الشاي المثلج يزيد من إحتمال الإصابة بحصى الكلى

المثلج الشاي (Icetea)شرب الكثير من الشاي يزيد من تشكل حصوات الكلى، خاصة بالنسبة للأشخاص الذين هم اكثر عرضة للإصابة بحصى الكلى حسب تقرير الدكتور ولفغانغ واسيك رئيس الرابطة المهنية لأطباء الداخلية الألمانية، لأن الشاي المثلج يحتوي على حمض الأكساليك والكثير من هذا الحمض يزيد من خطر تشكل حصى الكلى.

الشاي المثلج في الصيف:

يذكر أن حصى الكلى تتشكل خصوصاً عندما يتم شرب السوائل بكمية قليلة جداً، الأشخاص الذين يعرقون كثيراً في فصل الصيف اكثر عرضة للإصابة، وتزداد نسبة الإصابة عندما يقوم الأشخاص يتعويض نقص السوائل في الجسم بشرب الشاي المثلج. يذكر أن حمض الأكساليك موجود في كل أنواع الشاي الطبيعي الأسود والأخضر لكن ليس بالكمية الزائدة كما في الشاي المثلج التجاري كما يدعي الدكتور.

العمر يلعب أيضاً دوراً في الإصابة:

يجب على الأشخاص الأكثر عرضة للإصابة أن يكونوا حذرين مع الشاي المثلج وألا يشربونه بكثرة، وخصوصاً الرجال ما فوق سن الأربعين، حيث ذكر الدكتور أن إحتمال اصابتهم بحصى الكلى اكثر بأربع أضعاف من إحتمال إصابة النساء، لكن حتى النساء بعد سن اليأس تزداد عندهن مخاطر تشكل حصى الكلى بسبب انخفاض مستوى هرمون الاستروجين.

الأفضل مزج الماء مع عصير الليمون:

هناك الكثير من البدائل المنعشة بالنسبة للأشخاص المعرضين لخطر تشكل الحصى ومنها مثلاً الماء مع عصير الليمون، يحتوي عصير الليمون على حامض الستريك الذي يقاوم تشكل الحصى في الكلى.

التصنيفات

مقالات ذات صلة

تعليق واحد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *