مرض السكر: الشهية وعلاقتها بمرض السكري

مرض السكر: دراسة تدعي أن قلة الشهية للطعام قد تؤثر على مستويات السكر في الدم. هذا ما تم ملاحظته في دراسة علمية بأن الهرمونات التي تتحرك أو تتغير عند رؤية الطعام لها علاقة بمرض السكري.

من تزداد شهيته للطعام ويسعد لتناوله يمكن أن تكون دلالة على تمتعه بصحة جيدة، حيث يبدء الجهاز العصبي المستقل (autonomic nervous system)  ذاتياً بإنتاج وإفراز اللعاب داخل الفم، وفي نفس الوقت يتم أيضاً إنتاج الانسولين (المسوؤل عن ضبط السكر في الدم) في الجسم وتجهيزه إن كان في الوجبة سكر.

هذا ما تم استنتاجه في الدراسة عندما قام العلماء من السويد وامريكا بمقارنة الجينات ل-٥٠٠ شخص تقريباً مصاب بمرض السكري مع جينات ل-٥٠٠ شخص غير مصاب وملاحظة إختلاف في الجينات المسوؤلة عن نشاط البروتين (Ankyrin-B).

البهجة والسرور عند الطعام يتم مراقبته وتحكمه بواسطة هرمونات مسوؤلة عن إنتاج بروتين يدعى (Ankyrin-B). إذا كنت هذه الهرمونات متلفة أو لاتعمل بالشكل المناسب نتيجة تحول أو سبب أخر، يؤثر هذا على عمل الجهاز العصبي المستقل. هذا ما أكدته درست سابقة اجريت على الفئران، حيث لوحظ زيادة السكر في الدم بشكل مرتفع بعد أن تم تغذيتهم بمواد سكرية، يفترض لأن الجهاز العصبي المستقل لدى الفئران كان لا يفرز أو ينتج الأنسولين في الدم لضبط السكر.

من لا يشعر بهذا التحول أو ليست لديه أية ردة فعل أو شهية تجاه الطعام، من الافضل له فحص سكر الدم لديه، لان هناك خطورة في إحتمال اصابته بمرض السكر من النوع ٢.

لم يبرهن إن كانت هناك علاقة بين مرض السكري والبروتين لكن العلماء يرون أن اكتشافهم مهم جداً كخطوة للتشخيص الذاتي لدرء وتجنب المرض. كما هو معروف فإن مرض السكري مرض معقد يختلف ظهوره من شخص لأخر.
هذا لا يعني فحص الدم أو مراجعة الطبيب إن فقدت الشهية مرة أو مرتين! لكن يرجى أخذ الإحتياط إن كان هذا على المدى الطويل.

التصنيفات

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: Content is protected !!