عصير الشوندر يساعد على خفض ضغط الدم

عصير الشوندر على وجه الخصوص يمكنه خفض ضغط الدم: شرب عصير الشوندر (نصف لتر) يوميا يخفض من ضغط الدم بسرعة وبوضوح. المسؤول عن هذا التأثير الإيجابي هي النترات كما اكتشفه باحثون بريطانيون.

باحثون في مجال الطب في كلية لندن للطب قاموا بالتجربة مع أشخاص أصحاء بإعطائهم نصف لتر من عصير الشوندر. المفاجأة أنه بعد ساعة من شرب العصير لاحظ الباحثون تأثيراً للعصير في خفض ضغط الدم والذي دام تقريباً ٢٣ ساعة بعد الشرب.

النتيجة كانت انخفاض قيمة ضغط الدم الانقباضي بنسبة عشر نقاط، وانخفاض قيمة الضغط الدم الانبساطي بنسبة ثماني نقاط كما جاء في تقرير هذه الدراسة الذي نشر في مجلة علمية متخصصة في ضغط الدم.

المسؤول عن هذا التأثير هي النترات التي تتحول إلى نتريت في الفم نتيجة تأثير بكتيريات الفم والتي تمتزج مع اللعاب لتصل الجهاز الهضمي. هناك يتم تحرر جزء منه ليدخل في مجرى الدم. ولاحظ العلماء أن ضغط دم المشاركين كان في أدنى قيمة له عندما كان تركيز النتريت في الدم عالياً. لاحظ العلماء أنه من خلال الامتناع عن بلع اللعاب أو الريق لمدة ثلاث ساعات لم يكن هناك أي تأثير كبير للعصير على اضغط الدم.

عصير الشوندر

هذا يعني أن بقايا العصير في الفم وبامتزاجه مع اللعاب يتحول نترات العصير إلى نترين الذي هو المسؤول عن خفض في ضغط الدم.

نصيحة:

شرب عصير الشوندر أو تناوله في مراحل و تحريكه أو مضغه داخل الفم بشكل جيد وبلعه ثم بلع اللعاب أيضاً بعد شرب العصير أو اكل الخضار كاملاً.

الخضروات الغنية بالنترات مثل الخضار الورقية (السلطات مثلاً) تساهم أيضا إيجابياً في صحة القلب والأوعية الدموية وتعد أيضاً وسيلة للعلاج من ارتفاع ضغط الدم كما تقول الدراسة باشراف أمريتا أهلواليا.

التصنيفات

مقالات ذات صلة

‫2 تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *