البارد (آيس تي) بالرغم من احتوائه على الكافيين لم يكن له أي عامل إيجابي في حماية العين من هذا المرض. لذلك هناك حاجة إلى مزيد من البحوث لتحديد أهمية نتائج الدراسة الحالية.

والزرق ينشأ نتيجة ارتفاع الضغط بالعين مما يؤدي إلى تلف في أنسجة العصب البصري وإن لم يتم علاجه يصب الإنسان بالعمى.

المصدر:
British Journal of Ophthalmology

التصنيفات

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!
إغلاق