الشعر القوي – ١١ نصيحة لشعر جميل

تتبع النصائح التالية سيقاوم الكثير من الأسباب المحتملة لفقدان الشعر، ومشاكل أخرى مثل الهشاشة، كثرة الدهون وقشرة الرأس وحتى الشعر الرقيق جدا.

١- فيتامين (A) للشعر قوي:
فيتامين (A) قابل للذوبان مع الدهون يضمن أن يكون الشعر قويا ونضرا، كما أنه يحفز نموه. يكثر هذا الفيتامين في الملفوف الأخضر والسبانخ والبطيخ والجزر والفلفل والقرع. للإستفادة من هذا الفيتامين بشكل كامل ينصح تناول الجزر على سبيل المثال مع قليل من زيت الزيتون.

٢- مجموعة الفيتامينات (B) لتقوية الشعر:
الفيتامينات (B) أيضا تدعم جمال الشعر وكل واحدة من الفيتامين (B) بطريقته الخاصة. هذه الفيتامينات تحفز نشاط الغدد الدهنية وكذلك عمليات التمثيل الغذائي الأساسية في جذوره. كما أنها تمنع الالتهاب وتضمن سلامة فروة الرأس. البيوتين، المعروف أيضا باسم فيتامين (B7) أو فيتامين (H) يساعد خصوصا ضد رقة الشعر وهشاشته وحتى ضد تساقطه.
ومن أهم موارد الفيتامين (B) هي المكسرات ومنتجات الحبوب الكاملة والبقوليات والبذور الزيتية (مثل بذور اليقطين).
أما البيوتين يتواجد على سبيل المثال في رقائق الخميرة، صفار البيض وفول الصويا، رقائق الشوفان والجوز والفطر.

٣- فيتامين (C) يزيد من صحة الشعر:
يدعم الفيتامين (C) على سبيل المثال ربط الحديد مع خلايا الدم الحمراء وبالتالي يتم تزويد جذور الشعر بشكل أفضل بالأكسجين والحديد.
يتواجد هذا الفيتامين بكثرة في معظم الحمضيات والفلفل والقرنبيط.

٤- الحديد يمنع التساقط:
الحديد ضروري لنمو الشعر الصحي. فهو يضمن نقل الأكسجين في الدم ويمد الخلية بالطاقة ويساعد في إنتاج بروتينات مختلفة.
يتواجد الحديد في الخضار الورقية الخضراء مثل السبانخ أو الملفوف الأخضر، في الفواكه المجففة مثل المشمش أو التمر، وأيضاً في التوت.

٥- النحاس يزيد من القوة:
النحاس يحسن من بنية الشعر، يسهل امتصاص الحديد من الطعام ويشارك في بناء الجلد والعظام والشعر. يتواجد النحاس في منتجات الحبوب الكاملة وبذور عباد الشمس والبقوليات (خاصة الحمص ومنتجات الصويا) والمكسرات ومنتجات الكاكاو.

٦- الزنك يعزز النمو:
الزنك معدن ممتاز لدعم نمو الشعر، ينشط العديد من الإنزيمات، منها في الجلد، والشعر والأظافر.
الزنك يحمي الجذور من الالتهاب ويحافظ على فروة الرأس صحية. يمكن الحصول على الزنك من المكسرات والذرة والبيض وبذور اليقطين والكتان.
٧- السيليكون يحسن جودة الشعر:
السيليكون عنصر هام لبناء الشعر والأظافر والنسيج الضام، و يعتبر العلاج الفعال لمقاومة هشاشته. الشوفان والشعير من المصادر الجيدة للسيليكون.

٨- اللحوم قد تزيد من المشاكل:
ينصح الخبراء بتقليل من تناول الأطعمة التي تحتوي على الدهون الحيوانية مثل الدهون و الأجبان، وقد وجد باحثون يابانيون أن تساقط الشعر يمكن أن يترافق مع زيادة في إنتاج الزهم، وبما أن الدهون الحيوانية تساهم مباشرة في زيادة إنتاج الزهم لذلك فإن تناول الأطعمة المدهنة حيوانياً يكن أن تفاقم في المشاكل. لهذا فإن تناول الدهون الحيوانية بشكل منتظم وبإستمرار لا يسبب الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية وزيادة الوزن فقط، بالأيضاً في زيادة إفراز الدهون في الرأس و الذي يشجع في اضعافه.

٩- بالميتو المنشاري يقاوم التساقط:
أظهرت دراسة أجرته المجلة (The Journal of Alternative and Complementary Medicine) أن الاستهلاك اليومي من مكملات المنشاري بالميتو يمكن أن يكون له تأثير إيجابي على النمو. ثمار المنشاري بالميتو يمنع ديهدروتستوسترون المشتق من هرمون التستوستيرون الذي يجعل الشعر رقيقا.

١٠- مسم يحفز النمو:
ميثيل سلفونيل ميثان (مسم)، المعروف أيضا باسم ثنائي ميثيل سلفون يدعم إنتاج الكيراتين، وبالتالي يقوي بصيلات الشعر. سم هو مركب الكبريت العضوي، ويعد عنصرا أساسيا في الجهاز المناعي والنسيج الضام، الجلد والشعر. كيراتين هو مكون رئيسي في الشعر والأظافر. يحتاج الجسم لتشكيل الكيراتين بحيث يبقىه قوي وبشكل صحي، والكيراتين يحتاج لهذا الغرض الكبريت العضوي، هذا ما تم إثباته في إحدى الدراسات.

١١- النباتات الطبية لشعر جميل وصحي:
هناك العديد من النباتات الطبية، مثل الزنجبيل أو إكليل الجبل يتم استخدامها لتعزيز صحة وجمال الشعر. يمكن عمل شاي من هذه النباتات الطبيعية وشربها أو تدليكها على فروة الرأس. شطف الرأس بشاي البابونج على سبيل المثال من أجل علاج القضاء على الدهون على سطح الرأس.

التصنيفات

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق