الشعور بالتعب والخمول: قد يكون نقص الحديد هو السبب

هناك أعراض مختلفة تشير إلى نقص الحديد في الجسم. حيث ينبغي على الشخص عند ظهور هذه الأعراض بإتخاذ تدابير وقائية مناسبة للقضاء على نقص الحديد وبالتالي زوال هذه الأعراض.

كثرة التعب والخمول قد يشير إلى نقص الحديد في الجسم. هذا الشعور الذي ينتاب الانسان من دون جهد معين وخصوصاً المرأة غالبا بسبب الدورة الشهرية ومن ثم قلة إكتساب الجسم للحديد عن طريق الغذاء. هذا ما أوضحه إتحاد الإطباء لأمراض النساء في ميونيخ. العواقب التي تنتج عن نقص الحديد هي أيضاً فقدان الشهية وشحوب الوجه، تكسر في الشعر وسقوطه، أيضاً ضعف الأظافر وهشه وكذلك الدوار والصداع وصعوبة في البلع. نقص الحديد مزمن يؤدي إلى الإصابة بفقر الدم إذا لم يتم علاجه.

المرأة بشكل خاص اكثر عرضة لنقص الحديد في الجسم بسبب الدورة الشهرية الذي يؤدي إلى فقدان الجسم حوالي ١٥ ملليغرامات من الحديد. ومن غير النساء الذين هم أيضاً عرضة لنقص الحديد هم النباتيين غالبا والأشخاص الذين يتبعون نظام غذائي سيء لتخفيف وزنهم. حيث يعد المصدر الرئيسي للحديد لحوم البقر.

وهناك حالات اخرى يتم فيه فقدان الحديد في الجسم، مثل تعرض لحادث وحدوث نزيف دم، أيضاً عند التبرع بالدم وعند النزيف المزمن في الجهاز الهضمي مثل الإصابة بقرحة المعدة، تناول ادوية معينة وتعاطي الكحول.

الحديد يتواجد أيضاً في الخضار مثل البروكولي والملفوف والطماطم وفي المنتجات المدعومة بالحبوب الكاملة. فيتامين C (عصير البرتقال مثلاً) يشجع و يعزز الجسم في امتصاص عناصر الحديد. لذلك ينصح الخبراء بتناول اطعمة غنية الفيتامين C لأن الحصول على الحديد من أي مصدر نباتي اصعب من المصدر الحيواني، تناول فيتامين C يسهل هذا الأمر.

كما ينصح الخبراء باكتساب الحديد بشكل طبيعي والابتعاد عن تناول مكملات الحديد بدون إستشارة طبيب، حيث ذكر الخبراء أن التركيز العالي من الحديد في الجسم له تقريباً نفس اضرار نقصه.

للحصول على ما يكفي من الحديد:

– تناول وجبة من اللحوم الخالية من الدهون ٣ مرات في الأسبوع.
– تناول المنتجات ذي الحبوب الكاملة والبقوليات مثل العدس والفاصوليا البيضاء.
– تناول وجبات الخضار مع فيتامين C، (مثل الفلفل أو كوب من عصير البرتقال) الملفوف أو البطاطا الجمع بين لتناول الطعام.
– لا تشرب القهوة أو الشاي مع الوجبات الغنية بالحديد، خلال نصف ساعة على الأقل!.

التصنيفات

مقالات ذات صلة

‫2 تعليقات

  1. السلام عليكم ورحمة الله أخواتي إخواني انا كنت أعاني من إرهاق وخمول شديد وذهبت للطبيب وتعالجت كان عندي نقص بالحديد وفيتامين d والانح انا اشعر أني افضل من قبل بحمد الله لكن أنصحكم بإنقاص الوزن قد يكون سبب من اسباب الخمول لان كلما ازداد الوزن كلما ازدادت الدهون تعلقا بالجسم وبالتالي ستشعر بعدها بإرهاق وذلك سيؤدي الى ارتفاع الكلوسترول ولكم تحياتي ودعواتكم
    أوصيكم بسبحان الله والحمد لله والله اكبر

  2. بسم الله الرحمن الرحيم
    انا كنت اعانى من ارهاق وتعب وكثره النوم وليس جهد فى اداره الاعمال المنزليه دهبت الى الدكتوره فقمت بتحليل فوجدت ان نسبه الحديد منخفضه جدا فوصفت لى علاجgalfer لمده 3 اشهر بعدها قمت بتحليل وجدت نسبه الحديد 30 بعد ماكانت 12 فقالت لازم تستمرى عليه حتى تصل النسبه الى 50 لكن الحمد لله اشعر بتحسن عن قبل ونشاط اكثر من قبل وهذه تجربتى ارجو ان تكونو استفدتو واتمنى لجميع الشفاء ياالله ولاتنسو قراءه القران والاستغفار انه علاج نافع جداجدا
    السلام عليكم ورحمه الله وبركاته

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق